العدد 4446 - السبت 08 نوفمبر 2014م الموافق 15 محرم 1436هـ

قطر ترغب بشراء حي الأعمال «كناري وارف» في لندن

أعربت قطر عن رغبتها في شراء القسم الأكبر من حي الأعمال الجديد في لندن «كناري وارف» الذي يضم مقار العديد من كبرى المصارف الدولية، لكن عرضها رفض الجمعة لاعتباره دون قيمة الأملاك.

وكان صندوق الثروة السيادي القطري «جهاز قطر للاستثمار» عرض الاستحواذ التام على شركة سونغبيرد العقارية التي تملك القسم الأكبر من الحي الواقع في شرق لندن ويشكل امتداداً لحي المال والأعمال، مركز المالية الأوروبية.

لكن سونغبيرد رفضت العرض الذي يقارب 2,2 مليار جنيه استرليني (2,8 مليار يورو) معتبرة أنه ليس بالمستوى المطلوب.

وقال رئيس الشركة العقارية، ديفيد بريتشارد: «إن هذا العرض أقل بكثير من قيمة سونغبيرد ولا يعكس القيمة الأصيلة للمؤسسة وأصولها».

ويملك الصندوق القطري حالياً 28,6 في المئة من شركة سونغبيرد وكان تحالف مع المجموعة العقارية الأميركية «بروكفيلد بروبرتي بارتنرز» سعياً للاستحواذ على القسم الأكبر من الأسهم التي لا يملكها في الشركة.

ويبدو عرض الشراء هذا في غاية الرمزية بالنسبة للحي المميز بناطحات سحابه التي ترفع لافتات عمالقة الشركات المالية العالمية مثل باركليز وسيتيغروب، المؤشر الأكثر جلاء لهيمنة لندن على القطاع المالي الأوروبي.

وجرى تطوير هذا الحي الذي كان يضم أرصفة على نهر التيمز، في ثمانينيات القرن الماضي للتعويض عن ضيق المساحات في حي المال والأعمال الذي كانت مبانيه في ذلك الحين متواضعة الحجم. وسبق أن استحوذت قطر في لندن على متاجر هارودز الفاخرة التي اشترتها من محمد الفايد والتي يرتادها العديد من السياح لدى زيارتهم العاصمة البريطانية. كما تملك مبنى شارد الحديث الهندسة، أعلى مباني أوروبا الذي دشن العام الماضي.

العدد 4446 - السبت 08 نوفمبر 2014م الموافق 15 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً