أثار انتباهي وجود حساب على «الانستغرام» يحمل عنوان «البحارنة في لنجة»، والصور التي تنشر عن بندر لنجة (الواقعة على الساحل الشرقي للخليج) توضح أن أشكال الناس هناك وملبسهم مطابقٌ لما تراه في قرى البحرين. ولقد التقيت بمن زار «بندر لنجة» على الساحل الإيراني، وذكر أن ملابس ومأكل ولهجات وأسماء الأهالي هناك جميعها تنتمي إلى البحرين، وستلتقي بمن يقول لك إنه في الأصل من أبوصيبع أو توبلي أو أية منطقة مشابهة أخرى. كما أن أسماءهم تنتهي بالتوبلي، والفردان، والقلاف، وآل عباس، والحداد، والصفار، والنجار، وآل رحمة، والمديفع، والسماهيجي، وآل رضي، وغيرها من الأسماء التي تُدلل على أصل العائلة.
وحتى أسماء المساجد والحسينيات في بندر لنجة تحمل صفات أهل البحرين، كما تورد ذلك المصادر التي توثق التراث، مثلاً «مسجد السيد عبدالقاهر البحراني»، «مسجد الشيخ علي الستري البحراني»، «مسجد بن عباس»، «حسينية شروف النسائية»، «حسينية الحداد»، إلخ.
الذين هاجروا إلى هناك (من البحرين) يشيرون إلى أن تواجدهم يعود إلى القرن التاسع عشر الميلادي، وأن خروجهم من البحرين كان لأسباب سياسية، وبعضهم هاجر لاحقاً من بندر لنجة واستقر في دبي في مطلع القرن العشرين، وذلك عندما اضمحلت مكانة ميناء «لنجة»، وانتقلت حركته التجارية إلى دبي بعد ذلك.
مجتمعات الشتات عموماً تتماسك عبر الحنين إلى الوطن الأم، وكثير ممن يعيشون في الشتات (من أي بلد كانوا) يبقون على هوياتهم، وعدد غير قليل منهم قد ينشط في المعارضة السياسية المتعلقة بالوطن الأم. ومن المؤسف جدّاً أن نرى عودة البحرينيين المعارضين إلى العيش في الشتات والمهجر؛ بسبب الأحداث السياسية منذ مطلع العام 2011.
وعليه، فإنَّ لدينا حاليّاً عدة أنواع من المعارضات، فهناك معارضة تتمثل في الجمعيات السياسية المرخصة، ومعارضة داخل السجون، ومعارضة في المهجر. والأخيرة توضح أن لها نهجاً مختلفاً؛ لأن حياة المهجر تؤثر بصورة مختلفة على من يعيش حالة الشتات، ففي حين استقر من ذهب إلى بندر لنجة ولم يبقَ له من البحرين إلا الذكرى والسرد التاريخي الموروث، فإننا نرى أن من يسلك طريق المعارضة في بلدان المهجر حاليّاً (مثل أوروبا وأميركا واستراليا وغيرها) يستطيع التأثير على الواقع السياسي سلباً او إيجاباً؛ لأنه يجد أمامه سياقات مختلفة للعمل السياسي. إِنَّ ما نأمله لبلادنا هو أن نرى الوئام يعم الجميع، وأن الوطن يستفيد من كل الطاقات عبر عملية سياسية جامعة.
إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"العدد 4433 - الأحد 26 أكتوبر 2014م الموافق 03 محرم 1436هـ
هيهات ذلك
هيهات يحصل لم الشمل بعد اتساع الرقع .. وانفتاح الجرح والدماء اين نبررها وهي ليست المرة الاولى .. الان الظروف الدولية معقدة وليست تتجه للتعتيم كما في السابق فلا بد لفجر جديد نترقبه ان يبزغ لأنتشالنا والا فالرجوع للخلف والا سيستمر ومزيد من السفك والمهجرين والمطاردين والشهداء ولن ننتهى من الدوامة الفارغة فهي سر بقاءهم .
البحراني
اينما حل البحراني فهو رمز العطاء و الطيبة و السلمية. الشعب البحراني متقدم بالفطرة.
للأسف الكثير لايعرف هذا التاريخ
من لديه اهل في دبي يستطيع ان يسأل عن اهل لنجه لان اغلب البحارنة الذين هاجرو الى لنجة تحول كثير منهم لدبي ويتزاورون بل تجد ان الاخ في دبي واخوه الثاني في لنجه وكل يحمل جنسية مختلفة
وللذي يقول من اين يقتاتون وكيف يعيشون
تأكد اخي ان احوالهم المادية ولله الحمد افضل بكثير ممن يعيش هنا وجلهم يعملون في التجارة بين دبي ولنجة وحزيرة كيش
الويل لمن غاب و الويل لمن حضر
الويل لأوال من الاهوال.
الشتات
العنوان يعور القلب
للموقع
الموقع على الانستجرام:
ALBAHARNA_LENGEH
يعور القلب
حسبي الله ونعم الوكيل الله يجمعنا في بلدنا البحرين بوئام انشاءالله ياالطيب
من الأصل ؟!
رد على زائر 11 : العلاء الحضرمي و صعصعة بن صوحان ، و غيرهم من الصحابة أو التابعين ، أصبحوا بحارنة في تصنيفكم الدقيق !!!
إلى اصحاب التعليقات من هم من النفوس المريضة
الآن أنجزتم الطائفية وقسمتم المجمع الى نصفين وجاء دوركم في النفخ في الجانب العنصري في لجنة ومنجة وغيرها هناك عوائل بحرينية تحمل اسماء واللقاب مثل الزياني في المغرب والبن على في تونس والنعيمي في إيران والجشي في لبنان والسيسي في مصر والبصري والهندي والنجدي والمسقطي وجر على ذلك فلماذا هذه الأحقاد والشحن وتمزيق النسيج الإجتماعي لأنكم فاشلون لذا تنحدرون الى نبش التاريخ كمن ينبش القبور
نرد عليهم بنفس منطقهم القبيح
نعم هذا هو الرد المناسب عندما يتحدث أحدهم يحمل لقب منطقة في فارس تدل على تشأته وأصله ويقول لنا ارجعوا ألى بلدكم فارس ونسي نفسه نحن لا نحمل لقب ب.... نحن نحمل القاب مدن وقرى بحرينية يعني إحنا الأصل وهو الغريب فإذا سكت هؤلاء الحاقدون سنسكت عنهم ولن نبحث في أصولهم ولكن لو استمروا في النباح من طق الباب جاه الجواب والبادئ أظلم
sunnybahrain
السلام عليكم ،،هذه هي البحرين الدولة الخليجيه السادسه ،، يحكى ان رجلا جاء ل زيارة البحرين ،،وكالعادة الغريب تخفى عليه اشياء كثيره وهو في المطار اراد ان يسأل رجل أمن عن مكان يريد الذهاب اليه ،،وما بدا من رجل الأمن ان قال âٹâٹâٹâٹâٹâٹ{ ني معلوم } فاستغرب الرجل وقال { يا ساتر }مسامحه للخروج عن النص،، السلام عليكم .
كثيرا ما تراودني فكرة الهجرة
فما اخافني القتل ولا السجن ولا التخوين وانما اخافني وطن غرق في جاليات وعمالات من كل اصقاع الارض لا يفقهون شيئا عن هذه الارض ولا عن دينها ولا عاداتها كرهت التسوق كرهت العلاج في مستشفيات عامه وامراض واشخاص دخلاء لا استطيع التأقلم معهم
صدقت والله
انا مثلك كاره التسوق بسبب غياب الوجوه البحرانية ما نشاهده مجنسين من كل الاعراق لا استطيع التأقلم معهم
في قلي حزن شديد
عندما أتذكر الايام الجميلة أيام زمان وانت تسير في الأسواق والمتنزهات والطرقات وتقابل تلك الوجوه البحرينية السمحة وتحس إنك فعلا في البحرين بلد العروبة والأصالة والتراث الحين ياحسرة وين ما تروح تشوف وجوه أشكال وألوان ولهجات أشكال وألوان ومزاحمينك في كل مكان خاصة المراكز الصحية وتحس إنك غريب في وطنك من كثرهم ما يعوفون البلد الخير كله حقهم وأقول حق الشيخ عيسى بن راشد حفظه الله ما نسيت كلماتك ولهان يا محرق وأدور في السكة
من ايام الصخرة هرب الكثير من شعب البحرين
أتذكر ان الوالدة رحمها الله تروي لنا قصّة احد الاقارب الذي كان يتوارى عن القوم بسبب عملية الصخرة التي كانت حينها تمارس على هذا الشعب وكان لا يرى اهله الا خلسة في الليل يأتي بقارب صغير ثم يعود في الليل ايضا
انه القهر والاجبار على ترك الاوطان
هو الطرد القهري بسبب شدة الظلم والممارسات اللاإنسانية تجعل من بعض الشعوب ترك اوطانها والشعب البحريني له في ذلك نصيب كبير
مغتربة
نعم كانت غربتي قسرا ولكن ...
لن أنكسر فقد انضممت للمعارضة وبدأت أيضا في مهجري دراسة الماجستير وسوف أكملها ان شاء الله وأعود لأخدم وطني قريبا بإذن الله
ومنصورين
وما رأيك في هؤلاء
في البحرين عوائل كثيرة ومعظمهم لا يتكلمون العربية بطريقة صحيحة ( يكسرون في الكلام ) وبعضهم لا يفهمون اللغة العربية بتاتاً وهؤلاء الناس أسماء عوائلهم تحمل أسماء مناطق مشهورة في فارس ولا داعي لذكرها فالكل يعرفها والمصيبة يخرج لك أحدهم وبكل وقاحة يقول البحارنة لازم نحطهم في مركب ونرجعهم ديرتهم فارس طيب إنت شوف لقبك ينتمي إلي وين وبعدين تكلم والكلام مردود عليهم صحيح لين قالوا شين وقواية عين
وهل هلك الفلسطينيون في الشتات ؟ اتق الله فلظمك لنا ظلم مركّب وله عواقب
سؤالك عنصري وحاقد والا فهل تعتقد ان الله فتح فما ثم لم يجعل له رزقا يقتات به ان كان في البحرين او في غيرها وهل اقتصر الرزق على ان يكون الانسان في البحرين ومحاولة الظلم المركّب هي خطيرة على صاحبها فالاعانة على المظلوم له عواقب في الدنيا قبل الآخرة وسترى ذلك وستتذكر هذه الكلمات
بندر
احد يعرف اسم الموقع نبي ندخل ونشوف
أسم الموقع :
لمن يرغب فأن أسم الموقع على الأنستجرام هو
البحارنة لنجه
ALBAHARANA_LENGEH
المهجّرون قسرا في المحمّرة الى استراليا الى الدنمارك=شعب قرابة نصف مليون هذا حاله؟
شعب لا يتجاوز عدد سكانه 600 الف يصبح عرضة للتهجير القسري الى بلاد العالم بحيث يصل الى استراليا والى الدنمارك والى المحمّرة والى العراق وبلاد اخرى ما هذه العدالة التي طفّشت هذا الشعب؟
السؤال
يتساءل البعض من اين تأتي أموال التي تصرف على بعض الشتات ؟
------
وهل الرزاق هو الله الكريم أم أنت ؟ هل تراه ينسى عباده؟ وهل تراه يظلمهم كما ظلمهم البشر؟ حاشاه فهو الكريم الرحيم.
لماذا لم يعودوا!
بعد ان خفت نجم بندرلنجة في عاد الكثير من المهاجرين الى وطنهم الاصلي وهم عوائل محترمة اثرت الواقع البحريني من نواح عديدة فمنهم التجار ومنهم المثقفين الذين لهم دور واضح في الماتم والحسينيات ولو نظرنا لوجدنا ان "الانجاويين" هم من يعلم القران ويقرأ الحديث في المواتم.
من ناحية اخرى فضل العديد من بحارنة لنجة الهجرة الى عمان او الامارات او قطر! بدل العودة لبلدهم رغم انها حينذاك كانت احسن حالا من غيرها من دول الخليج وهذا يعكس ان المهاجرين حتى ذلك الوقت لازالوا يحملون الام الظروف التي دفعتهم للهجرة.
لنجه
بالعكس دكتور فان هناك بعض المصادر تؤكد ان البحارنه اصلهم من لنجه وجاؤا الي البحرين
----
صدقت أيها المنصف فالعلاء الحضرمي وصعصعة بن صوحان العبدي و أبو جعفر الخطي وسيد هاشم التوبلاني و ميثم البحراني و الشيخ عبدالله الستري وآل عصفور وآل الجشي وووو كلهم جاءوا من لنجة وبعضهم جاء من بلوشستان وبلاد القوقاز. بارك الله فيك وفي قلمك الحر.
أفدنا يا هذا !
أي مصادر هذه التي تتحدث عنها ؟؟ ألرجاء ذكرها
لك الله يا شعبي.. من زمان وأنت تعاني.. متى يطلع الفجر؟ نحن ثقتنا بالله كبيرة..
الذين هاجروا إلى هناك (من البحرين) يشيرون إلى أن تواجدهم يعود إلى القرن التاسع عشر الميلادي، وأن خروجهم من البحرين كان لأسباب سياسية ...
ومن المؤسف جدّاً أن نرى عودة البحرينيين المعارضين إلى العيش في الشتات والمهجر؛ بسبب الأحداث السياسية منذ مطلع العام 2011 ...
بحرينيو الشتات في كل العالم
العراق
الامارات
قطر
عمان
الاهواز
انجلترا
امريكا بمختلف ولاياتها
اسكوتلندا
استراليا
نيوزلندا
السويد
النرويج
الدينمارك
هولندا
وغيرها من بلدان العالم التي تحوي بحارنة مهاجرين أو مهجرين.
نسيت هذي
نسيت كندا
عائلة الشيخ فاضل البلاد القديم
عائلة بقت آثار بيوتهم المهجورة إلى أواخر السبعينيات من القرن الماضي مزرعتهم إستولت عليها عائلة متنفذة ومحلات بيوتهم قامت عليها بيوت وقد فروا للعراق كما يقول أحد الشياب .
انها الغربة القسرية
انها غربة قسرية حدثت سابقا وقطعت التواصل لذلك اصبح البحريني في الشتات ومنها زنجبار مواطنين في تلك الدول لكن الحاليين لن يستسلموا لقدرهم سيغيرون مجرى التاريخ وسينتزعون حقوقهم فلهم منظماتهم الحقوقية الكبيرة والقوية وسيستمرون بالحراك حتى فرض واقع مغاير عن الموجود يعطينا الله طولت العمر لنرى ذلك أقولها من باب الواثق القرن الحادي والعشرين ليس قرن الحكم الالهي المطلق فالحقوق تنتزع ولا تعطى
ما بقى من البحارنة في البحرين النصف تقريبا
تعرضت البحرين لغزوات من عمان و الوهابية و غيرهم وكانوا جميعهم يتعاملون مع اهل البجرين كغنائم حرب وان الاختلاف المذهبي زاد من حدة الاضطهاد فدفع بعضهم الى الرحيل و قد يصل نسبة من هاجر من البحارنة للنصف موزعين بشكل اساسي في مناطق البحرين القديمة التاريخية وبعضهم هاجر الى الساحل الايراني