العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ

«الإسكان» بضرس قاطع: نعم... سنقضي على الأزمة الإسكانية... وموعدنا 2016

أكدت لـ «الوسط» قدرتها على بناء أكثر من 40 ألف وحدة سكنية

المنطقة الدبلوماسية - محمد العلوي 

05 نوفمبر 2014

بلهجة لم تخلُ من ثقة تامة، وبضرس قاطع، أكدت وزارة الإسكان لـ»الوسط»، قدرتها على حل الأزمة الإسكانية التي تعصف بنصف البحرينيين.

وشددت على تمسكها بالتصريحات المنسوبة للوزير باسم الحمر، والتي يقول فيها «إن مشكلة الإسكان كبيرة لكنها ليست معقدة وقابلة للحل»، موضحةً ذلك بعزمها على الانتهاء من بناء أكثر من 40 ألف وحدة سكنية مع نهاية 2016، ونجاحها في توفير مخزون الأراضي الخاص بذلك.

كما أشارت إلى تمكنها منذ الشروع في تطبيق الخطة الإسكانية عام 2012، وحتى نهاية العام 2013، من تنفيذ 32 مشروعاً إسكانياً، وفرت 6441 وحدة سكنية حتى اليوم، فيما تشهد المرحلة الحالية والمستقبلية تنفيذ 38426 وحدة سكن اجتماعي، ليصل إجمالي عدد الوحدات حسب خطة الوزارة إلى 44867 وحدة سكنية.

وكان مسئولون من الوزارة يتحدثون لـ«الوسط» أمس الأربعاء (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014)، في أعقاب التقرير الذي نشرته الصحيفة يوم الاثنين (6 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي)، والذي جاء تحت عنوان «عشرات الوعود و4 وزراء... والأزمة الإسكانية بانتظار «المعجزة».

في السياق ذاته، كشفت الوزارة عن وجود خطة وسيناريو واضحين لتوزيع الطلبات الإسكانية على الوحدات المدرجة على جدول المشاريع الحالية والمستقبلية، ولفتت إلى أنها تعكف حالياً على استحداث نظام جديد سيتيح لكل مواطن لديه طلب إسكاني على قاعدة بيانات الوزارة أن يعلم التوقيت والمكان الذي سيتحصل فيه على خدمته الإسكانية.

ملتزمون بتنفيذ خطة 2012

اختارت وزارة الإسكان البدء بحديثها، عبر التأكيد على التزامها بتنفيذ المحاور المدرجة في الخطة الإسكانية كافة التي أطلقتها الوزارة مطلع العام 2012، والتي تتركز على السير في مسارين متوازيين، الأول وهو إنهاء مشكلة تكدس الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار من خلال تكثيف العمل في بناء مشاريع المجمعات السكنية، ومشاريع مدن البحرين الجديدة. وذكرت أن هذا الاتجاه بدأ يتحقق على أرض الواقع.

أما الاتجاه الثاني، فتقول الوزارة إنه يرتكز على أساس تحقيق مبدأ الاستدامة للملف الإسكاني، وذلك من خلال تفعيل مبادرات الشراكة مع القطاع الخاص، معتبرةً أن هذه المبادرات تستهدف تقليص أعداد قوائم الانتظار، سواء عن طريق المشاركة في بناء مشاريع السكن الاجتماعي، أو من خلال تقديم التسهيلات والدعم المالي الحكومي لشراء الوحدات السكنية من المطورين العقاريين.

وتناول رد الوزارة جملة من الوعود التي تحدث عنها تقرير «الوسط»، والتي جاءت على النحو التالي:

أولاً: فيما يتعلق بتصريح الوزير باسم الحمر بأن «مشكلة الإسكان كبيرة لكنها ليست معقدة وقابلة للحل»

قالت الوزارة: «دون شك، فإننا نتمسك بهذه العبارة، حيث وضعنا على ضوئها الخطة الإسكانية التي تجعل هذه المشكلة قابلة للحل فعلياً، متضمنةً العديد من الأهداف والمبادرات غير التقليدية التي بدأت تعكس نتائجها الإيجابية على أرض الواقع».

وأضافت «استطعنا خلال الفترة الماضية تنفيذ العشرات من مشاريع المجمعات السكنية فضلاً عن انطلاق العمل في مدن البحرين الجديدة، الأمر الذي ساهم في تقليص الفجوة بين المعروض من المشاريع الإسكانية وحجم الطلب المتزايد عليها، والانتقال من مرحلة بناء مئات الوحدات السكنية إلى بناء الآلاف منها خلال فترات زمنية قصيرة».

وتابعت «جاء التوجيه الملكي السامي ببناء 40 ألف وحدة سكنية في أقصر مدة ممكنة، ليعكس ما يحظى به الملف الإسكاني من رعاية مباشرة من عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فضلاً عن التوجيهات المستمرة من الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، لتذليل التحديات أمام تحقيق أهداف تلك الخطة الإسكانية».

بجانب ذلك، نوهت الوزارة بنجاحها في تفعيل مبادرتين من مبادرات الشراكة مع القطاع الخاص، ورأت أن هذه المبادرات بإمكانها الحد من مشكلة تراكم الطلبات الإسكانية سنوياً، باعتبارها تمثل خيارات جديدة أمام المواطن تحول دون إنتظاره لعدة سنوات لاستحقاق خدمته الإسكانية.

ثانياً: بخصوص التصريحين (أن الوزارة لديها أراضٍ تكفي لبناء أكثر من 32 ألف طلب، وتوجد فرصة للقطاع الخاص لبناء أكثر من 10 آلاف وحدة سكنية) و (في المجمل لدينا من الأراضي ما يغطي نسبة كبيرة من الطلبات الإسكانية):

هنا تحدثت الوزارة عن نجاحها في توفير مخزون من الأراضي يكفي لما يزيد عن هذا الرقم، مستندةً في ذلك على مشاريع مدن البحرين الجديدة بالإضافة إلى الأراضي المستملكة في محافظات المملكة المختلفة والتي تشهد بالفعل نمواً إسكانياً يتحقق على أرض الواقع.

واستشهدت الوزارة على ذلك بجملة أمثلة، عددتها بالقول: «المدينة الشمالية توفر لوحدها أكثر من 15 ألف وحدة سكنية بحسب المخطط العام للمدينة، فيما توفر بقية المدن والمشاريع أكثر من ذلك، وتشمل: مدينة شرق الحد (أكثر من 4500 وحدة سكنية)، مدينة شرق سترة (أكثر من 5000 وحدة سكنية)، ومشروع إسكان الرملي (أكثر من 3500 وحدة سكنية)، فمشروع إسكان الجنوبية (أكثر من 5000 وحدة سكنية)».

وخلصت إلى أن «ذلك يعني أن مشاريع مدن البحرين الجديدة ستغطي أكثر من 32 ألف طلباً إسكانياً، دون التطرق إلى الأراضي المستملكة في المحافظات المختلفة، كمشروع البحير الإسكاني أو مشروع سترة الإسكاني وغيرها من المشاريع التي توفر مئات الوحدات السكنية».

وفيما يتعلق بالشق الثاني من تصريح الوزير والمتعلق بفرص القطاع الخاص، أوضحت الوزارة أنها نجحت بالفعل في توقيع اتفاقية شراكة مع القطاع الخاص لبناء 2450 وحدة سكنية في المدينة الشمالية ومنطقة اللوزي، بواقع 1618 وحدة بالمدينة الشمالية و832 باللوزي، ولفتت إلى دخول هذا الإتفاق مرحلة التنفيذ الفعلي، على أن يتكرر توقيع مثل هذه الاتفاقيات خلال المرحلة المقبلة بعد نجاح المرحلة الأولى منه.

كما تطرقت إلى برنامج تمويل السكن الاجتماعي في نسخته التجريبية، والذي تتفرد مملكة البحرين بتنفيذه على مستوى دول المنطقة، وحظي بمشاركة واسعة من شركات التطوير العقاري، وحددت الوزارة عدد العقارات المقررة للمرحلة التجريبية للبرنامج بـ 1200 عقاراً، مرشحين للزيادة في الفترة المقبلة.

ثالثاً: فيما يتعلق بالقول إنه «سيتم استيعاب كل من على قوائم الانتظار في 2016، وأن الوزارة بإمكانها حل الأزمة الإسكانية خلال 10 سنوات

على ذلك، علقت وزارة الإسكان، مشيرةً إلى قدرتها على بناء 44867 وحدة سكنية، وذلك بعد إنجاز المرحلة الحالية والمستقبلية من الخطة الإسكانية، ووعدت في هذا الصدد بمضاعفة الأرقام في ظل التطوير الكبير الذي شهده العام 2014 بإطلاق العمل في جميع مدن البحرين الجديدة.

وقالت: «سيتلمس المواطن تدريجياً الانفراجة التي ستتحقق في هذا الملف، عبر سعينا الجاد والمستمر نحو تلبية جميع الطلبات المدرجة على قوائم الانتظار في جميع المحافظات، وخاصةً القديمة منها، عملاً بمعيار الأقدمية في تلبية الطلبات الإسكانية».

رابعاً: تصريح الوزير «الحكومة تتابع الملف ونحن مطمئنون»

اعتبرت وزارة الإسكان أن المتتبع لجميع القضايا والأخبار المتعلقة بملف السكن الاجتماعي بالمملكة، سيتلمس حجم الاهتمام والجهد المبذول من أجل حلحلة الملف الإسكاني وتحقيق تطلعات المواطنين بالحصول على السكن الاجتماعي الملائم.

وأضافت «لا يقتصر ذلك على الجهود والمساعي التي تقوم بها الوزارة، بل يمتد الأمر إلى المناقشات المستمرة التي تطرح في مجلس الوزراء في عدد من القضايا الإسكانية، والتي تمخض عنها صدور العديد من القرارات والتوجيهات في هذا الاتجاه، ومنها على سبيل المثال قرار إعادة إحياء الطلبات القديمة المدرجة على قوائم الانتظار، بالإضافة إلى مناقشة قضايا توفير الميزانيات اللازمة لدعم قطاع الإسكان وتوجيه جزء كبير من ميزانية برنامج التنمية الخليجي لصالح تنفيذ مشاريع السكن الاجتماعي».

خامساً: بخصوص التصريحين أن (طلبات التسعينيات في طريقها للحل وأن الوزارة تعكف على تلبية الطلبات التي تعود للأعوام 93 - 94 - 95)، وأن الوزارة تستهدف الانتهاء من طلبات التسعينيات في المحافظات التي تشهد تكدساً في غضون عامين)، بينت الوزارة أن طلبات التسعينيات، تأتي على رأس هرم أولويات التوزيع الإسكاني في المشاريع الإسكانية التي تنفذها المملكة، «حيث استطعنا تلبية عدد كبير من هذه الطلبات خلال العامين الماضيين، أما الطلبات المتبقية منها على قوائم الانتظار، فإننا نجدد تأكيدنا الانتهاء من تلبيتها على مدار العامين المقبلين عبر المشاريع الإسكانية قيد التنفيذ والمستقبلية».

سادساً: تصريح أن الأولوية حالياً لتنفيذ الأمر الملكي ببناء 40 ألف وحدة سكنية في أقرب وقت ممكن، وأن الوزارة لديها الخطط والبرامج الكفيلة بتحقيق هذا العدد من الوحدات.

رداً على ذلك، قالت الوزارة إن هذا التصريح يمثل محور عملها الإسكاني في الوقت الراهن، ونوهت بالتوافق والتكامل بين توجيه جلالة الملك بتوفير 40 ألف وحدة سكنية وبين خطة الوزارة لتوفير هذا العدد من الوحدات السكنية.

وأضافت «بالفعل انطلق العمل في تنفيذ الـ 40 ألف وحدة سكنية في مختلف المحافظات والمدن الجديدة، فضلاً عن وضع المخططات العامة والتفصيلية للمشاريع المستقبلية، ومن خلال تفقد مشاريع الوزارة عبر زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي، سيتجلى جدية الوزارة وتخطيطها لبناء هذا العدد من الوحدات السكنية».

سابعاً: بخصوص تصريح الوزارة بأن لديها أكثر من 50 ألف طلباً إسكانياً، وتخطط لبناء 40 ألف وحدة سكنية، وما بين 8 إلى 10 آلاف منها هي طلبات حديثة لم تتجاوز العامين من الانتظار.

قدمت الوزارة تفسيرها لذلك بالقول إن «القصد من هذا التصريح، يتمثل في تقديم توضيح بأن الوزارة لديها بالفعل عدد كبير من الطلبات الإسكانية على قوائم الانتظار، إلا أن هذا الرقم لا يعد ثابتاً، فسنوياً تقوم الوزارة بتوزيع عدد كبير من الوحدات السكنية بأعداد كبيرة، وفي الجهة المقابلة تستقبل وزارة الإسكان طلبات حديثة بصفة سنوية».

وأشارت إلى أن ذلك يعني الرقم الإجمالي لعدد الطلبات المدرجة على قوائم الانتظار لا يعني أن جميعها تصنف كطلبات قديمة، بل أن جزءاً كبيراً منها يصنف كطلبات حديثة ستأخذ دورتها الطبيعية للحصول على الخدمة الإسكانية المناسبة.

وجددت وعدها بعدم تكرار مسألة الانتظار لفترات طويلة لهذه الطلبات، وعملها على توفير الوحدات الحالية في إطار خطتها لتلبية الطلبات التي تخطت سنوات انتظار طويلة للحصول على الخدمة الإسكانية.

ثامناً: بخصوص تصريح أن (15 ألف طلب سيستفيدون من الخدمات الإسكانية بالمدينة الشمالية)

استعانت الوزارة على الرد بهذا الخصوص، على المخطط العام للمدينة الشمالية، والذي يشير حسب قولها إلى أن هذه المدينة تستوعب بناء أكثر من 15 ألف وحدة سكنية من المنازل وشقق التمليك، سواء التي ستتولى وزارة الإسكان بناءها عبر الميزانية المخصصة لها، أو المشاريع الممولة من قبل برنامج التنمية الخليجي، أو المشاريع المدرجة في بنود اتفاقيات الشراكة مع القطاع الخاص، حيث ستتيح وحدات هذه المدينة للوزارة القيام بتلبية أكثر من 15 ألف طلب إسكاني على مدار السنوات القليلة المقبلة.

وأضافت «نود هنا التأكيد على أن حجم العمل في هذه المدينة في الوقت الراهن يشير إلى التخطيط والإعداد والشروع في بناء أكثر من 4000 وحدة سكنية حتى وقتنا هذا، سواء المشاريع التي تنجزها الوزارة أو المشاريع التي سيتولى بناءها القطاع الخاص، أي أننا قمنا بالفعل بتنفيذ ما يقرب من ثلث هذا العدد من الوحدات المعلنة في المدينة الشمالية» واعتبرت أن ذلك دليل كافٍ للبرهنة على مصداقية الوزارة.

كما أشارت إلى أن التصاريح الصادرة عن مسئولي وزارة الإسكان تستند في الأساس على المخططات العامة للمشاريع الإسكانية وخطط بنائها، والجداول الزمنية التي تمتد من فترة الإعداد لها مروراً بالتنفيذ وصولاً إلى تسليمها لمستحقيها، معتبرةً أن بعض التأخيرات الناتجة عن أسباب فنية أو أخرى تتعلق بدورة سير العمل في المشروع، لا يعني تراجع الوزارة عن أي وعد تقدمت به إلى الرأي العام.

وختمت وزارة الإسكان ردها، بالتعقيب على ما تضمنه التقرير الصحفي، من أن الوعود الصادرة عن وزير الإسكان باسم الحمر قد حظيت بنصيب الأسد، بالقول إن «ذلك يعود إلى النشاط الكبير الذي يشهده القطاع الإسكاني خلال الفترة الراهنة، وبناءً أيضاً على الخطة الاستراتيجية التي تقود عمل وزارة الإسكان، فضلاً عن تلاقي تلك المعطيات مع إرادة القيادة والحكومة في سرعة حلحلة الملف الإسكاني».

مشروع إسكان الرملي
مشروع إسكان الرملي

العدد 4443 - الأربعاء 05 نوفمبر 2014م الموافق 12 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 119 | 8:53 ص

      اقولون المدينة الشمالية بتغطي الى طلبات 2004 وله شفنه شي...

    • زائر 117 | 12:40 ص

      ارحمومنا ياهل البحرين الطيبين ولله صرنا ننتظر سنين سنين والأولاد يتمنون عش داف يحضنهم ولكن شاا القدر ويصاب الاب بالسرطان وصار مقعدا والله أرحم الرحمن

      والله نحب البحرين وأهلها الطيبين المخلصين ونحن شعب واحد ووطن واهل وأهالي فريج وجيران وباحات فريج وخلان.

    • زائر 115 | 6:47 م

      سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ممكن سوال عالي الي اي سنه بي يعطونهم ابيوت بي ضطون

    • زائر 114 | 4:50 م

      ابوعمار

      اي حل هذا ياوزير اللي يعدي راتبه مع زوجته الالف ومئتين دينار يحرم من الوحده السكنيه وعلاوة بدل السكن

    • زائر 113 | 4:05 م

      ننتظر الفرج الى 2016

      نحن في اانتظار التنفيد

    • زائر 111 | 1:06 م

      يارب

      تتحقق الاحلام

    • زائر 109 | 10:11 ص

      حسبي الله و نعم الوكيل

      فعلا حلوها
      و الحل هو الغاء الطلبات اللي زاد راتبهم و راتب زوجاتهم عن 900 دينار و بهذي الطريقة لي عام 2016 بيكون عدد الطلبات وصل لي نص العدد المذكور أعلاه وبيصير في فائض في الوحدات السكنيه.
      حسبي الله وهو نعم الوكيل
      حسبي الله وهو نعم الوكيل فيكم ظالمين عقب انتظار 9 سنوات تجمدون طلبي لان راتبي و راتب زوجتي تعدى ال900 .. 900 يعني مليونير!!

    • زائر 107 | 8:50 ص

      باي باي لندن

      اسمعوا والله العظيم ما اجدب عليكم الوحدات السكنية اللي توزعها الوزاره قيمة حجرتين العرض يعني ماتقدر اسوي فيها ثلاث احجر وخلونك تدفع 30 سنه وبعدين اقولون لك هاي ...........وضاعت افلوسك ياصبار 30 سنه خدمه وبتولي اوف . بتحطي كلوني ليه . هدا المثل ينطبق على وزير الاسكان واخر اخبر تم اقالة وزير الاعلام والثقافه لانه منع قناة وصال الفئوية التي تسبب فتنه في البلد . بدل مايشكرونه فنشوه. الله يرحم الشهداء الأبرياء وين ياولد عمي يالقانون تدعي روحك وانت مافيك شده الا على الفقيره اللي تزوحتها

    • زائر 105 | 8:13 ص

      صدد تستغيث

      وأهالي صدد مو من مناطق مملكة البحرين وإلا لانها صغيره ولا معتبرين فيها احنا بعد نمبي بيوت صدد فيها أراضي كثيره

    • زائر 104 | 8:07 ص

      ربما قولك هذا يتوافق مع تحليلاتنا لمشروع الاسكان

      "«إن مشكلة الإسكان كبيرة لكنها ليست معقدة وقابلة للحل»، موضحةً ذلك بعزمها على الانتهاء من بناء أكثر من 40 ألف وحدة سكنية مع نهاية 2016، ونجاحها في توفير مخزون الأراضي الخاص بذلك.""
      ذاك قول الوزير اما ما نتوقعه :
      بعد اخذ ما اتخذ من الاراضي, توقعاتنا بناء كانتونات ما يلبث ساكنيها بعد تأثيثها الا و عادت المشكلة من جديد, اي ضاقت الارض بما رحبت لصغر الوحدات التي تباع على المواطنين بقيمة البناء و الارض.

    • زائر 101 | 6:33 ص

      أطغاث أحلام

      شلون تقبلون بتصريح على هذا المستوى من الاهميه تقولون قالت الوزاره من اللي صرح لابد من تحديد الجهه عشان لو لم يتم الالتزام بما ورد وهذا متوقع نقدر فيما بعد نحاسبه مانبي تصاريح مبهمه ولا غامضه من هذا النوع في المستقبل

    • زائر 98 | 6:02 ص

      انتظرو السحاحير

      مراح يبنون اليكم غير الشقق او كم بيت والي يرفض يجيبون بداله ............

    • زائر 97 | 6:00 ص

      بالمشمش

      اقول إذا حجة البقر على قرونه.

    • زائر 96 | 5:52 ص

      نكتة!

      طبعا اسهل هروب من هذي التصريحات هو .. تغيير الوزير، والوزير الجديد يحط قوانين جديدة .. والبيوت ما تنبني بسبب الأزمة الاقتصادية !!!

    • زائر 95 | 5:44 ص

      باي باي لندن

      الكل يعرف عدد المجنسين في البحرين خاصة ........................ وحفاظا عليهم من الانقراض سارعت وزارة اللاسكان ببناء هده العدد وان اشك فيها لا لاجل المواطن الاصلي بل من اجل توفبرها للمجنسين

    • Fofoo | 5:39 ص

      لنا الله

      طلبنا قديم يرجع للعام 1995 وبعد التحويل والغييرات في الطلب اصبح طلبنا 2006 ونفاجأ في العام 2014 بألغاء طلبنا لان الراتب 900 دينار ولم نراعى نحن من اصحاب الطلبات القديمه 20 سنه من عمرنا بدون اي فائده تذكر

    • زائر 93 | 5:39 ص

      ضرس قاطع

      بسكم شلخ
      كلام في كلام
      واعلام لا اكثر
      وخلو ضرسكم المتقلقل ليكم

    • زائر 92 | 5:18 ص

      بسنا وعود

      سعد يقول بسنا فلوس وانا اقول للوزير بسنا وعود خيالية طلبي في 1/11/1993 وراجعت الوزارة قبل شهر وقلتهم قربت اطلع تقاعد و ولدي البكر سنة اولى جامعة متى بنحصل على هذا البيت كان الرد سريع ويش عاجلنك في النهاية بتحصل بيت اي بيت اذا ما استقر فيه و اطمئن على اولادي اي بيت. ب.............................

    • زائر 91 | 5:02 ص

      تبون انجاز

      خلصوا اول طلبات التسعينات كلها وصكوا ملفهم

    • زائر 88 | 4:52 ص

      لا أمل منكم و السبب

      بكل بساطة سوف تخرجون قانون دمج راتب الزوجين للواقع و تحرمون اكبر شريحة من المواطنين من الوحدات السكنية و سوف تعطى للبحرينين الجدد

    • زائر 86 | 4:30 ص

      المنامة واهلها؟

      وين أهل رأس الرمان والحورة والقضيبيه وأهل المنامة من مشاريعكم؟

    • زائر 85 | 4:28 ص

      بأسألكم

      ويش اسمه وزير الاسكان!!!!!!

    • زائر 84 | 4:27 ص

      يعني

      حتى لو بنوهم بنخاف ناخذهم لا يستوي فينا مثل مصر يطيحون فوق راسنا

    • زائر 83 | 4:25 ص

      خخخخخخخخخ

      جودوا روسكم طاااااح السقف.. موعدنا الجنة ياحظي بيتنا في الجنة..... خلونا ساكتين انتون بالذات مال الاسكان

    • زائر 82 | 4:11 ص

      وين قريه القرية؟؟؟؟

      في تعليق بسيط جدا ارجو الانتباه !!!!!
      أين موقع قريه القريه في مشروعات الاسكان او انه وزاره الاسكان شطبتها من خارطه مملكة البحرين ليس لها ذكر يذكر ولا شي اهالي قريه القرية مظلومون من الاسكان كل القرئ المجاوره لدها اسكان اله هذى القريه !!!!
      مره اخرى ارجوا الانتباه يا وزاره الاسكان !!!!

    • زائر 81 | 3:54 ص

      سار

      وين سار.. مو في البحرين

    • زائر 80 | 3:51 ص

      ابوزينب

      إذا قلنا العدد الكلي للوحدات السكنيه40الف وحده والعدد اللي حاطينه في الجريده مجموعه6441وحده السؤال اللي يسدح نفسه بقت تقريباً 33الف وحده سكنيه ويش وضعهم مزهريه مثلاً ام مجرد ارقام تذكر بدون افعال .اذا السالفه صدق عاد مع أني مااتوقع .

    • زائر 79 | 3:28 ص

      كذب

      إنما ارى في تصريحات الوزير وجوه الناس التي يأست من هذا الجور ........بانتظار الفرج من واحد أحد

    • زائر 78 | 3:04 ص

      بنت عليوي

      4000 بيت بتبنونهم في سنتين؟!؟!؟ برررم

    • زائر 77 | 2:45 ص

      والله عيب عليكم

      وانا أحزم بأن وزارة الإسكان تستطيع حل المشكلة الإسكانية وبناء 40 الف وحدة عبارة عن غرفة وحمام فقط للمواطن طبعا موقف السيارة خارج الغرفة مو داخلها

    • زائر 76 | 2:37 ص

      والله ضحكني اللي يقول طلبي من 1993

      حق ويه ما جيت تاخد المفاتيح من 1993.5بيتكم جاهز يعني خد 6شهور ولا جيت تاخده بعد قمنا حطينا فيه أثاث وماجيت تاخده أجرناه ودخلنا فلوسه في البنك چم مرة اتصلنا إبك ما تجي الحين صار طلبك ملغي عطينا البيت لبحريني جديد صناعة أجنبية وحتى لفلوس عطيناه اياها وانت إقعد إكتب في الوسط وغير الوسط .

    • زائر 75 | 2:26 ص

      من وين

      من وين ولد البلد بيحصل بيت والمجنسين مالين ديرتنا ، البيوت و الوظايف ليهم وخير هالبلد ليهم و ولد البلد ضايع ومشرد و عاطل .. .....

    • زائر 74 | 2:00 ص

      نكتة الموسم ؟؟؟؟

      والله بصراحه اللي صرح بهذا الخبر.
      يا أنهُ يملك مصباح علاء الدين.
      يا أنهُ حلمان الحبيب ما غسل وجهه الحبيب.
      ههههههههه أحلم يافقير.
      لك الله يا وطني.

    • زائر 73 | 1:59 ص

      للاجانب فقط

      بيوت الاسكان للاجانب وليس للبحرينين للتتذكيرررر

    • زائر 71 | 1:54 ص

      الصبر زين

      ما عليه يا جماعة الخير خل نصبر و نشوف

    • زائر 67 | 1:49 ص

      مسمار في لوح سمعناه مليون مرة

      كلام للصحف وللتحشيد الإعلامي
      انا الواقع والحقيقة فمختلف تماما

    • زائر 66 | 1:46 ص

      فاضل

      وموعدنا
      كلمة كبيرة
      أنتم لستم كالثوار اذا قالوا وفوا
      ما أنتم الا مجموعة يتحكمون فيها عبر جهاز الكنترول الرموت

    • زائر 65 | 1:46 ص

      نحن في الانتظار

      نحن في انتظار 2016

    • زائر 63 | 1:26 ص

      شوية خجل عاد

      عن جد قوة عين في وزارة الاسكان والمسؤولين اللي فيها
      كفاية الله المرحوم اللي توفى عندكم .. الله يرحمه
      كشفكم وكشف زيف وعودكم
      نصيحتي للوزارة انها لا تشتري الجرايد ولا ترد عليها وما تتكلم الا لما تسوي مشاريعها -العالقة-

    • زائر 62 | 1:23 ص

      ودي

      ودي ارد بكلمة تخدش الحياء العام على هالموضوع .
      والله خطة الاسكان قوية ولكن التنفيذ (لا تعليق)

    • زائر 61 | 1:20 ص

      6

      اقوول ياوزير الاسكان .. اقترح تبنوون اقبوور افضل ..

    • زائر 60 | 1:13 ص

      اي والله

      تخدير يا حبيبي تخدير

    • زائر 59 | 1:09 ص

      40 ألف وحدة سكنية

      يمكن لبيوت تشاينوس

    • زائر 58 | 1:00 ص

      ياريت

      ياريت كل سكن ينبي يعطى للسكان الاصليين مو للمجنسين جان ماصارت ازمة سكن

    • زائر 55 | 12:57 ص

      انزين و احنا وين نولي؟!

      احنا وين نولي على راسنا اهالي كرانه لمتى يعني؟! ماشوف لينا مكان في بيوت الاسكان لا يمون ناويين تخفقونا بعد من البيوت!!

    • زائر 54 | 12:56 ص

      اقتراح

      1.لماذا لا تبنى الأراضي الموجودة في الصخير بيوت اسكان فالمساحة تغطي جميع الطلبات الإسكانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      2.لماذا لا تخصص اراضي للإسكان في الجزء الجنوبي للبحرين ؟؟؟؟؟؟؟؟ فنحن في الجزء الشمالي فقط؟؟؟؟؟

    • زائر 102 زائر 54 | 7:32 ص

      ....

      لان المنطقه الجنوبيه محرمه على الشعب الاصلي .. ذي المنطقه بس لهم ولربعهم والشعب ياكل هواء ويالله يحصل من المنطقه الشماليه شي كلنا نتغصغص في مكان واحد .. سرقو البحرين كلها من زمااان وانت توك تسال

    • زائر 103 زائر 54 | 7:35 ص

      وزارة خخخخخ

      اعترفو يا وزارة الاسكان لبيوت الي بينيتوها اغلبها لمنو اكيد ما بتقولون ان اغلب البيوت راحت للمجنسين الجدد هههههههه عارفين فضايكم والشعب ماله اي دور عندكم

    • زائر 53 | 12:49 ص

      شرق سترة لمتى؟؟؟؟

      مدينة شرق سترة اذا مابتسون لبيوت ليش من سنتين متصلين لينا ومفرحينه ماخليت احد ماقلت ليه ماظل مكان شفته في الانستقرام الاقلت باخد منه اثاث حجرتنا النوم دابت وابغي اغيرها واني انتظر هالبيت خلونه عاد نستانس كله في شقق لاعت جبدنا نبي نتفس شوي لامعاشات عدلة لابيوت بموت المواطن قهر

    • زائر 52 | 12:36 ص

      وعود كاذبه

      وين مشروع امتداد القرى
      مشروع كرانه كان المخطط جاهز و الوزير موقع على المخطط بس على التنفيذ
      لاكن بعد أسبوع المشروع شرد ( وين راح المخطط )

    • زائر 51 | 12:34 ص

      عجبي

      هل تصدق او لا تصدق
      2016 هجري او ميلادي!!
      حدد من فظلك!!!

    • زائر 50 | 12:10 ص

      ويل للمكذبين

      كلام مأكول خيره
      عرفنا اامترشحين يقمر ويشمس للانتخاب
      انزين
      والوزراء يقمر ويشمس للتشكيلة الحكومية القادمه
      اختك مثلك والقوم ابناء القوم .

    • زائر 47 | 12:03 ص

      وين وعدكم ياوزارة

      وين مشروع كرانه الاسكاني الي المفروض يكون 352 وحده سكنيه/ لو بس وعود
      الله كريم تعودنا على وزارة لسكان

    • زائر 64 زائر 47 | 1:28 ص

      40 الف وحدة سكنية معادلة بسيطة

      40 الف وحدة سكنية الي نهاية 2016
      السنة 365 سنتين يعني 730 يوم علي 40000 وحدة المطلوب بناء 52 وحدة في اليوم الله يوفقكم وعساكم علي القوة

    • زائر 46 | 12:01 ص

      هههههههه

      أصلا وزارة الإسكان ما عندها ضروس فجمه ههههههه

    • زائر 45 | 11:59 م

      شقق

      قصد وزارة الاسكان توفير الشقق وليس البيوت يعني تعيش طول عمرك تحلم في بيت

    • زائر 44 | 11:56 م

      النعيييييم

      فقققققط في منطقة النعيم 23 وحدده!!!! امر عجيييب

    • زائر 43 | 11:48 م

      نكتة الصباح

      صباح الورد يا شعبي الغالي

    • زائر 42 | 11:44 م

      عبود وحمود

      هل يا وزارة الإسكان ستوزع الأربعين ألف بيت حسب الأقدمية أم ستوزع لحمود وعبود فقط لأنهم من أصحاب المنطقة الموجود فيها الإسكان؟؟؟؟؟؟

    • زائر 39 | 11:37 م

      ويلي على الجدب

      جدب

    • زائر 38 | 11:34 م

      قسيمه

      صج والله الي طالبه قسيمه شنو يسوي
      انه طالب قسيمه من 2/1997 لحين مافي خبر
      الجواب الوحيد الي حصلته انه في المدينه الشماليه
      حسب المقال مافي كلام عن طلابات القسائم
      يعني شنو مافي حل
      رقم الطلب 81

    • زائر 106 زائر 38 | 8:38 ص

      نفس الكلام

      انا طلبي قسيمة من 96 وكل ما سألت قالو لي في المنطقة الشمالية ...
      والحل ياجماعة شنو نسوي ...
      افيدونا يا وزارة الاسكان

    • زائر 37 | 11:34 م

      الي في الجدر يطلعه الملاس

      في الأمثال يقال الحق الكذاب الى باب داره
      ونحن ننتظر وقد شاب الرأس وكبرت الأولاد وكسر الظهر من دفع الإيجارات
      الله المعين

    • زائر 36 | 11:33 م

      حتى يقبل الناس بجدية هذا القول ليقدم الوزير إستقالته إن فشل في هذا الموعد..

      شددت وزارة الإسكان على تمسكها بالتصريحات المنسوبة للوزير باسم الحمر، والتي يقول فيها «إن مشكلة الإسكان كبيرة لكنها ليست معقدة وقابلة للحل»، موضحةً ذلك بعزمها على الانتهاء من بناء أكثر من 40 ألف وحدة سكنية مع نهاية 2016، ونجاحها في توفير مخزون الأراضي الخاص بذلك ..

    • زائر 34 | 11:26 م

      كلام غير واقعي

      نعلم ان الوزارة تقصد من كلمة وحدات اسكانيه البيوت والشقق ونعلم كذلك بأن الشقق لها نصيب الاسد .. هذا الكلام مفروغ منه .. ولكن لماذا ينتظر طالب القسيمه السكنيه سنوات او حتى سنه واحده .. ما هو عذر الوزير اذا كانت وبحسب تصريح الوزاره أن لديها مخزون كبير يغطي الطلبات ويزيد .. عطوني بني آدم يفسر لي هذا التناقض والكلام الفاضي

    • زائر 33 | 11:25 م

      والله مسخرة

      مسخرة والله مسخرة انتظر المائة دينار ست سنين ومشوها ليي سنة والحين قطعوها يقولون ليي ما استحق وانا طلبي 2006 وزارة المسخرة والله والفساد ماشي فيها من راسها لبنكرياسها

    • زائر 49 زائر 33 | 12:08 ص

      انا بعد

      طلبي 2006 ومشو ليي 100 دينار سنة وشوي وقطعوها وقالو ليي ما لك شي عندنا! ليش واشلون صار هالشكل مرة وحدة؟ وشنو الخيارات اللي عندي؟ ماحد يفيدك. الظاهر بحلون الأزمة الإسكانية عن طريق إلغاء معظم الطلبات اللي صارت عندهم من 2006 وفوق علشان يغطون فضيحة طلبات التسعينات اللي للحين ينتظرون. واحنا اصحاب طلبات 2006 رحنا فيها. الله كريم

    • زائر 87 زائر 33 | 4:34 ص

      بنت عليو

      حقيقة نعيشها وظلم انزل علينا بدون وجه حق، الحين راتبي وراتب زوجي قرب ال 900 دينار واي زيادة جديدة بطر افنش واقعد بالبيت عشان لا نخسر طلبنا ولأن .....تتمتع بشوفتنا مذلولين وفقارة، الحكومة جعلت من الزيادة بدل ان تكون نعمة اصبحت نقمة، وحسبنا الله ونعم الوكيل في من انزل مثل هذا القرار المجحف بحق المواطنين

    • زائر 32 | 11:23 م

      ودي اصدق

      ودي الصدق ودي اصدق
      بس قوية قوية
      هههههههه

    • زائر 31 | 11:16 م

      قويه

      قويه هالنكته

    • زائر 29 | 11:11 م

      .

      والله ملينا
      نحن نرى أنفسنا في أدنى المستويات
      عندما أرى أنه يوجد طلبات من 93 اقول في نفسي
      اي مشكلة سوف تحل!
      طلبي من 2009 مما يعني أنني سوف أنتظر نفس المدة
      التي انتظروها اصحاب طلبات 93 و 94 و 95
      اصبح على طلبي 5 سنوات
      وسوف انتظر الى ان يتم الانتهاء من الطلبات التي قبلي!
      يعني لا تعطونه المفاتيح وتعجلون في موتتنا احسن

    • زائر 28 | 10:58 م

      بوحنين

      مجرد أبره للتخدير فقط لاغير

    • زائر 26 | 10:58 م

      ههههه

      ضحكتوني ومافيني ضحكة
      سترة لا يوجد بها مشروع اسكاني غير تخريب الساحل الوحيد لسترة وسرقته
      وأتحدى أي مسؤول يصرح بأوامر فقط

    • زائر 25 | 10:55 م

      غربلكم الله

      الرفاع الشرقي فقط 63 وحده ! .. بس ما تكفي حتى حق يدتي الله يرحمها

    • زائر 24 | 10:55 م

      السؤال

      ماذا عن أصحاب طلبات 93 و94 و95 والبقية تطول والمأسات تتفاقم عبر هذه التصريحات البعيدة عن الواقع
      ابنتي تزوجت ولازلت اتنقل من شقة لشقة ولا مستفد من الاسكان إلا العنوانين الوهمية
      حسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 23 | 10:50 م

      نريد توضيح لاي سنه سوف يتم الوحدات جدحفص من سكنة جدحفص

      حلمي ان احصل على وحده سكنيه في جدحفص .. بنيت احلام سابقا ولم احصل … ولكن لازلت احلم…

    • زائر 22 | 10:50 م

      أين طبيب الأسنان

      اذا المسألة تتعلق بضرس قاطع وبناب حاد فابحث عن طبيب الأسنان .. كلام جرايد صراحة والأمل بالله سبحانه وتعالى

    • زائر 20 | 10:47 م

      بس

      شعب البحرين تشيع من البندول كل وزير يصرح بالاحلام قبل ما تتغير الكراسي عشان يضمن بقاءه لايوجد حل سحري كونوا واقعيين

    • زائر 19 | 10:47 م

      المدينه الشماليه

      ليش ما نشوف اي مشروع في المدينه الشماليه الي وعدت الحكومه المواطنين فيها.

    • زائر 40 زائر 19 | 11:37 م

      والله حالة

      بعدم تصدقون هذا الكلام..تحول كل شئ إلى البنوك وشركات التطوير..براتب أقل شئ 600 دينار و10%مقدم وشرط العمر ....هههههههه ضحك على البشر

    • زائر 18 | 10:43 م

      القسائم

      لاعزاء لهم اننا منسيون -بدون- ان تكلمنا سحبت منا الجنسية قسائم قسائم قسائم قسائم طلبنا يعود لسنة 1993م

    • زائر 17 | 10:34 م

      كله وحدات سكنيه؟!!والي طلبه قسيمه؟!!!

      والي طلبه قسيمه شنو يسوي؟!1ينتظر عصر الداينصورات عشان تتحلل وتتحول اجسامهم الى تربه وارض ؟؟ولا ناطرين نرمي مليوم حي بيه في البحر عشان الدفان ونحصل ارض في البحر؟!!!!

