العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ

«الصحة»: زيادة نسبة المصابين بمرض السكري بالبحرين أدت لمضاعفة جهود مكافحة المرض

بمناسبة اليوم العالمي للسكري...

الجفير - وزارة الصحة

يُصادف الرابع عشر من شهر نوفمبر / تشرين الثاني من كل عام اليوم العالمي للسكري وهو اليوم الذي تسعى جميع دول العالم فيه إلى إذكاء الوعي بأخطار داء السكري وسُبل الوقاية منه. ويسعدنا أن تُشارك البحرين ممثلة بوزارة الصحة مع دول العالم في الاحتفال بهذه المناسبة الصحية الهامة لتوعية المجتمع بكل ما يتعلق بهذا المرض.

وقاالت الوزارة: «بهذه المناسبة فإننا نُشيد بكل الجهود والإنجازات الطبية التي استطاعت وزارة الصحة تحقيقها في مجال مكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية و يعد مرض السكري واحداً منها ونؤكد أن هذه الجهود قد أتت ثمارها بفضل من الله ثم بفضل التوجيهات السديدة من القيادة وجهود الكوادر الطبية العاملة في وزارة الصحة والتي ساهمت في تعزيز مستوى الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة لمرضى السكري».

واضافت «إن السكري هو مرض مزمن يدوم مدى الحياة ويتطلب مراقبة دقيقة ومستمرة من حيث العلاج والغذاء المتوازن المعتمد على الحمية وممارسة الرياضة ويصاب الإنسان بهذا المرض عندما لا ينتج البنكرياس ما يكفي من الأنسولين أو عندما لا يستطيع الجسم أن يستخدم الأنسولين المنتج بفعالية. ومن المعروف أن الأنسولين ما هو إلا هرمون ينتجه البنكرياس فيمكن الجسم من أخد الجلوكوز من الدم واستخدامه في إنتاج الطاقة اللازمة للجسم ويؤدي فشل إنتاج الإنسولين أو فشله في العمل إلى رفع مستوى الجلوكوز في الدم وبالتالي إلى فشل الأجهزة والأنسجة المختلفة».

وذكرت انه «يعد معدل الإصابة بمرض السكري في مملكة البحرين من المعدلات المرتفعة فقد بيـّن آخر مسح أُجري للأمراض غير المعدية في البحرين أن نسبة الإصابة بالسكر بين البالغين بعد سن 20 سنه حوالي 15,4 في المئة وتصل إلى 20 في المئة بإضافة المعرضين للإصابة. أما بالنسبة للأطفال فيلاحظ من الاحصائيات أن عدد الحالات الجديدة للسكري من النوع الأول في البحرين كغيرها من دول العالم في ازدياد مستمر، فخلال السنوات العشر الأخيرة زاد المعدل السنوي للحالات الجديدة من 18 حالة سنوياً إلى 45 حالة سنوياً وقد تصل إلى 60 حالة في بضع سنوات».

العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:35 ص

      فى

      في الفترة الاخيرة يعنى من 94 ميلاديه زادت الامراض وسبب امراض الناس هى الحكومة امعيشه الشعب فى قهر وظلم وهم وغم وفضلت الاجنبي على المواطن يعنى الاجنبى العبد الى الحكومة متنعم والمواطن قابع فى السجووون ترى هاده الظلم اسبب امراض الناس عايشه فى قهر المشتكى لله

    • زائر 1 | 1:10 ص

      بس ياوطن

      صلحوا امور المواطنين وبتصلح اجسامهم من المرض ياجماعه

اقرأ ايضاً