وصف إمام وخطيب جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، الشيخ عيسى قاسم، القيام بتفجير أو حرق سيارة أي شخص من الناس بأنه «إثم فاحش وزعزعة للأمن»، معبراً عن استنكاره وشجبه وتنديده للإرهاب أياً كان طرفه.
ورأى قاسم في خطبته يوم أمس الجمعة (24 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) أن أية انتخابات نيابية دون مؤسسة معارضة فهي انتخابات «بلا قيمة»، داعياً إلى إعطاء الحرية للجميع في إبداء رأيهم في الانتخابات النيابية المقبلة.
وقال قاسم: «الإرهاب من هذا الطرف أو ذلك الطرف والتعدّي على المقابل، فرأينا فيه حاسمٌ جازمٌ متكررٌ مراراً، وعبّرنا عن ذلك بالإنكار والشجب والتنديد وبيان المفسدة والمضرّة، وأي تفجيرٍ أو حرقٍ لسيارةٍ أو غيرها لأي من الناس من معارضٍ للانتخابات أو كان ذلك من أحدٍ محسوبٍ على السلطة لتشويه المعارضة فهو أثمٌ فاحش وزعزعةٌ لأمن البلد، وكما يمكن لذاك يمكن لهذا، كما يمكن في الواقع أن يكون ما يحدث هو من هذا، يمكن في الواقع أن يكون ما يحدث من ذاك، أو مرة يكون من هذا ومرة يكون من ذاك، وأي مرتكبٍ لهذا من أيٍ من الطرفين فهو متحملٌ أثمه أمام الله سبحانه وتعالى».
وأكد أن «ما من فاعلٍ ضرراً من غير حق وتعصباً للرأي إلا وتحمّل أثم ما يفعل، وهو ملاقٍ عدل الله سبحانه في محكمة القيامة، والله هو العدل الحق الذي لا يفوت عدله ظلم ظالم لمظلوم من خلقه».
وتحت عنوان «الانتخابات النيابية القادمة»، قال قاسم: «لا أريد أن أضيف جديداً في الكلام عن هذه المسألة، وليس حولها من جديد، وكلّما فيها يكاد يكونُ مكشوفاً، ويكاد الكلام أن يصل إلى حد الإشباع وقد يكون إلى حد الفضول فيها».
وأضاف «كلّما أريد أن أقوله بهذا الشأن، هو أن الموالاة التي ترى لنفسها الإعلان بكل صراحة عن تأييدها لهذه الانتخابات، والحكومة التي تنادي وتدعو وتدفع بكل قوة للمشاركة فيها، ونرى أن الكل منهما لا يرى لأحدٍ من المعارضة أن يؤذي داخلاً فيها ترشحاً أو انتخاباً، ونحن نلتقي معهما في عدم أذىً لمشاركٍ فيها. هذه الموالاة والحكومة عليهما معاً أن تعترفا للمعارضة بحقّ إبداء الرأي، بحق بيان الرأي في الانتخابات محل الكلام علناً وبصراحة وألاّ تسمح أيٌ منهما لنفسها بأذىً لمن كان رأيه عدم المشاركة وخطأها».
وتابع «أنا لا أدري ما هذه الديمقراطية التي لا تعطي حق إبداء الرأي إلا للحكومة، ومن أبدى رأيه في الانتخابات من المعارضة كان حقه أن يُشتم ويعاقب، هذا أول السيل فستر الله من آخره، إذا كان أول الديمقراطية للمقبلين عليها، فما عواقبها؟!».
وأردف قائلاً: «ولأي انتخابات نيابية مع اختلاف الرؤية أو المطلوب منها بين الحكومة والمعارضة، تقييمان لا تقييم واحد: تقييم ينظر إلى واقع القيمة الذاتية لها بلحاظ ما يمثله المجلس الناشئ عنها في قدرته على التغيير النافع، وإحداث نقلة في الأوضاع من الجور إلى العدل، ومن التخلّف إلى التقدم، ومن الانحراف إلى الاستقامة، أو عجزه عن ذلك، أو أخذه باتجاه تثبيت وتركيز وتشديد الأوضاع الجائرة، هذا مقياس التقييم».
وتساءل: «الانتخابات ماذا ستنتج؟ ما يركز ظلماً؟ ما يخفف من الظلم؟ ما يرفع الظلم؟ هذا مقياس دقيق وأصل لتقييم الانتخابات، وهو التقييم الأهم والذي تركز عليه الشعوب والحكومات. والنتيجة لأي انتخابات تصب كل مقدماتها وتمهيداتها وأجوائها، ويصب التخصيص لها في هذه النتيجة أو تلك لا تخفى على ناظر».
وأشار إلى أن «التقييم الآخر فهو بلحاظ النجاح أو الإخفاق الإعلامي المستثمر لما يكون عليه وضع الانتخابات، بغض النظر عن نتيجتها من التجاوب الشعبي وعدم التجاوب معه، وهذا التقييم يتبع أمرين معاً لا أمراً واحداً فقط».
وذكر أن ذلك يعتمد على «مدى المشاركة الشعبية ونسبة المشاركين إلى المقاطعين، ومستوى المترشحين ونوعيتهم، وهو أهم بكثيرٍ من عدد من يترشح، بكل كثرة العدد مع تدني المستوى وعدم مشاركة النخب يعني سلبية لا إيجابية بالنسبة لقيمة الانتخابات أي انتخاباتٍ في أي بلد»، متسائلاً: «لماذا يعزف عن الترشح في هذه الانتخابات كل المستويات المتقدمة والمتميزة في وعيها، ولماذا يكثر من الجانب الآخر عدد المترشحين؟ هذه سلبية في الحقيقة وليس إيجابية».
ورأى أنه «كلما ارتفع المستوى الثقافي والاجتماعي للمترشحين والجهات المؤسسية المعارضة، والذين يمثلونها ويمثلون قطاعات واسعة من خلالها من أبناء الشعب ومعارضته وقناعة هذه القطاعات بالانتخابات وجدواها، كلما مثّل ذلك رصيداً ضخماً من الناحية الإعلامية في صالح الانتخابات الدافعة لهذه المشاركة... هذه انتخابات راقية، هذه انتخابات ذات جدوى في نظر الشعب، لذلك تشارك المؤسسات المعارضة لأن في هذه الانتخابات أملاً لذا تشارك، أما إذا لم تشارك أي مؤسسة معارضة فمعناه أنها انتخابات في نظر هذه المعارضة وفي نظر من تمثله فاقدة للقيمة، هذا من ناحية علمية بحتة».
واستطرد قاسم في حديثه عن الانتخابات، مؤكداً أنه «كلما كان العكس بالنسبة لوضع المترشحين كلما فقدت الناحية الإعلامية التي تريد أن تستدل بالانتخابات على رضا الشعب وتفاعله وقناعته بها ما يمكن أن تستند إليه في الوصول لهدفها وعانت من فشلٍ ذريع مكشوف في هذه المحاولة».
وقال: «وعن رأيك أو رأي أخيك في الانتخابات وهي تهم الجميع عليك وعليه الاعتراف بحق الآخر في ذلك كما يرى كلٌ منكما لنفسه ذلك ويطالب بأن يُعترف له به، كما أطالب بأن يُعترف لي بحق إبداء الرأي وبحق أن أقاطع أو أشارك عليّ أن أعطي الآخر حق أن يقاطع أو يشارك وأن يبدي رأيه في ذلك ولا غضاضة، ونحن ليس من قِبلنا أي مانع، والمعارض لهذا هو من جانب السلطة أو من يتبعها».
العدد 4431 - الجمعة 24 أكتوبر 2014م الموافق 30 ذي الحجة 1435هـ
بوشيخة
حلوه كلمة آثم فاحش هههههه يعني الذي يحرق ويعطل الناس يحصل يحصل على اثم !!!!
سلمت شيخنا
حكموا هذا الرجل الحكيم قبل فوات الاوان وارجعوا الى ارائه
بعد كلمة مجنون !
بعد ماذا يا شيخنا الجليل بعدما أصدرت بيانا وخطبه تقول فيها مجنون وغير عاقل انا ضد الانتخاب ولكن ضد كلمة منسلخ ومجنون بهذه الكلمات خلقت شق جديد لمزيد من العقبات لماذا لم يتم السكوت والمقاطعه بدون نبذ اصحاب راي مخالف وانتهى الامر
لا تقرأ نص الكلام
حديثه لمن يريد إنجاح مشاريع الحكومة
ولافي مثل البحرين
لا حد يقول ارهاب السلطة ولافي بلد مثل البحرين شهيا وحكومة خافو ربكم يا مفبركين من يدعون المعارضة !!!! معارضة طل !!!! معارضة النمو والأمن والامان
...
ياشبخ اي واحد مايتبع هواك وتعليماتك تنعته بانه موالي للسلطه
........................ياشيخ دم الشباب ....................
محب الوطن. 1111
صباح الخير للجميع الشيخ العزيز حاشاه يدعوا إلى العنف لاكن كلمته الداعي اليها تعتبر أمر واجب تنفيذه من بعض أتباعه بل بعضهم يعتبر من ينفد كلامه عملي هو طاعة أكثر للمذهب بل طاعت الله سبحانه وتعالى وهنا المفصل بين كلام رجل الدين في كل الديانات وبين رجل السياسه اللذي يعتبر كلامه أو طاعته بعيده كلين عن السماء
القرار موبيده بيد الناس
عالم يتبع الناس غريبة والله بل طامة يخاف ان يخالف الناس وان كان الناس لاتعرف صلاحها
أين العلماء في البحرين
لايعقل اويصدق ان يتصدر نجل قاسم المشهد فهو أقل من الكثير الكثير من العلماء اينهم لماذا سمحوا له واذعنوا انه يسوقنا للهاوية بلا حكمة ولاورع غريب والله البحرين كانت زاخرة بالعلماء الفقهاء واصبحت تشتكي اليوم وتعاني
سيطول بكاؤك وحسرتك بسبب أسلوبك
كما قلت اينهم ، وهذا الميدان يا حميدان .
وكم عرضت الدنيا نفسها عليه وتمنته ان يركن لها لكنه لم يصغ لها لحظة
اللهم ارحم علماؤنا الماضون
نفتقد لعلماؤنا الماضون في ظل عدم تصدي العلماء الأكفاء للشأن العام
كلمة حق
للزائر 1 يا غريب كن أديب محد طلب رأيك , و للجميع آقول ( اشتغلت التقية ) ,,,, بتحرقون و تخربون و لين صادوكم قلتو مسرحية الداخلية و أبرياء ,,, حرقتو صادوكم خلكم رجال و أبطال و أعترفو ,,,,, لين تحرقون أبطال و لين صادوكم فيران ع العموم فخار يكسر بعضه اللي حرقتو سياراتهم منكم و فيكم يعني قامت تاكل عيالها و ان شاء الله دوم
تقسم الناس على هواك
كيف تقسم الناس على هواك ياما معارضة يا ناس محسوبين على السلطة ماهذا الغرور ياالناس تمشي تحت طوعكم ياترمونهم في حضن السلطة غريب امركم ياشيخ
الكل حر
الكل حر الي يبي ينتخب كيفة والي مايبي بعد كايفة بس حرق وخرابيط ما نبي
الكلام صعب
الاخوان اللي مو راضين يفهمون كلام سماحته اما انهم ما يستوعبون كلامه او انهم مايبون يفهمون كلامه وبالتالي يضلون في حيرة بين التصديق والتكذيب
رد على زائر 13
الكلام ليس غير غير واضح وليس معقد ولكن هذا الكلام لايستطيع فهمه الا العاقلون فقط
ههههه
عاشق الحسين
سماحة اية الله الشيخ عيسى قاسم . كلامه واضح وضوح الشمس ولكن الذي يجري هذاه الأيام هو تخريب من حهة إستخبارية وهم المستفيدين من هذا العمل المشين التخريبي أشخاص عسكرين مجنسين بملابس مدنية يقومون بتخريب في جميع انحاء البحرين والحكومة تتهم المعارضة والمداهمات اليلية في القرى وسرقة محتويات وتخريب المنازل ونقاط تفيش في الشوارع للتعطيل مصالح المواطنين ووووو......الخ كل هذا من عمل الحكومة اين المستنكر من ذلك
بسكم مسرحيات ياوزارة الداخلية الشعب اوعى منكم بكثير
رجال الله هههه
في ناس يضحكون يتكلمون عن بطولات وأحنا نصد .......... ونردهم ونحمي قرانا وبعدين يقولون اللي يحرقون ويهددون قرانا جهات استخباراتيه هههه عجل وين مراجلكم هذا يعني كلامكم عن الدفاع خرطي والحكومة لاعنه اسلافكم. قال شنو قال رجال الله............
كلام منصف وسليم
كلام جريء ومنصف أتمنى الكل أن يتحلى بهذه الأخلاق وهذه الروح
ونعم للمقاطعة
ويسقط برلمان الانتهازيين والمتسلقين طالبي المصلحة الشخصية
صباح الخير
كلام معقد ، ومشكوك فيه
اهم شي
أهم شي إنك سمعت الكلام ونفذت أوامر وزارة العدل واستنكرت الحرق والتخريب. أما رأيك في الإنتخابات فلا جديد فيه وبنظره على نسبة الشيعةالذين تقدموا لطلبات الترشح يتضح أ ن دعوتك للمقاطعة تم إهمالها أما المنسحبين فكانوا بسبب التهديد وهذا أفضل ما قد قد تفعلونه لاقناع جمهوركم بكلامكم.
هل من حل يريحنا
شيخنا الفاضل كان الأولي ان نفتح صفحة جديدة مع النظام بإشراك المعارضة في الانتخابات ، التعلق بما مضي ليس في صالحنا ، ستبقي السنين تطوي اذا أردنا الثأر للشهداء ، ماذا نفعل الان والآلاف من أبنائنا بين بين سجين وبين عاطل ، العالم لم ينصفنا ، كنت أعول ان صفحة ستسد الفجوة ( الكبيرة ) التي لم نجد لها حل وليس لها حل . شكرآ للوسط.
احسنت
احسن واجمل كلام الله يكثر من امثالك
حلوه
يتنوع بكلام طائفي و غير عقلاني و انبطاحي و يؤيد نفسه ...على فكرة رصدت كل تعليقاتك ضد الحراك الشعبي و ضد المعارضة..كلش ما تأثر روح ألعب على ناس مثل انماطكم طبل وكاس و فضاوه.
ابو سامي حفظك الله
نعم انك صمام الأمان . اللهم اجعل هذا البلد آمن من شر الاشرار . البلد أمانة في اعناق الجميع
ودي اصدق بس ...
كيف يستنكرون وهم....لمحرضين ؟
ومن حرضكم على حمل السلاح ??
في المحرق والرفاع نسيتم ام زهايمر الارهاب انساكم
تمشي على من هذه التقيه
استنكار من جها ونأيد للاعمال التخربيه والحرق من جها اخرى
تحريض
تقصد والتحريض علي الارهاب
ألستم من يكذب،
تدعون تطبيق القانون بحذافيره واقسى على الشيعه والمعارضة وانتم من لا يطبق القانون .
الحمادي
ههههههه انه ابي اعرف اشلون تخلط بالكلام حرق السيارات اثم وبعدين تدخل المعارضه بالموضوع الانتخابات مع انه انتوا من طلع فتوي عدم المشاركه بالانتخابات والحين تققول لاانتخابات بدون معارضه
اقرأ عدل
قبل ما تعلق اقرأ الموضوع بوعي وإدراك أول
كما سمحتم بالقتل وتعذيب شبابنا
وخلطتم ارهابكم الطائفي للشيعه والاعتداء عليهم بالتسامح مع الاديان الاخرى الهندوس وغيرها وخلطتم ارهاب ابناءكم في داعش،والنصرة بمطالب ابناء هذا البلد
زاير 20 كفاكم مظلوميات كاذبة
هراركم زايد هالايام ومو عارفين شتسوون وخصوصا بعد فشل المقاطعة. لا تتبلون علينا أحنا ما طقينا إيديك قلنا لك أطلع خرب واحرق. وبعدين عقب ما تسوي هالشي لازم بتنسجن وإذا هاجمت الشرطة ستقتل وستلاقي جزاك.
شباب لا تعبون روحكم معاهم
هذول لا يناقشون الفكرة هذول ما يحبون الشذخ ولا الطائفة فكل ما قال الشيخ شئ يالوا هم عكسه ا يفيد اللي تربى عل كره الاخر ما يعتدل . الشيخ قاز ما يرضي الله الجماعة يبغون ما يرضيهم .. نقول لهم الشيخ واحنا معاه مو ريمونت كنترول .
هل يفيد بيان الواضح؟
هل يستفيد من يدعي ضد الشيخ كذبا أنه أفتى بجواز العنف من تكراره للتحريم وتشديده على رفضه للعنف سواء من السلطة أو متعصبين من المعارضة؟
هل ستشيد مثلا المتحدثة باسم الحكومة بهذا الأمر أم ستعود لاتهامه مجددا؟
ليش الاشاده
هذا واجبه كرجل دين يدين العنف والإرهاب فلماذا تطالبون بالاشاده به من وزير ..... ندينه نعم عندما أمر بسحق رجال الأمن وهذه عيبه كبيره وتحريض.
ليش التزوير في الواضحات
الشيخ تكلم عن سحق من يعتدي على الأعراض المؤمنة ولم يتكلم سحق رجال الأمن (ارجع للتسجيل)
وهذا الأمر من البديهيات في الدين الاسلامي وأسأل اي عالم دين ومن اي مذهب بخصوص حماية أعراض المؤمنين
راي
اتلف وتدور في الكلام مايفيد يجب ان تكون صريح في ادانه الارهاب .كما لايجوز ان تقلل من مستوي المترشحيين وتققل من شانهم فالمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده وانت تستخدم لسانك للتقليل من شانهم........
ومن ادان ارهاب السلطة فيكم
لم نجد منكم من ادان قتل الشهداء والتعذيب والاعتداء على المساجد ومذهب الشيعه أليس هذا ارهاب ..
مسكين انت
روح شوف منابر الفتنة في ال............. وشوف الكلام الجارح بسب و الشتائم في التلفزيون و دعوى للعنف و هدم المساجد ايام السلامه الوطنية وحتى الأيام الأخيرة .
الرفيق المنجد
ما راح ننتخب .. .. كلمة وقلناها
غريب الرياض
هذا ديدنا و سلوكنا. لكن .... الليل و الظلام تحاول تجريح خيار مئات الآلاف من المقاطعين و تظهر ان خطهم تخريبي و فاسد، لكن هيهات.
الامور واضحة و معروف من يحب ينتقم من الفئة المقاطعة و رفضهم للبرلمان اللي يشبه الجسد الكسيح