العدد 4445 - الجمعة 07 نوفمبر 2014م الموافق 14 محرم 1436هـ

سلطان القاسمي يوقع نسخاً من كتابه الجديد «تحت راية الاحتلال»

وقع عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي النسخ الأولى من كتابه الجديد «تحت راية الاحتلال»، خلال حفل افتتاح الدورة الثالثة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي افتتحت يوم الأربعاء (5 نوفمبر 2014)، وتستمر 15 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

يتناول الكتاب مجموعة من الروايات عن تاريخ الشارقة، بما في ذلك الحياة الاجتماعية وآدابها، وعادات الناس وأخلاقهم، ووصف لمدينة الشارقة وأحيائها، وبيوتها، وسكانها، وتاريخها، وتجارتها في صورة روايات تاريخية لأهم أحداث الشارقة ابتداءً من عام 1820 وحتى عام 1866.

كما وقع حاكم الشارقة عدداً آخر من نسخ الكتاب خلال زيارته إلى جناح منشورات القاسمي، بحضور عدد من الشيوخ وضيوف الشرف وكبار المدعوين. ويشكل الكتاب إضافة قيّمة إلى المكتبة العربية والتاريخية، نظراً لتناول إحدى المحطات الأكثر أهمية في تاريخ إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة، استناداً إلى جهد بحثي كبير، ومراجع كثيرة عن فترة الاحتلال البريطاني.

ويتناول الكتاب، بحسب مؤلفه «مجموعة روايات تاريخ الشارقة التي أخذت في تصنيفها ونشرها بين أهل هذا الزمان، لأبسط فيها أهم حوادث تاريخ الشارقة الموثقة، وأصف الهيئة الاجتماعية وآدابها، وعادات الناس وأخلاقهم، كما قمت بوصف مدينة الشارقة وأحيائها، وبيوتها، وسكانها، وتجارتها في صورة روايات تاريخية».

ويضيف القاسمي «إن نشر التاريخ على هذه الصورة، يشوق الناس إلى استقصاء أجزائه، والتثبت من تفاصيله، ويوضحه إيضاحاً لا يجده القارئ في كتب التاريخ الاعتيادية، لقد راعيت في اختيار هذه المجموعة من الروايات، أن أقدم صورة متسلسلة ومترابطة بقدر الإمكان، لأهم أحداث تاريخ الشارقة، ابتداءً من عام 1820 إلى عام 1866 تحت اسم تحت راية الاحتلال».

ويتكون الكتاب من تسعة فصول، تحمل عناوين «بعد أن وضعت الحرب أوزارها»، و «ما زال للحقد بقية»، و «رجوع الدعوة السلفية»، و «المتمرد والمدينة»، و «حاجي يعقوب في بيت الوكالة»، و «جولات وصولات أبو بشيت»، و «حرب الجيرة»، و «سالمين بن ناصر السويدي»، و «أيام الشدة». ويتضمن الكتاب عدداً كبيراً من الهوامش التي تم استخراجها من آلاف الصفحات من الوثائق التاريخية.

كما يضم كتاب «تحت راية الاحتلال» عدداً من الملاحق التي تحتوي بين دفتيها خرائط نادرة للشارقة، بينها خريطة الشارقة في عام 1822، وأخرى في عام 1864، وخريطة تبين هيرات مغاصات اللؤلؤ.

العدد 4445 - الجمعة 07 نوفمبر 2014م الموافق 14 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً