العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ

تطبيقات للوقاية

استشعر الأطباء وخبراء التقنية حجم المخاطر الطبية التي تنتج عن استخدام الأجهزة المحمولة الذكية، فأنتجوا العديد من التطبيقات المختلفة للوقاية من أي عوارض تؤثر سلباً على الصحة.

ومن هذه التطبيقات تطبيق «Text neck»، الذي اخترعه طبيب تقويم العمود الفقري ديان فيشمان لمكافحة وباء «الرقبة النصية» العالمي، بحسب تعبيره.

ويقول د. فيشمان إن التطبيق يعطي إشارة حمراء إذا كان مستوى انحناء الرقبة أثناء استعمال الهاتف شديداً، ويتحول للون الأخضر إذا صحح الشخص من جلسته.

ولم تغب المشكلات الصحية، التي تؤثر البصر، عن المطوريين التقنيين والأطباء، وفي هذا السياق تم إنشاء تطبيق «Easy Eyes»، ويعمل التطبيق على تخفيف إضاءة شاشة هاتفك أو جهازك اللوحي، بحيث تكون ملائمة لضغط عينيك وقت الإرهاق، وبذلك تستطيع أن تستمر في العمل لساعات أطول.

ويقول مطورو التطبيق إن «Easy Eyes» يغير درجة السطوع في جهازك للحد من إجهاد العين عند النظر إلى الجهاز الخاص بك في الليل. فالعين تبحث عن مصدر ضوء طبيعي أقل، ويعطي جسمك فرصة لإنتاج المزيد من الميلاتونين، ما يساعد على توفير أجواء أفضل للنوم.

ويعد التطبيقان نموذجين لجيل جديد من التطبيقات تهدف إلى الحد من الأمراض التي تنشأ بسبب طرق الاستعمال الخاطئة للهواتف الذكية والأجهزة المحمولة اللمسية.

العدد 4436 - الأربعاء 29 أكتوبر 2014م الموافق 05 محرم 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً