العدد 4446 - السبت 08 نوفمبر 2014م الموافق 15 محرم 1436هـ

الحكومة توافق على إنشاء ملحقية ثقافية في جمهورية الصين الشعبية

تقدمت بالتعازي إلى ذوي شهداء حادث الأحساء الإرهابي الآثم

عقدت وزيرة الدولة لشئون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة سميرة ابراهيم بن رجب اليوم الأحد (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014) مؤتمرا صحفياً عقب جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية.

واستهلت المؤتمر بتقديم واستعراض مجمل ما تم مناقشته من بنود وموضوعات خلال جلسة مجلس الوزراء، في الإيجاز التالي:.

ترأس ، نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيح محمد بن مبارك آل خليفة ، أعمال الاجتماع الأسبوعي للمجلس.

رحب مجلس الوزراء بزيارة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت إلى المملكة، والتي أجرى خلالها المباحثات الثنائية مع عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات بما يعكس عمق الروابط وتميز العلاقات القائمة بينهما، وتأكيد حرص البلدين على دعم العمل الخليجي المشترك، بالإضافة إلى تناول آخر التطورات والأحداث الإقليمية والدولية. 

وشجب مجلس الوزراء العمل الإرهابي الذي وقع في منطقة الأحساء بالمملكة العربية السعودية، وأشاد بالدور الذي قامت به الأجهزة الأمنية السعودية ودور الأهالي في مواجهة هذا الارهاب الذي يستهدف المنطقة عموما. كما تقدم مجلس الوزراء بالتعازي الى ذوي شهداء هذا الحادث الإرهابي الآثم.

وأكد مجلس الوزراء من جهة ثانية على أهمية المؤتمر الدولي لمكافحة تمويل الارهاب الذي تبدأ أعماله اليوم بمملكة البحرين، بحضور دولي كبير، والذي يؤكد على الاهتمام والدور البحريني الكبيرين في مواجهة الارهاب الذي أصبح مهددا للأمن والاستقرار الدولي.

كما أشاد مجلس الوزراء أيضا بزيارة معالي رئيس المجلس الوطني الصيني الى مملكة البحرين وبالنتائج الهامة التي تمخضت عنها، مؤكدا على اهتمام المملكة بدعم وتوثيق العلاقات البحرينية الصينية.

وتقدم المجلس كذلك بالشكر الى الأجهزة الأمنية في المملكة على دورها الفاعل في تنظيم مناسبة عاشوراء.

ومن جهة أخرى، قدّم وزير الإسكان عرضا أوليا حول جميع المشاريع الإسكانية القائمة حاليا في المملكة، في إشارة الى الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة السياسية الى النهضة الإسكانية والعمرانية التي تعيشها المملكة، والتي تعتبر من أولويات البرامج الحكومية والمشاريع التنموية المستدامة للمملكة.

وناقش المجلس في جلسته المنعقدة بقصر القضيبية، مجموعة من المواضيع والمذكرات المطروحة على جدول الأعمال واتخذ في شأنها القرارات التالية:

إصدار وتوزيع مجلة رياضية إسبانية باللغة العربية

ناقش المجلس ووافق على المذكرة المرفوعة من نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية لشئون الخدمات الاجتماعية بشأن إصدار وتوزيع مجلة رياضية إسبانية باللغة العربية تحت اسم "MARCA العربية".

وتتخصص المجلة في نشر الأخبار الرياضية الإسبانية واهم الأحداث الرياضية على المستوى الدولي.

 

مذكرات التفاهم المؤمل توقيعها مع مملكة ماليزيا

ناقش المجلس المذكرة المرفوعة من وزير الخارجية بشأن مذكرات التفاهم المؤمل توقيعها مع مملكة ماليزيا في المجالات الاقتصادية والصناعية والفنية والزراعية والبيئية.

وقرّر المجلس تحويل المذكرة إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية لمزيد من الدراسة.

 

تقرير بشأن معرض الجواهر العربية 2014

أطّلع المجلس على المذكرة المرفوعة من وزير الصناعة والتجارة بشأن الدورة الثالثة والعشرون لمعرض الجواهر العربية الذي يقام في الفترة من 18 إلى 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

ومن المتوقع أن يشارك في المعرض حوالي 600 شركة عارضة تمثل 30 دولة. كما أنه سيساهم في دعم صناعة المعارض والمؤتمرات، وتنويع نشاطات الاقتصاد الوطني.

 

مشاريع اتفاقيات النقل الجوي

ناقش المجلس ووافق على المذكرة المرفوعة من وزير المواصلات بشأن مشاريع اتفاقيات النقل الجوي المراد توقيعها خلال المؤتمر الدولي السابع لمفاوضات الخدمات الجوية، والذي تنظمه منظمة الطيران المدني الدولي في مدينة بالي بجمهورية إندونيسيا خلال الفترة 17-21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

وتسعى شركة طيران الخليج إلى عقد اتفاقيات ومفاوضات ثنائية مع عدد من البلدان التي تمثل أهمية لتشغيل الشركة وفقا للخطة الحالية والمستقبلية.

 

اتفاقية نقل جوي مع جمهورية كازاكستان

ناقش المجلس المذكرة المرفوعة من وزير المواصلات بشأن اتفاقية نقل جوي مع جمهورية كازاكستان.

ويتضمن مشروع الاتفاقية جميع المستجدات التي طرأت على صناعة النقل الجوي العالمي، وخاصة منها ما يتعلق بسلامة وأمن الطيران المدني، وأمن وثائق السفر.

وقرّر المجلس تحويل المذكرة إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية لمزيد من الدراسة.

وفي معرض ردها على أسئلة الصحفيين، أكدت وزيرة الدولة لشئون الإعلام سميرة رجب اتخاذ هيئة شئون الإعلام لكافة الاستعدادات الإعلامية لتوفير الفرصة أمام الصحافة لتغطية الانتخابات، وأضافت ان الانتخابات ستشمل مشاركة أعداد كبيرة من الصحافيين ووسائل الإعلام العربية والإقليمية والدولية.

 وردا على سؤال عن وجود أية خطط جديدة لشركة طيران الخليج حول فتح المزيد من الرحلات المباشرة حول العالم، قالت سعادة الوزيرة ان طيران الخليج كغيرها من شركات الطيران حول العالم تعمل على توسيع وزيادة وجهاتها وتحديث وتطوير محطاتها القادمة، ومن المؤكد أن لشركة طيران الخليج خطة للتوسع وتدشين وجهات جديدة مثل ما شاهدنا مؤخرا من فتح خط جوى مباشر بين البحرين وموسكو.

وأوضحت أن هناك وجهات كثيرة من الاهمية الكبرى أن يكون للبحرين خط طيران مباشر اليها من خلال ناقلتها الوطنية، شركة طيران الخليج، التي نتمنى لها النجاح والدعم من جانب المواطنين والاعلام لكى تواصل هذه الشركة عملها وتتقدم الى الامام.

وحول دور وزارة الداخلية في متابعة شعائر عاشوراء فيما يخص الشعارات السياسية التي تم رفعها في هذه المناسبة الدينية، قالت سعادة الوزيرة أن وزارة الداخلية تتدخل عندما يكون هناك انتهاكا للقانون، مشيرة الى أن ممارسة هذه الطقوس الدينية والحفاظ عليها من شأن دور العبادة، وأمر يرجع الى أصحاب الشأن سواء الأهالي أو من يمارسون هذه الطقوس، مشيرة إلى أن هذه الشعائر مهمة جداً وحافظت عليها البحرين على مدار سنوات طويلة جدا ونتمنى ان نحرص جميعا على ابقاؤها في حدودها الروحية الهامة.

وفيما يتعلق بتخريب اعلانات المرشحين وما إذا كانت هناك اجراءات حكومية لوقف هذه الاعتداءات، قالت الوزيرة أن وزارة الداخلية أعلنت أن كل من يتعرض الى أي عملية تخريب أو تهديد أو أمر فيه انتهاك القانون عليه مخاطبة الوزارة واتباع ما تم اعلانه من قبل الوزارة من اجراءات مؤكدة أن وزارة الداخلية يقع على عاتقها مهمة الحفاظ على الامن والاستقرار وحماية القانون وحياة المواطنين.

وحول انشاء ملحقية ثقافية لمملكة البحرين في جمهورية الصين الشعبية، قالت سعادة الوزيرة ان انشاء هذه الملحقية يأتي استجابة للزيادة في أعداد الطلبة البحرينيين في الصين والذى وصل الى نحو 500 طالب حاليا ونتمنى زيادتهم الى اكثر من ذلك مستقبلا خاصة وأن الصين أصبحت وجهة عالمية مهمة جدا للتعليم.

وحول عودة سفراء "مملكة البحرين، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة" للدوحة في ظل زيارة صاحب السمو امير دولة الكويت مؤخرا لمملكة البحرين، وقرب انعقاد القمة الخليجية المقبلة، أكدت معاليها انه "لا جديد حتى الان" حول هذا الامر .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً