العدد 4439 - السبت 01 نوفمبر 2014م الموافق 08 محرم 1436هـ

«الأوقاف الجعفرية» تدشن 3 معارض فنية ومسابقة لإبداعات الخط العربي

من معرض إدارة الأوقاف الجعفرية في المنامة
من معرض إدارة الأوقاف الجعفرية في المنامة

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية 

01 نوفمبر 2014

دشنت إدارة الأوقاف الجعفرية مسابقة إبداعات الخط العربي في ذكرى عاشوراء في مركز مهرجان الإمام الحسين (ع) الفني الخامس عشر في المنامة، والكائن بالقرب من مأتم بن سلوم وجامع المهزع الكبير، وذلك بالتعاون مع ملتقى خطاطي البحرين في مبادرة لرعاية الإبداع وتعزيز المواهب، إلى جانب معرضين إحداهما لصور من الطراز المعماري للمساجد بين زمنين والآخر لصور من فعاليات عاشوراء بمشاركة متنوعة لمصورين من داخل وخارج البحرين بتنظيم «عدسة المعامير».

وأكد رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور، في تصريح بمناسبة افتتاح المعرض مساء يوم الجمعة (31 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) بأن إدارة الأوقاف حريصة على إحياء موسم عاشوراء بمختلف جوانبه وبرؤية فنية وثقافية بالإضافة إلى دعم ورعاية وتبني الفعاليات الفنية والثقافية التي تبرز نهضة سيد الشهداء (ع) بأسلوب فني يناغم أصالة المعرفة الإنسانية، باعتبار أن نهضة الإمام الحسين لا تقتصر على مذهب أو دين أو فئة معينة وخلدها التاريخ بأحرف العزة والفخر والكرامة.

وأشار العصفور إلى أن مسابقة إبداعات الخط العربي في ذكرى عاشوراء تعد مبادرة نوعية لإحياء ذكرى عاشوراء ونشر فضائل الإمام الحسين (ع) ونهضته الإسلامية والإنسانية بأسلوب أدبي وحضاري راقٍ، كما أن الأوقاف سعيدة باحتضان عشرات الفنانين والخطاطين وأصحاب المواهب ليعبروا بالكلمة والريشة ومختلف أنوع الفنون عن إبداعاتهم في هذه المناسبة الخالدة والتي يحرص الجميع على أن تظهر بالمظهر اللائق والمشرف.

وعززت إدارة الأوقاف الجعفرية مشاركتها من خلال ركن تضمن أهم المطبوعات الصادرة عن الإدارة باللغتين العربية والإنجليزية، كدليل عاشوراء وكتيبات أسس التعايش والتسامح في الهدي النبوي ونداءات من أجل التسامح والتعايش وتقويم عاشوراء والتقويم السنوي الذي تصدره الإدارة، إلى جانب استعراض الخدمات التي تقدمها الإدارة للمساجد والمآتم والحسينيات.

ومن جانبه، قال منسق المسابقة ممثل رابطة خطاطي البحرين علي الجد إن المسابقة تهدف إلى كتابة أقوال الإمام الحسين (ع) خطاً وتذوقاً وجمالاً، بحيث يتنافس فيها الفنانون لإظهار إبداعاتهم، ويكون هذا المعرض بداية لمبادرة سنوية وميداناً خصباً للإبداع واكتشاف المواهب.

وأعرب الجد عن تقديره لرعاية الأوقاف الجعفرية لهذه المبادرة الفنية. وقال إن مجال الخط العربي لم يلقَ الكثير من الاهتمام، مضيفاً أن «هذه المسابقة ستفتح المجال لرعاية هذا النوع من الفن الذي لم تتح له الفرصة الكافية من الرعاية، ونحن في رابطة الخطاطين نثمن هذا التعاون مع إدارة الأوقاف الجعفرية ونأمل أن تستمر مبادرات رعاية الخط العربي».

ولفت إلى أن 25 مشاركاً قدموا 40 لوحة سيتم عرضها للجمهور وستخضع الأعمال المشاركة لتقييم من قبل لجنة متخصصة تضم سلمان أكبر، وعبدالحسن أميري وسيعلن لاحقاً عن الفائزين.

وكشف الجد عن إقامة ورشة مفتوحة للخط بإشراف متخصصين من رابطة الخطاطين البحرينيين، لزوار موقع المعرض.

وعن مشاركة شبكة عدسة المعامير في المعرض الذي تنظمه الأوقاف الجعفرية أيضاً، قال مدير المعرض حسين المؤمن: «إن عدسة المعامير نظمت المعرض الفوتوغرافي الأول (عين عاشوراء) في المعامير بمشاركة 125 مصوراً من البحرين والسعودية وعمان والعراق وقد أعلنت شبكة المعامير عن نقل موقع المعرض إلى المنامة، ونحن فخورون بتواجدنا في المنامة بالتعاون مع إدارة الأوقاف الجعفرية وهي فرصة سانحة لإطلاع أكبر عدد من الزوار على المشاركات الفنية المتميزة من البلدان المشاركة وتساهم بتعزيز حضورنا وتواجدنا في هذا المحفل المهم».

العدد 4439 - السبت 01 نوفمبر 2014م الموافق 08 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً