العدد 4430 - الخميس 23 أكتوبر 2014م الموافق 29 ذي الحجة 1435هـ

الطقس... العوارض الصحية

فاطمة المنصوري

أخصائية اليوغا العلاجية وإدارة وتنظيم نمط الحياة

مع تغيير الطقس، تبدأ العوارض الصحية التي تواكب الفترة الانتقالية من الصيف إلى الشتاء في الانتشار. من المفيد التعرف على طرق الوقاية من هذه الأمراض وتجنب التعرض لها.

عند تغير الطقس من الحرارة إلى البرودة وازدياد الغبار يزيد انتشار الفايروسات في الجو مما يعرض الجهاز التنفسي للإصابة بالاضطرابات. تنتشر الانفلونزا وتزداد الكحة مع الشعور بالخمول والصداع وقد تزداد الأعراض كلما تغير الجو.

يجب التنبية بأن هذه الأعراض معدية فيجب الحرص علي تهوية الغرف والإكثار من شرب شاي الأعشاب مثل الينسون والزنجبيل والنعناع والزعتر وتناول الفواكه والخضراوات للحصول على فيتامين سي كالبرتقال والليمون والكيوي والجوافة، والطماطم والفلفل البارد، وينصح بالغرغرة بالماء الدافئ والملح ثلاث مرات باليوم لمدة من ثلاثة إلى أربعة أيام متواصلة عندما يشعر الشخص بهذه الأعراض.

ويفضل تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة و يجب أيضاً تجنب الإجهاد والضغوط في هذه الفترة الانتقالية لما قد تسببه من تفاقم ومضاعفات وصعوبة في التشافي.

ولابد من التنويه بأن الذين يعانون من التهابات الجيوب الأنفية والربو وانسداد الأنف ستتهيج لديهم الأعراض أكثر من غيرهم عند إصابتهم بالانفلونزا.

هناك أيضاً حالات جلدية مثل الجفاف والإكزيما التي قد تحصل أو تستاء بسبب تغير الجو وذلك نتيجة لتغير طبيعة البشرة وإفرازاتها لذلك يجب الإكثار من شرب السوائل الساخنة في هذه الفترة ويجب تجنب التعرض المباشر للمكيف والانتقال المفاجئ من الدفء إلى البرودة.

إقرأ أيضا لـ "فاطمة المنصوري"

العدد 4430 - الخميس 23 أكتوبر 2014م الموافق 29 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 10:30 ص

      الرصاصي لوني المفضل

      نصائحك يا استاذة فاطمة كلها مفيدة ورغم اني اعلم بعضها الا اني قد استقدت من معلومات جديدة ذكرتيها فتسلم اناملك

    • زائر 2 | 7:30 ص

      شكر

      اشكرك حبيبتي الغاليه

    • زائر 1 | 6:14 ص

      شكرا

      تسلمين على النصائح الطبية أخت فاطمة ،،

اقرأ ايضاً