العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ

«الأشغال»: تعاون مستمر مع «البلديات» لرصد انقطاعات مياه المزارع

أكدت وزارة الأشغال، استمرار التعاون والتنسيق مع وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بشكل يومي وأسبوعي، وذلك من أجل رصد أية انقطاعات أو قصور في امدادات المياه المعاجلة للمزارع في البحرين.

جاء ذلك، رداً على ما نشرته «الوسط» في العدد الصادر يوم الثلثاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، تحت عنوان (طالبوا بدعم حكومي لاستمرار الانتاج المحلي: مزارعون: نعاني من انقطاع المياه المعالجة وتكبد الخسائر)، والذي تطرق إلى موضوع انقطاع المياه المعالجة عن مزارع منطقة كرانة وجد الحاج.

وفي ردها، أوضحت وزارة الأشغال أن التنسيق يتم بين المسئولين في إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي بالوزارة، وإدارة الهندسة الزراعية بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني.

ولفتت إلى وجود عدة أسباب لحدوث انقطاعات المياه، منها كمية الإنتاج للمياه المعالجة الثلاثية، مؤكدةً التغلب على ذلك في الأونة الأخيرة، ودللت على ذلك بإنتاج نحو 140 ألف متر مكعب في اليوم، وبذلها جهوداً لزيادة الإنتاج تدريجياً لتلبية كافة احتياجات المزارع.

كما أشارت إلى أن العطل قد يحدث في شبكات التوزيع مثل تسرب في الأنابيب المغذية للمزارع أو انشطار الأنبوب نفسه أو حدوث كسر جراء أعمال الخدمات الأخرى، أو حدوث عطب في الوصلة (coupling) بالأنبوب، أو خلل في محبس التحكم، وبينت قيامها من خلال التنسيق المشترك مع إدارة الهندسة الزراعية بالفحص الدوري وإصلاح الأعطاب بالسرعة الممكنة في حال حدوثها.

واستدركت «إلا أن بعض أعمال الإصلاح قد تتعطل أحياناً بسبب التراخيص والتنسيق مع الجهات الخدمية الأخرى، حيث تتطلب مثل هذه الإصلاحات أعمال حفر ورصف الشارع، وهذا بدوره يستدعي الحصول على موافقة الجهات الخدمية الأخرى لإنجاز أعمال الإصلاح دون ضرر أو تعارض مع الخدمات الأخرى بالموقع».

وعن أسباب انقطاع المياه المعالجة عن منطقة جدالحاج وجنوسان لمدة 14 يوماً، قالت الوزارة: «نود التوضيح بتلقينا بلاغاً عن تسرب مياه المعالجة من قبل إدارة الهندسة الزراعية بتاريخ 11 أكتوبر، تشرين الأول 2014، وتم عمل اللازم لاصلاح التسرب من قبل إدارة تشغيل وصيانة الصرف الصحي»، وجددت حديثها عن أن عملية الإصلاح لا يمكن أن تتم إلا بعد الحصول على التراخيص من قبل الدوائر الخدمية الأخرى.

وأضافت «من خلال الكشف الميداني، لوحظ أيضاً وجود تسرب في أنابيب المياه المعالجة بتاريخ 24 أكتوبر 2014، وتم اتخاذ ما يلزم من إجراءات لاصلاحه، وانتهى العمل بالموقع بتاريخ 29 أكتوبر 2014، حيث ترجع أسباب التسرب في الواقعتين إلى حدوث انشطار طولي في أنبوب المياه المعالجة».

أما بخصوص انقطاعات المياه المعالجة في قرية كرانة، قالت الوزارة: «بحسب التقارير والرصد اليومي، لم يتبين وجود أية انقطاعات أو تسرب بالأنابيب في الأونة الأخيرة. كما نود التنويه إلى أهمية الإشارة إلى تحديد عناوين ومواقع المزارع المتضررة في حال الإبلاغ عن حدوث تسرب أو انقطاع المياه المعالجة للجهات المختصة، وذلك لسرعة التواجد بالموقع وعمل اللازم وتقليل نسبة الأضرار».

العدد 4451 - الخميس 13 نوفمبر 2014م الموافق 20 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً