العدد 4447 - الأحد 09 نوفمبر 2014م الموافق 16 محرم 1436هـ

طلبة بجامعة البحرين يصممون حوضاً للأسماك والثروة البحرية

عميد كلية الهندسة يستمع لشرح عن المشروع من قبل الفريق الطلابي
عميد كلية الهندسة يستمع لشرح عن المشروع من قبل الفريق الطلابي

قام فريق طلابي في كلية الهندسة بجامعة البحرين بعمل تصميم إنشائي لمبنى عالم الأسماك في البحرين ليكون وجهة سياحية وثقافية تعرّف الجمهور بالبيئة البحرية والثروة السمكية في البحرين.

وعُرض التصميم الذي أنجزه الطلبة في برنامج الهندسة المدنية بكلية الهندسة في الجامعة: تقي الحوري، وحسن محمد، وعلي درويش ومحمد عبدالجليل مشروعاً لتخرجهم، في معرض ومسابقة مشروعات تخرج كلية الهندسة.

وقال عضو الفريق الطالب تقي الحوري: «يستهدف المشروع إنشاء وجهة سياحية ثقافية تعرف الناس بأهمية الحفاظ على البيئة والكائنات الحية والثروة السمكية، وتسهم في تنشيط السياحة في البحرين».

وتابع قائلاً: «يتكون المبنى من حوض أسماك زجاجي بسمك 30 سنتيمتراً، وحوض صغير للأسماك الصغيرة والزواحف، بالإضافة إلى صالة سينمائية للعرض».

وذكر الحوري أن الفريق الطلابي أجرى عدة تجارب سواء على الخرسانة بأنواعها أو الزجاج على مساحة تقدر بنحو 2400 متر مربع، مشيراً إلى أن المشروع قابل للتطوير والتنفيذ بإضافة محلات ومرافق تجارية وترفيهية إليه.

وأعرب تقي الحوري عن شعوره بالرضى حيال ما حققه الفريق من نتائج، وخصوصاً أن الوقت المتاح قصير، ومصادر البحث محدودة.

وقام الفريق الطلابي بإنشاء المبنى بأسلوب المحاكاة مختبراً طريقتين؛ الأولى من خلال الخرسانة المخلوطة التي تستخدم في موقع الإنشاء، والثانية من خلال الخرسانة المسبوكة في قوالب تصنع في المصنع نفسه.

وأوصى الفريق باستخدام تقنية الخرسانة (المسبوكة) مسبقة الصنع في بناء مبنى عالم الأسماك؛ وذلك لأنها أرخص من الطريقة الاعتيادية بنحو النصف، علاوة على استغراقها وقتاً أقل بنحو ثلاث مرات مقارنة بالطريقة التقليدية.

ويقدم طلبة برنامج الهندسة المدنية بحثاً نظريّاً وتصميماً هندسيّاً لمقرر مشروع التخرج الذي يدرسونه في السنة الأخيرة قبل التخرج في الجامعة.

العدد 4447 - الأحد 09 نوفمبر 2014م الموافق 16 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:33 ص

      نريد تصوير اكثر يا وسط

      اي لا

    • زائر 1 | 10:48 م

      نفتخر بكم

      شباب وطننا معطاء لا يحتاج سوى الدعم والفرص لينمو الوطن والمواطن. ..طاقات شبابيه خلاقه لو تم استغلالها لإرتقينا في مصاف الدول المتقدمه الحديثه دون الحاجه للخبرات الخارجيه . رسالتي لمن يهمه الامر احتضنوا وادعموا الشباب المنتج فهم كنز يحرم منه بعض البلدان ..واتمنى انهم ما ينضمون لقائمه العاطلين بعد التخرج

اقرأ ايضاً