    • زائر 16 | 10:30 م

      فاضل 14-1-1995

      طلبي تاريخ
      14-1-1995
      والمواعيد تصدر منكم منذ عام 2011 لكن لم يتحقق شي
      باختصار أنتم حبر على ورق تصريحاتكم

    • زائر 27 زائر 16 | 10:58 م

      توبلي

      وتوبلي مابتكون بضرس قاطع

    • زائر 15 | 10:10 م

      ؟؟

      اسمع كلامك اصدق ! أشوف أفعالهم أستغرب !

    • زائر 14 | 10:09 م

      لايوجد موعد للمدينة سترة

      لايوجد موعد للمدينة ستره
      وخصوصا كثير من الطلبات
      قديمة تعود الى سنة 1993,1994,1995و
      فقط القديمة عددها 800 طلب من هذا
      والعدد الكامل هو 4000 طلب في ستره

    • زائر 13 | 10:02 م

      أي مدينه شماليه

      الدراز وباربار وبني جمره وسار ومقابه وكرانه وجنوسان والقرى المجاوره لحد الآن لا إسكان لهم
      والله حرام عليكم

    • زائر 12 | 10:02 م

      بالتوفيق ولكن!

      *ليش للحين المدينه الشماليه ما توزعت الوحدات على الرغم من جهوزيتها تماما والموعود بها طلبات94*الطلبات الاسكانيه زيادتها غير طبيعيه سنويا بسبب التجنيس فهل المواطنين الجدد من ضمن الخطه او راح تتفاجأ الوزاره ؟*في مدينة عيسى جنب مستشفى انجنير تم تشييد مباني ضخمه بإسم دانات المدينه تستوعب اعداد مهوله هل تم دراسة المنطقه قبل البدأ والتنسيق الوزارات هالمنطقه تعاني ازدحام المدارس والمجمعات والسوق الشعبي ووزارة العمل ومركز المعلومات ..شلون راح تضيف هالعدد المهول للسكان هل الشوارع تستوعب؟

    • زائر 11 | 10:01 م

      شنو المدينه الشماليه

      بنيتو كم بيت وبعتوهم على شركات ومنهم شركة نسيج وعرضوهم للبيع بأسعار عاليه
      فاكرين الشعب ما يشوف

    • زائر 10 | 9:54 م

      نكتة اليوم

      ما دام اجيبون وجنسون من هب ودب وهناك مرض اسمه طائفية فلا تستطيعون توفير السكن الملائمة

    • زائر 9 | 9:53 م

      وين بيوت البرهامه؟

      انا طلبى من سنه 1994 والى الان ماحصلت المفاتيح بس تصاريح اهرار فى اهرار

    • زائر 100 زائر 9 | 6:07 ص

      2006 مالهم وحدات

      اتصلت فينا وزارة الاسكان وقالت لنا اللي طلبهم 2006 مالهم بيوت لهم شقق تمليك وانا من مدينة حمد وصديقي من مدينة عيسى ونفس الكلام قالوا ليه فياجماعه وياجريدة الوسط كلموا لنا الوزير ليش 2006 اذا الزوج والزوجه يشتغلوا مالهم بيت ليش لهم شقق تمليك رساله الى الجميع اذا انت وزوجتك تشتغل مالكم بيت خل زوجتك تفنش احسن لكم

    • زائر 110 زائر 9 | 10:38 ص

      مو لتشاؤم بس هذا الواقع

      طلبي قبل 93

    • زائر 8 | 9:44 م

      املي في الله كبير

      خليتوني استانس واني اقرأ هالكلام من الصبح ان شاء الله صدق يتحقق حلمنا في القريب العااجل

    • زائر 7 | 9:44 م

      ahmadi karimi

      موعدنا 2016 والله يحيينا..احسن اقرع

    • زائر 6 | 9:35 م

      يارب

      نتمنى ذلك .... بس اهم شئ الضرس مايطلع امقلقل او يبليه حشوه او امسوس ....يااااارب

    • زائر 90 زائر 6 | 4:54 ص

      راح العمر

      تعبنا كل سنه يزيدون سنتين ويقولون نهاية سنه كذا وتاتي السنه ويردون يقولون سنة كذا والله تعبنا وصرنا جدود واشتعل الرأس شيبا عندي سوْال ياترى أهل وزير الإسكان واتباعه من بناتهم واولادهم ينتظرون مثلنا لو هم على راسهم ريشه ما نقول الا نشكي ذلك لله وبنشكيه بيوم المحشر

    • زائر 5 | 9:34 م

      بس خلاااص

      كفايه شبعنا من فرقعاتكم الاعلاميه

    • زائر 4 | 9:34 م

      طلبات التسعينات

      ماراح تنجزون اي شيئ قبل لاتخلصون كل طلبات التسعينات اول

    • زائر 3 | 9:17 م

      يا حبيبي

      حلكم للقضية الاسكانية هو طرد المستحقين بحجج واهية .. اي واحد معاشه اكثر من 700 ما ليه وحدة سكنية .. هذا ما يسمونه حل للازمة .. هذا التفاف على اوجاع الناس

    • زائر 2 | 9:17 م

      الم يحن دوري بعد ،،

      نرجوا ان يتم ارشفة هذا الخبر وتعليقه على راس الموقع حتى يبدا العد التنازلي لوزارة الاسكان .. فدائما ما نسمع هذه الوعود وحقيقة لم نرى الا
      الا الرماد... مع كل الامنيات لوزاؤة الاسكان بالتوفيق في هذه المهمة النبيلة ورجاء عدم توزيعها على متجنسين كل الرجاء

    • زائر 72 زائر 2 | 1:56 ص

      افهموها

      2016
      وكان شي لم يكن سؤاب سراب
      كلام في كلام

اقرأ ايضاً