العدد 4442 - الثلثاء 04 نوفمبر 2014م الموافق 11 محرم 1436هـ

البطولات الخليجية إهدار للمال العام... ولو كنت صاحب القرار لما شاركنا فيها

لا يرفض تمثيل الوطن... سالمين في حديث صريح لـ «الوسط الرياضي»:

أكد الدولي السابق ونجم نادي المحرق محمد بن سالمين أن مشاركة الأندية البحرينية في بطولات أندية الخليج تُعتبر إهداراً للمال العام، فيما تمنى التوفيق للمنتخب الوطني في مشاركته المقبلة بكأس الخليج بالرياض ابتداءً من 13 الجاري.

وأضاف سالمين أن أداءه الذي ظهر به في لقاء فريقه الأخير ضد الحالة لا يحمل أي رسالة من خلاله لأي أحد سواء مدرب منتخبنا الوطني عدنان حمد أو غيره، مشيراً إلى أنه ليس من عاداته توجيه أي رسالة لأحد، لكنه أكد في الوقت نفسه أنه لا يوجد أي لاعب يرفض تمثيل منتخب مثالة، ولكن أيضاً رفض الرد بخصوص ما إذا تم استدعاؤه للمنتخب.

جاء ذلك في حديثه المطول لـ «الوسط الرياضي» وننشره هنا كاملاً:

أداء قوي

قدمتم أداءً قوياً في الجولة السادسة لدورينا أمام الحالة وفزتم بالأربعة، فهل هذا يعني تطور مستواكم أكثر أم أن الحالة لم يكن في مستواه؟

- بغض النظر عن الفريق الخصم وظروفه ومستواه، فنحن دخلنا المباراة من أجل الفوز للبقاء في الأمام قبل فترة التوقف كي يخوض منتخبنا كأس الخليج، نحن لا نعلم بظروف الحالة وما يحصل لهم، ولكن اعتقد أن غياب 3 أو 4 أساسيين من المُمكن أن يؤثر عليهم، نحن طبقنا ما يُريده الجهاز الفني منذ أول دقيقة للمباراة ولذلك سجلنا رباعية بالشوط الأول حسمنا من خلالها النتيجة تقريباً.

صنعت 3 أهداف من الأربعة في شِباك الحالة، هل هذه رسالة منك للعودة للمنتخب؟

- لا لا، أنا لا أُقدم رسائل لأحد ولا أعرض نفسي على أحد، المنتخب الحالي فيه لاعبين مميزين، والمدرب عدنان حمد يعرفني بالتأكيد، وأنا داعم للمنتخب وأتمنى له التوفيق في المشاركات المقبلة بكأس الخليج وكأس آسيا، ليست المرة الأولى التي أصنع فيها 3 أهداف، منذ أن لعبت كرة القدم وأنا أصنع الأهداف وهذه مهمتي في الملعب.

لكن بالتأكيد لديك حنين للعب مع المنتخب في كأس الخليج، كونك لم تنقطع عنها منذ خليجي 14 العام 98 بالبحرين؟

- سواءً في كأس الخليج أو غيرها من البطولات، لا يوجد لاعب يرفض تمثيل بلده، ولكن بالنسبة لي إذا كان هنالك لاعبين شباب يستطيعون قيادة المنتخب لتحقيق أفضل النتائج، ويقدمون مستويات أفضل من محمد سالمين فكل التوفيق لهم!، وبالعكس أنا داعم لهم ودائما متواجد معهم في التدريبات، إذ أزور تدريبات الأحمر باستمرار.

هل ستكون موجوداً مع الأحمر في حالة مشاورتك أو استدعائك؟

- لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال الآن، كل ما أستطيع قوله «لكل حادثٍ حديث»، ولكن أيضاً من المستحيل أن أرفض تمثيل المنتخب، ويجب أن تعرفوا أنني موجود من العام الماضي في الدوري ولم يتم استدعائي لمعسكر إسبانيا ولا لقائمة المنتخب لكأس الخليج، وإذا الجهاز الفني يرى أن هنالك الأفضل ويجب أن ندعمهم ونقف معهم، ليس من أطباعي رفض تمثيل المنتخب وحتى المحرق أيضاً، وأقبل أن أتواجد معهم بأي مكان حتى لو على كرسي الاحتياط، فالمنتخب منتخب بلادي والمحرق بيتي.

نعود للمحرق من جديد، هل تحس أن الفريق لديه مستوى أفضل ليقدمه في الجولات المقبلة؟

- نعم بالتأكيد، لدينا مستوى أفضل من هذا بكثير، في مباراة الحالة لم يُعجبني الأداء بعض الأوقات وبالذات في الشوط الثاني، كان لابد من مواصلة اللعب بالمستوى نفسه أو بشكل أفضل، يجب أن نكون في وضعية أفضل بالمباريات المقبلة.

