العدد 4439 - السبت 01 نوفمبر 2014م الموافق 08 محرم 1436هـ

البحرين و «الفاو» تبرمان اتفاقية لتحسين السلالات المحلية للمواشي

أثناء توقيع الاتفاقية بين «الزراعة» و«الفاو»
أثناء توقيع الاتفاقية بين «الزراعة» و«الفاو»

المنامة - وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني 

01 نوفمبر 2014

أبرمت إدارة الزراعة والثروة البحرية بوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني اتفاقية تعاون فني مشترك مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو)، وذلك لإجراء التحسين الوراثي لسلالات المحلية من الأبقار والأغنام بهدف رفع كفاءة وإنتاجية تلك السلالة إلى أقصى حد ممكن.

بدوره، أوضح وكيل الزراعة والثروة البحرية الشيخ خليفة بن عيسي آل خليفة، أن الاتفاقية تهدف بشكل أساسي إلى تكثيف وتعزيز سبل التعاون بين الجهتين، لافتاً إلى أن قطاع الثروة الحيوانية، يمثل أحد القطاعات الأساسية التي توليها البحرين اهتماماً واسعاً لما له من أهمية كبرى في توفير اللحوم والألبان وجميع المنتجات الحيوانية المحلية وتقليل الاستيراد من الخارج.

كما بين، خلال لقائه الممثل الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بمنطقة الشرق الأوسط ادريا نوس سبكرز، أن الاتفاقية تهدف إلى تعظيم الاستفادة من الخطوط الإرشادية العالمية لتحسين السلالات ونشر هذه التكنولوجيات على مستوى واسع بالمملكة بما يسهم في النهوض بقطاع الثروة الحيوانية على النحو المطلوب إنفاذاً لتوجيهات الحكومة بتطوير وتنمية القطاع.

وأضاف “من أجل تحقيق ذلك، كان لزاماً علينا مواكبة التطور السريع في مجال البحث العلمي والخاص بالتحسين الوراثي للحيوانات المحلية وإنتاج سلالات محسنة من شأنها أن تزيد من إنتاج اللحوم والألبان في مملكة البحرين”.

وفي سياق حديثه عن معايير الاستفادة من الاتفاقية وأهدافها، قال: إن ذلك يتمثل في تدريب الراغبين من المربيين على أحدث التقنيات الحديثة في مجال التحسين الوراثي للمواشي، ورفع قدرات الفنيين والكوادر البيطرية في مجال التلقيح الصناعي والتهجين الوراثي للأبقار والأغنام، إلى جانب تأهيل مختبر التلقيح الصناعي الموجود في محطة الهملة لأبحاث الإنتاج الحيواني وتزويده بالأجهزة الحديثة والمتطورة.

العدد 4439 - السبت 01 نوفمبر 2014م الموافق 08 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً