العدد 4438 - الجمعة 31 أكتوبر 2014م الموافق 07 محرم 1436هـ

"بلدية المنامة" ومؤسسات المجتمع المدني يدشنون حملة "عاشوراء نسمو" في العاصمة

دشنت بلدية المنامة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني حملة "عاشوراء نسمو" في مركز الفعاليات وسط العاصمة المنامة مساء يوم الخميس تحت شعار "كونو لنا زينا"، تم ذلك بحضور نائب رئيس مجلس بلدي العاصمة محمد عبدالله منصور وممثلي المؤسسات الأهلية وبمشاركة الفنان التشكيلي عباس الموسوي، وذلك بالتزامن مع إطلاق المبادرات والفعاليات التوعوية والفنية في مختلف مناطق العاصمة.

وعرض رئيس العلاقات العامة والإعلام في بلدية المنامة جميل آل مبارك أهداف حملة "نسمو"، والمتمثلة في العمل على جعل مناطق ومدن وقرى وشوارع وسواحل وحدائق المنامة نظيفة وبالمنظر الذي يرتضيه الجميع وتفعيل الشراكة المجتمعية مع جميع فئات المجتمع من مؤسسات تجارية ومراكز ثقافية او دينية أو جمعيات وصناديق خيرية، للتكاتف من أجل بناء مجتمع أكثر سمو ورقي في التعامل مع البيئة.

كما تهدف الحملة إلى غرس مفاهيم وقيم تساهم في تعزيز ثقافة المجتمع نحو البيئة وجمال المنظر العام والعمل على الحد من السلوكيات المخالفة للذوق واللياقة والمتعلقة بالنظافة.

وأوضح آل مبارك أن البلدية عقدت اجتماعاً تنسيقياً موسعاً مع شركاء الحملة حضره 20 شخصاً من ممثلي مؤسسات المجتمع والمراكز الشبابية واللجان التطوعية ورؤساء وأعضاء المآتم والحسينيات، وتم استعراض العديد من المقترحات لمبادرات تعنى بالبيئة وتنفذ بالشراكة مع مؤسسات المجتمع والأهالي.

وعن برامج موسم عاشوراء لهذا العام، فاوضح آل مبارك أن البرنامج يضم العديد من الفعاليات المتنوعة والتي تخاطب مختلف الفئات العمرية وستنفذ في العديد من مناطق محافظة العاصمة، ومن بين هذه البرامج تنفيذ حملة توعوية داخل المآتم عن الفرز والتدوير بالتعاون مع شركة البحرين للتنظيف لغرس مفهوم فرز وتدوير المخلفات في المجتمع، وسيتم اختيار سبع مواقع من مناطق وقرى مختلفة لوضع "الحاويات الملونة”، ترافقها محاضرات توعوية عن أهمية الفرز والتدوير.

كما قامت البلدية بتدشين مركز الخدمات التوعوية والثقافية ، ويهدف المركز  إلى نشر القيم البيئية لمختلف الفئات العمرية، ويضم توزيع مطويات الحملة ومسابقات للأطفال والشباب وورش تطبيقية لتدوير المخلفات، بجانب معرض كاريكاتيري بيئي احترافي، وثلاث أنشطة تطبيقية للأطفال واليافعين.

كما أشار إلى تعاون البلدية مع حملة تدبير لترشيد الإنفاق، حيث وزعت البلدية 5000 علبة لحفظ الطعام الزائد عن الحاجة لتوزيعه على الفئات الأكثر احتياجاً، الى جانب تنفيذ حملة توعوية في المؤسسات والمآتم والحسينيات لتعزيز ثقافة ترشيد الإنفاق وذلك لتقليل النفايات.

وعلاوة على ذلك ستنفذ البلدية حملات نظافة بالتعاون مع مؤسسات النفع العام في المناطق لتأكيد وترسيخ دور المجتمع في الحفاظ على البيئة والنظافة وتعزيز ثقافة التعاون مع البلدية، إذ سيتم إطلاق حملات نظافة في مناطق وقرى المنامة وشوارعها بالتعاون مع المجاميع الشبابية التطوعية في القرى بالتنسيق مع مؤسسات النفع العام وسيصاحبها تكريم عمال ومشرفي النظافة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع.

كما ستقوم حملة نسمو بتجميل وتزيين واجهات المباني بالتعاون مع فنانين متطوعين وتجميل وتزيين مداخل مدن وقرى محافظة العاصمة عبر رسم الجداريات بالحروفيات والرسومات ذات الدلالات الثقافية والعلمية والتراثية وصباغة الأرصفة.

وعلى الصعيد الخدماتي افتتحت بلدية المنامة مركز خدمات النظافة بالقرب من جامع المهزع بالمنامة ووفرت البلدية بالتعاون مع شركة الخليج للنظافة عدداً كبيراً من العمال يصل ذروته الى 240 عامل يعملون على مدار الساعة، كما وفرت اكثر من 200 حاوية ومثلها سلال صغيرة أيضاَ للاماكن الضيقة. ويوزع مركز خدمات النظافة اكثر من 60 الف كيس نظافة للمآتم والمضايف.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:45 م

      الحب

      الفكره ممتازه جداً وخاصتاً لأطفالنا وابنائنا الذين يذهبون للعزاء واحياء عاشورا ليتعلموا ان فكرة النظافة يحبها اهل بيت النبي ويتوجب عليهم حب هذه العاده التي يحبها اهل البيت
      فدعونا يا احبتي ان نرسخ هذه الفكره في اطفالنا حتى لا يرموا الاوساخ على الارض وانما توضع في سلة المهملات

اقرأ ايضاً