العدد 4439 - السبت 01 نوفمبر 2014م الموافق 08 محرم 1436هـ

«المضحكي»: أكثر من 25 مؤسسة ضمن مراجعات أداء «الاحتياجات الخاصة»

قالت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي إن عدد المؤسسات التي تقدم خدمات تعليمية وتدريبية في مملكة البحرين لذوي الاحتياجات الخاصة يتجاوز الـ 25 مؤسسة، والتي من المتوقع أن يتم البدء بمراجعة أدائها خلال سبتمبر/ أيلول للعام 2015.

ولفتت لـ «الوسط» إلى أن مجلس الإدارة الحالي يعمل حالياً على الموضوع، ومن المتوقع أن يكون مجلس الإدارة بعد المقبل معنياً بالمراجعة الفعلية.

ورأت ضرورة تدشين إطار وطني يتماشى مع احتياجاتهم كونهم فئة تحتاج للرعاية والاهتمام وأفضل سبل التعليم والصحة والتأهيل، منوهة إلى أن المراجعة ستشمل جميع المؤسسات والمراكز المنضوية تحت وزارة التربية والتعليم ووزارة التنمية الاجتماعية والخاصة على حد سواء.

وبينت أن مجلس الإدارة سبق أن وافق على مقترح البدء بالمرحلة التجريبية لمراجعة أداء مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة، مقترح يضم فرق عمل وشريكاً دولياً وتخطيطاً للمرحلة الفعلية.

هذا وسبق أن بينت دراسة دشنتها وزارة التنمية الاجتماعية خلال العام الماضي عن أن في البحرين 8180 من ذوي الاحتياجات الخاصة من المواطنين وأن 43 في المئة من أنواع إعاقات ذوي الاحتياجات الخاصة هي إعاقة عقلية تليها الإعاقة الجسدية ثم الإعاقة السمعية، فيما احتلت الإعاقة البصرية أقل نسبة بين الإعاقات التي يعاني منها البحرينيون، كما بينت الدراسة أن المحافظة الشمالية على رأس القائمة بأكبر حصة من ذوي الاحتياجات الخاصة بواقع نسبة 38 في المئة من مجمل العدد، في حين كانت المحافظة الجنوبية الأقل بين المحافظاتب نسبة 4 في المئة.

يذكر أن الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب نشرت خلال يوليو/ تموز الماضي آخر حزمة لها من تقارير مراجعات أداء مؤسسات التعليم العالي فضلاً عن نتائج طلبة الصف 12 (الثالث الثانوي) الذين شاركوا في تأدية الامتحانات الوطنية في مارس/ آذار الماضي، وشملت الحزمة 51 تقرير مراجعة أداء لمدارس حكومية وخاصة ومؤسسات تعليم عال وتدريب مهني وتضمنت الحزمة المنشورة إضافة إلى نتائج الامتحانات الوطنية لطلبة الصف 12، نتائج مراجعات أداء 31 مدرسة حكومية، وخمس مدارس خاصة، إضافة إلى 12 تقريراً لمراجعات أداء مؤسسات التدريب المهني، ومراجعات ثلاثة برامج أكاديمية في مجال تقنية المعلومات.

العدد 4439 - السبت 01 نوفمبر 2014م الموافق 08 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً