العدد 4440 - الأحد 02 نوفمبر 2014م الموافق 09 محرم 1436هـ

"الأوقاف الجعفرية" تطلق أربع مسابقات شعرية وأدبية عن واقعة الطف

المنامة – الأوقاف الجعفرية 

تحديث: 12 مايو 2017

إيماناً من إدارة الأوقاف الجعفرية بالدور الذي يؤديه الشعر والأدب في خدمة الدين ونشر نهضة وأهداف الإمام الحسين (ع) أعلنت الإدارة عن إطلاق أربع مسابقات شعرية وأدبية للجنسين، والتي تأتي انسجاماً مع المشاريع الثقافية العديدة التي نفذتها الإدارة خلال موسم عاشوراء الجاري.

وصرح المشرف العام للمسابقات رئيس لجنة التاريخ والتراث علي العمران أن المسابقات الأربع هي مسابقات كتابية تنظمها الأوقاف الجعفرية بمملكة البحرين حول أبطال كربلاء، وتهدف المسابقة إلى نشر القيم الفاضلة التي تستفاد من واقعة الطف، والتي تجلت في اروع صورها وأرقى درجاتها في مسيرة ابي عبدالله الحسين (ع) وأهل بيته واصحابه الكرام في تلك الواقعة.

وأوضح العمران الشروط العامة للمشاركة، وهي " ضرورة كتابة الاسم الثلاثي، ولا يحق للشخص الواحد الاشتراك في أكثر من عمل واحد في كل فئات المسابقة، وآخر موعد لتسليم المشاركات 30 محرم، وتعلن نتائج المسابقة في غرة ربيع.

من جانبه، أوضح رئيس وحدة الخطباء والرواديد في الأوقاف الجعفرية، ومنسق مسابقة شاعر كربلاء فئة الذكور"،  الشيخ بشار العالي أن " شعراء البحرين على مدار التاريخ قاموا برثاء الإمام الحسين (ع)، ومثلوا صوتً صادقاً لنشر دعوته، وأضحت قصائدهم يشار إليها بالبنان في مختلف أنحاء العالم الإسلامي وسجلوا اسمهم في ديوان الخالدين لجميل إسهاماتهم في عاشوراء، لذا فإن مسابقة "شاعر كربلاء" تمثل إضافة كبيرة لميدان الأدب والإبداع المتعلق بنهضة الإمام الحسين (ع)، وتحفز الطاقات الشابة على مزيد من الإبداع والتنافس في هذا المضمار الحسيني الرحب".

وعن شروط المسابقة أشار العالي إلى ضرورة أن تكون القصيدة من الشعر الحسيني الفصيح العمودي، كما يجب أن تكون القصيدة حسينية بحتة تتناول جوانب شخصيات أبطال كربلاء، وأن يكون عدد الابيات 36 بيتا من الشعر بعدد سنوات عمره الشريف، وأن لا تكون القصيدة مشاركة في مسابقة أخرى، وأن يقوم المشاركون الفائزون بإلقاء قصائدهم بأنفسهم".

وأعلن العالي أن آخر موعد لإستلام النصوص الشعرية المشاركة هو يوم 30 محرم الحرام، وتسلم الأعمال إلى وحدة الخطباء والرواديد في مقر إدارة الأوقاف الجعفرية بالعاصمة المنامة، وسيعلن عن أسماء الفائزين في غرة ربيع.

أما مسابقة شاعرة كربلاء للعنصر النسائي فهي تتناول الشخصيات النسوية البارزة في كربلاء، وترسل القصائد إلى سكرتارية وحدة الماتم النسائية في الإدارة حميدة الموسوي، فيما ستكون الجائزتان الأخريان "أديب كربلاء" للكبار، وهي جائزة لافضل قصة ادبية تصور واقعة كربلاء، والفرع الآخر "أديب كربلاء للأطفال" فيما لا يزيد عمر المشارك فيها عن 15 عاماً، فيما لا يزيد عدد الكلمات للنص النثري (القصة) 4000 كلمة لمسابقة الكبار و2000 كلمة لمسابقة الاطفال، وتسلم الأعمال الى جاسم ال عباس في وحدة التاريخ والتراث.

يذكر أن إدارة الأوقاف الجعفرية تبنت العديد من المسابقات الثقافية في موسم عاشوراء الجاري، ومنها مسابقة ابداعات الخط العربي في ذكرى عاشوراء بالتعاون مع ملتقى خطاطي البحرين، كما نظمت وبالتعاون مع صحيفة "الوسط" مسابقة إضاءات في ذكرى عاشوراء، حيث خصصت جائزة يومية على مدار 11 يوماً، كما قامت إدارة الأوقاف برعاية مسابقة الأفلام القصيرة بالتعاون مع جمعية النهضة الحسينية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:38 م

      من هدم المساجد؟

      التلميع لا يفيد

    • زائر 5 | 11:21 ص

      لحد بشارك وياكم ولا شي

      اي مسابقات اي هرار الاوقاف حتى ما استنكرت ولا قالت شي على السواد الي شالوه ربعهم الحين جايه تقول مسابقه

    • زائر 3 | 10:38 ص

      عجيب

      فلتقم الأوقاف بدورها المحوري في الوقوف ضد المساس بالشعائر الحسينية أما التصدي للشعر والأدب فله من الرجال ما لا حاجة بنا للأوقاف..

    • زائر 2 | 9:34 ص

      اقتراااح

      ليش ما تنظمون افضل مجسم تم تدميره من قبل قوات ...؟ مجرد اقتراح!

    • زائر 1 | 9:24 ص

      مو قاصرنا الا مسابقات

      بدل هالمسابقات خل يقومون بدورهم بحماية المضائف الحسينية وحفظ الشعائر

اقرأ ايضاً