لماذا لم يُعجبك الأداء وأنتم فائزون بالأربعة؟

- إذا كنت تُريد المنافسة على اللقب، يجب عليك أن تؤدي أفضل مالديك طيلة التسعين دقيقة ولا تكتفي بأوقات معينة، فالتراجع من المُمكن أن يُعيد الفريق الخصم للمباراة حتى وإن تقدمت بالأربعة، هذه المرة الحالة لديه نقص ولم يتمكن من العودة، غداً سنلاقي فرقاً غير ناقصة وقادرة على العودة، ولذلك يجب أن نحترس من ذلك.

رسالة لهجرالدين

مرة أخرى عن صناعة الأهداف الثلاثة، من المُمكن أن يكون ذلك رسالة لمدرب المحرق هجر الدين للتمسك بمركزك كونك تلعب أساسياً للمرة الأولى هذا الموسم؟

- أكرر من جديد، أنا لا أقدم ولا أوجه رسائل لأي شخص، كل همي في مباراة الحالة كان كيفية مساعدة المحرق على الفوز وهذا ما حصل، أما من ناحية المركز واللعب أساسياً فالمدرب يرى ما هو الأفضل للفريق ويسير عليه.

هل ترى أن الفريق الحالي في طريقه لإعادة لقب الدوري الغائب عن خزائن المحرق من 2011؟

- حالياً هو أفضل من المواسم الفائتة الأخيرة، الموسم الماضي مثلاً لم نكن نستطيع الفوز في 3 مباريات متتالية، في الموسم قبل الماضي صحيح كنا نفوز بمباريات كثيرة ولكن بصعوبة وبأهداف قليلة، اليوم الوضع اختلف وأصبحنا نفوز بالثلاثة والأربعة مع تقدم الجولات، نتمنى أن نُنافس بشكل أقوى من المواسم السابقة، والأجدر في النهاية سيُحقق اللقب.

الاختبار الحقيقي

البعض يقول إن المحرق يفوز لأنه لم يواجه أي اختبار حقيقي سوى الحد ولم ينجح في الفوز عليه، خرج بالتعادل السلبي، ما تعليقك؟

- الجدول بالنسبة للمحرق يُعد مشابهاً تقريباً للرفاع، ويسير بشكل تصاعدي، فإذا كنا لم نواجه فريقاً قوياً فالرفاع أيضاً لم يواجه أي فريق قوي، فلماذا التركيز على المحرق فقط؟، في النهاية ستقابل جميع الفرق، ولابد أن تثبت جدارتك أمامهم سواءً في بداية الدوري أو نهايته.

المُحرق مرشح للقب الدوري وهذا أمراً مفروغاً منه، بحسب خبرتك من سيواصل المشوار مع المحرق وسيكون مُرشحاً للقب أيضاً؟

- الرفاع والمنامة والحد تُعتبر من الفرق القوية في الدوري، في السنوات الماضية كان البسيتين موجود مع النخبة وحقق لقب 2011 لكنه هذا الموسم بدأ يتراجع ووضعه غير مستقر، لكن الثلاثة الذين ذكرتهم هم الأقرب لمرافقة المحرق في رحلة المنافسة.

معنى كلامك إنك تستبعد الرفاع الشرقي من صراع المنافسة؟

- مشكلة الشرقي إنه خسر مباراتين في البداية وأي خسارة أخرى من الممكن أن تجعله بعيداً، لا أستبعد الشرقي من المنافسة فهو فريق قوي للغاية ويمتلك لاعبين مميزين في المنتخب ولديه مدرب متمكن وهو عيسى السعدون ولكن الفريق إذا ما أراد الاستمرار يجب عليه ألا يخسر من جديد، ومن المُمكن أن تتعثر الفرق الأخرى وتصب النتائج في صالحه، وليعذرني الشرقاويون، كان يجب أن أضعهم مع قائمة المرشحين أعلاه.

مهاجم واحد

فزتم بصعوبة في البداية بهدف على المالكية والبسيتين، والآن بالثلاثة والأربعة، هل كنتم غير هاضمين لطريقة المدرب في البداية؟

- بالضبط، كلامك صحيح تماماً، في المباراة الأولى كان مستوانا (مأساة) وفي المباراة الثانية لم نكن في وضعية مثالية ولكن «رب العالمين» هو من أراد لنا الفوز في تلك المباراتين، لكن بعدها بدأ يسير بشكل تصاعدي.

ما الذي تغير إذاً بعدها وأصبحتم في وضعية فنية أفضل؟

- المحرق من يومه لم يلعب بمهاجم واحد فقط، شخصياً أتحدث عن تجربة مع الفريق الأول منذ العام 96، لأول مرة المحرق يلعب بمهاجم واحد.

هل هذا يعني أنكم أحسستم بأن هنالك شيئاً كبيراً متغيراً عليكم؟

- أمر مختلف تماماً وبشكل كبير جداً عن السابق، ولم نألفه نحن كلاعبين، ممكن اللاعبين الصاعدين لدينا يؤدون بشكل اعتيادي لأنهم جربوا ذلك في الفئات العمرية، لكن عندما تتكلم عن الأغلبية فإنهم لم يلعبوا في المحرق بمهاجم واحد، ولذلك كنا نحتاج بعض المباريات للتأقلم على ذلك.

المحرق هذا الموسم لن يُشارك في أي بطولة خارجية، هل هذا سيكون من صالح الفريق؟

- من مصلحة الكرة البحرينية بشكل عام ألا تُشارك أنديتها إلا في دوري أبطال آسيا أو كأس الاتحاد الآسيوي فقط لا غير، بطولات أندية الخليج بالنسبة لي هي إهدار للمال العام بسبب ضعف المستويات فيها، ولكن عن البطولات الآسيوية فأنا متحسف أننا لا نُشارك فيها وبالذات دوري أبطال آسيا.

أنا أقصد بالنسبة لفريقكم، وتجنباً للإرهاق هل سيكون عدم المشاركة خارجياً عاملاً مساعداً لتقديم مستويات أفضل محلياً؟

- أنا أفضل الاستمرارية في اللعب، ربما بعض الأوقات سنتوقف كثيراً عن اللعب بينما الأندية الأخرى تلعب خارجياً وهذا سيساعدها بالذات كونها ستلعب مع فرق أعلى فنياً من دورينا، ولكن هنالك بعض السلبيات تتعلق بالإرهاق وما شابه، ربما يكون الأمر من صالحنا إذا كان الجدول سيُضغط في القسم الثاني على الفرق التي ستشارك خارجياً، سنرى لنشاهد ونُقرر هل في صالحنا أم لا.

بالنسبة لبطولات أندية الخليج، لو كنت تمتلك القرار فلن تدع أي نادٍ بحريني يُشارك فيها؟

- بالتأكيد لا، لن أدعهم يُشاركون، إلا في حالة واحدة وهي إلزام كل الدول الخليجية على إشراك أندية المقدمة في ترتيب الدوري لديها وحتى للمركز الرابع على أقل تقدير وليس الثامن والتاسع، ونحن وعمان فقط ربما الملتزمون بهذا الأمر.

العدد 4442 - الثلثاء 04 نوفمبر 2014م الموافق 11 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 8:31 ص

      أكيد بيقول ما منها فايدة

      لأن فريقهم ما بيشارك في أي بطولة، فصارت بطولات الأندية اهدار للمال العام، لو ناديهم متأهل جان قالوا ودنا ناخذ الكاس ونحققه للمرة الثانية، وبخصوص بطولة الأندية ومشاركة فرق السابع والثامن والتاسع من الامارات أو قطر أو السعودية، فهذه الأندية أفضل من صاحب المركز الأول والثاني في دورينا.
      سالمين رمز من رموز الكرة ولكن عليه ان يحساب في تصريحاته، ولا ينسى الموسم الماضي اللي كان موسم أسود بالنسبة له وبالنسبة لاسمه وتاريخه

    • زائر 3 | 12:27 ص

      غلطان

      اذا يقصد على مستوى الانديه فهي مهمه
      واصلا الامارات بعد يشاركون بفرق المقدمه واحنا شاركنا بالبسيتين والحاله من انديه الوسط وهزمنا انديه وسط الخليج بالرغم انديتنا هواه واهما محترفين ويلعبون بمحترف رابع والاحتكاك مفيد

    • زائر 2 | 12:24 ص

      خخخخخخ صاحي؟

      هذا قال جذي لانه ما اختاروه هل سنة بالمنتخب
      وينه ما قال هل كلام من قبل؟
      وكل دورة مفيده اصلا وتصير فيها منافسه تمهيدا لكاس اسيا وتصفيات

    • زائر 4 زائر 2 | 1:25 ص

      الحوري

      في البداية اود ان اوضح بان الرجل لم يقل اي شي خطاء في حق المنتخب وبالنسبة للبطولات اللي يقصدها بانها اهدار للمال فسالمين يشير الى بطولات الاندية وليس دورة الخليج لتقول بانه قال ماقال بسبب عدم اختياره للمنتخب
      .. وفي الختام ( بدري عليك تتكلم على لاعب كبير يعتبر من رموز الرياضة البحرينة بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص )

    • زائر 1 | 9:33 م

      فهمت صده

      يعني البطولة العربيه لليد غير معترف بها

    • زائر 5 زائر 1 | 1:26 ص

      الحوري

      عطني اي دليل من كلام سالمين تطرق فيه لكرة اليد

اقرأ ايضاً