العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ

المضحكي: تأصيل مفهوم ثقافة ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي من خلال الشراكة الإستراتيجية

ضاحية السيف – هيئة المؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي على أن قطاع التعليم العالي قد شهد تطورًا ملحوظًا في أداء مؤسساته، وذلك من خلال تمكين القائمين على مؤسسات التعليم العالي من تطوير مهارات التقييم الذاتي، والتحضير لمرحلة المراجعة القادمة.

وأشارت إلى أن تأصيل مفهوم ثقافة ضمان جودة مؤسسات التعليم العالي على أوسع نطاق من خلال الشراكة الإستراتيجية يسهم في إعداد الخبرات المحلية للقيام بإجراء عمليات تقييم البرامج الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي. وأن ضمان الجودة والاستفادة منهايأتي في سياق الأهداف الإستراتيجيةللهيئة.

جاء ذلك على هامش انعقاد ورشة عمل للتدريب على التقييم الذاتي لمراجعة البرامج في كلية الحقوق، والتي عقدت في مقر الهيئة يوم أمس الإثنين الموافق 20 أكتوبر 2014، بحضور ممثلين عن خمس مؤسسات للتعليم العالي وهي: جامعة البحرين، الجامعة الخليجية، الجامعة الملكية للبنات، جامعة المملكة، وجامعة العلوم التطبيقية.

وخلال افتتاح ورشة العمل، شددت مدير الإدارة العامة لمراجعة أداء المؤسسات التعليمية والتدريبية هيا المناعي على حرص جميع الجهات المعنية على تطوير قطاع التعليم العالي في البحرين؛ للتأكد من جودة مخرجات التعلم، وبالتالي تطوير البنية القانونية في وطننا العزيز.

وقالت:" إنَّ انعقاد ورش العمل للتدريب على كيفية ملء استمارة التقييم الذاتي لهو دليل على الحرص الذي توليه الهيئة في مجال تطوير مهارات وكفاءات المؤسسات التعليمية. فاستمارة التقييم الذاتي هي الخطوة الأولى لتحقيق ضمان جودة البرامج لاسيما بعد أن تبين أنها من أهم مؤشرات النضج المؤسسي".

وتهدف ورشة العمل إلى تأهيل مؤسسات التعليم العالي بالاضطلاع بدور فاعل في عملية تطوير المخرجات التعليمية، والمساهمة - عبر أجهزتها وأدواتها البرامجية والمؤسسية - في اجتياز عملية التقييم الذاتي تمهيدًا للخضوع لمراجعة أدائها.

هذا، وقد تحدث في الورشة كل من مدير أول بإدارة مراجعة وفاء المنصوري أداء مؤسسات التعليم العالي حول الإطار العام لمراجعة البرامج في الكلية وعملية التقييم الذاتي، ومدير أول بإدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي بسمة البحارنة حول إطار التقييم، في حين ناقشت مدير أول بإدارة مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي  هالة عبيد خطوات عملية مراجعة البرامج في الكلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً