العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ

اختتام مهرجان نقش للأفلام القصيرة مساء أمس

المنامة - مهرجان نقش للأفلام القصيرة 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت مساء أمس الأحد (19 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) في مجمع السيف أعمال الدورة الثالثة لمهرجان نقش للأفلام القصيرة بتوزيع جوائز المهرجان لعدد من الأفلام البحرينية المشاركة  والتي أبدعها شباب بحريني واعد في مجال صناعة الأفلام القصيرة.

وحصد الفيلم  البحريني ( Hodgkin"s ) جائزة أفضل فيلم لقدرته على توثيق معاناة شخصية لمخرج الفيلم وهو الفنان محمد جاسم الذي نال بدوره جائزة أفضل ممثل وذلك لنجاحه في استحضار اللحظات الانسانية العفوية وتوصيلها بشكل صادق ومعبر عن دوره في الفيلم الذي كان من بطولته . إلا أنه تغيب عن استلام جائزته إثر سفره لتلقي العلاج في الخارج وتسلمها بالنيابة والده وابنته .

فيما حصد فيلم (هي) للمخرج جان البلوشي جائزة التحكيم الخاصة وذلك لتمكن المخرج من أدواته الفنية واستثمارها في تجسيد صور أخاذة، وكذلك حصلت الكاتبة بدرية البلوشي  كاتبة الفيلم جائزة أفضل سيناريو وذلك لنجاحها في تقديم فكرة الفيلم وصياغة السيناريو بشكل موجز ولماح .

أما جائزة أفضل مخرج فقد كانت من نصيب المخرج سلمان يوسف عن فيلم (خطوات)  وذلك لسيطرته على أدواته الفنية وطاقم الفريق الفني بشكل متميز .

وحاز المخرج البحريني  خضر الهدار جائزة أفضل موهبة واعدة عن فيلم( إنك كادح  ) وذلك لتوثيقه لحظات وأحاديث عفوية وتلقائية بشكل فني سريع وملفت .

جائزة أفضل إسهام فني  منحت لطاقم العمل الفني والتقني لفيلم  The Jigsaw لتميزهم في صناعة فيلما محترفا وتجربة سينمائية متكاملة عن مجمل عناصره الفنية     

 فيما تم تقديم شهادة تقدير للفنان البحريني  إبراهيم البنكي عن دوره في فيلم خطوات

كما منحت  الطفلة أمينة محمد شهادة تقديرعن دورها في فيلم نور . 

وقد شهدت سينما 1 بمجمع السيف حفل الافتتاح الذي حضره عدد من الممثلين والمخرجين والمهتمين بصناعة السينما في البحرين بالاضافة الى الجمهور . إذ بدأ الحفل بإلقاء بيان لجنة التحكيم الذي قدمه حسن الحداد عضو لجنة التحكيم وجاء فيه : ( نحن نرى، كلجنة تحكيم (مهرجان نقش للأفلام القصيرة) في الدورة الثالثة أن أغلب الأفلام المشاركة في المسابقة تدخل في نطاق الفيلم الروائي القصير، مبتعدةً بوعيٍ أو دون وعي منها، عن دورِ السينما التسجيلية وأهميتها في صقلِ مواهبهم الفنيةِ والتقنيةِ في صناعة الفيلم السينمائي، والتي تعتبرُ مختبراً حقيقياً للمواهبِ الشابة، وهي تتقدم بخطواتها الأولى نحو حلمِ صناعة الفيلم السينمائي. )

كما أشادت لجنة التحكيم بمستوى تركيز المتسابقين في إهتمامهم بالصورةِ والكادر السينمائي للتعبير عن مضمون الفيلم، مشيرة إلى أنها  دلالةٌ إيجابيةٌ في الابتعادِ عن الخطاب المباشر والتعمق في اللغةِ السينمائية باعتبارها فناً بصرياً بالدرجةِ الأولى.

وحيت لجنة التحكيم جميع هذه المحاولات والانتشار الواسع بالاهتمام بالكاميرا لدى هذا الجيل الذي  ينبئُ عن أن الحقل المعرفي للسينما هو بوابته في التعبيرِ عن همومه وقضاياه.

يذكر أن مهرجان نقش للأفلام القصيرة خصص جوائزه للأفلام البحرينية المشاركة فيه والتي بلغت 17 فيلم ،  فيما قدم خلال عروضه العديد من الأفلام العالمية وخص عروض للأفلام السعودية التي بلغت 12 فيلم بالاضافة لأكثر من 50 فيلم من مختلف  دول العالم .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً