العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ

عيسى تركي: منح الجنسية من «أعمال السيادة» ومن حق أية دولة تعديل قانون جنسيتها

عيسى تركي
عيسى تركي

أكد مدير إدارة الجنسية بالإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة عيسى تركي أن منح الجنسية من “أعمال السيادة” وأن من حق أية دولة تعديل قانون جنسيتها بما يتوافق مع مصالحها الوطنية العليا، وقد أكدت على ذلك المادة الأولى من اتفاقية لاهاي الخاصة بتنازع القوانين في الجنسية المبرمة في 12 أبريل/ نيسان 1930، حيث نصت على أن “لكل دولة أن تحدد عدد الأشخاص الداخلين في جنسيتها بمقتضى قوانينها الخاصة”.

وأشار إلى أن التعديلات جاءت متوافقة مع المبادئ العامة في أصول الجنسية متضمنة العديد من قوانين الجنسية العربية والأجنبية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ومن بينها خفض حالات انعدام الجنسية المعتمدة في 30 أغسطس/ اب 1961.

وقال في حوار أجرته معه “مجلة الأمن”، التي تصدرها إدارة الإعلام الأمني بديوان وزارة الداخلية في العدد الأخير، إن الغرض من منح الشخص الجنسية البحرينية اللاحقة على الميلاد هو المساهمة في التنمية ليكون قيمة مضافة للمجتمع والاندماج في النسيج الوطني وبالتالي فإقامة مثل هذا الشخص بالخارج بصفة مستمرة طويلاً يتنافى مع غرض منحه الجنسية ومع البعد الوطني فيكون عرضة لتجريده منها.

وقال مدير إدارة الجنسية إنه تم استحداث وحدة متخصصة في إدارة الجنسية للتدقيق في معلومات من تم منحهم الجنسية والتعامل مع أية معلومات ترد إلى الإدارة بشفافية ومهنية للتحقق منها فضلاً عن التنسيق مع جميع الجهات الأمنية للتحري عند اكتشافها - عرضًا - عن أية معلومة بهذا الخصوص.

وأوضح أن المخالفات التي تؤدي إلى سحب الجنسية بخرق القانون لا تمتد آثارها إلى من حصل على الجنسية البحرينية بالتبعية بحكم أن العقوبة شخصية لكن هذه الآثار تشملهم إذا حصل عليها الأب بالغش والتزوير وتقديم معلومات كاذبة.

وأوضح ان تأثير هذه التعديلات التي جرت مؤخرًا على بعض مواد قانون الجنسية ينعكس إيجابًا على المراكز القانونية للأفراد حيث أجازت لهم حق التمتع بجنسية دول مجلس التعاون الخليجي دون أن يكونوا عرضة لفقدانهم للجنسية البحرينية على أن يقوموا بأخذ اذن مسبق قبل اكتسابهم لهذه الجنسية، هذا فضلاً عن وضع العديد من الضمانات من بينها أن التجريد من الجنسية جوازي، وأخذ موافقة أكثر من سلطة قبل صدور أمر التجريد، وغيرها من الضمانات العامة.

وعما إذا كانت هناك حالات كثيرة لبحرينيين أقاموا بالخارج لسنوات تجعلهم عرضة لسحب جنسياتهم، أجاب بأن الغرض من منح الشخص الجنسية البحرينية هو المساهمة في التنمية والاندماج في النسيج الوطني، واستمرار بقائهم في الخارج ينم عن إخفاق في الانسجام مع المجتمع البحريني، وبالتالي يكون عرضة لسحب الجنسية البحرينية منه، وأن هذا الحكم مستحدث لم يكن وارداً بقانون الجنسية قبل التعديل.

ورأى أن “الحالات التي أقامت بالخارج لسنوات طويلة هي حالات معدودة وسبق أن تم رصدها ومعروفة لدينا ولم يتم في السابق اتخاذ أي إجراء بحقها لعدم وجود تشريع يجرّم هذا الفعل في السابق، أما بعد تعديل القانون فسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية والإدارية بحقها، وبحق أي حالة جديدة يتم رصدها”.

وفي حال تخلي بحريني عن جنسيته وتمسكه بجنسية بلد ثانٍ لكنه قرر لاحقًا استرداد جنسيته البحرينية قال مدير إدارة الجنسية: نصت المادة (11) من القانون رقم (21) لسنة 2014 بتعديل قانون الجنسية على أنه “يجوز بأمر من الملك رد الجنسية البحرينية لمن فقدها لأي سبب من الأسباب بموجب أحكام هذا القانون” وبالتالي فإنه من حق أي شخص أن يتقدم إلى إدارة الجنسية طالبًا رد الجنسية البحرينية إليه متى ما انتفى السبب الذي بموجبه فقد جنسيته البحرينية، وأنه بعد فحص الطلب والتأكد من صحته يتم رفع طلب الاسترداد من قبل وزير الداخلية إلى الجهة المعنية.

وبسؤاله في شأن الإقامة المتواصلة لسنوات محددة كأحد شروط منح الجنسية... إذا أقام أجنبي لمدة تقل عن المدة المطلوبة للتقدم للحصول على الجنسية بعامين أو عام أو ثلاثة بسب فقدان عمله في البحرين وغادرها ثم حصل على عمل فيما بعد فهل هناك مخرج ما لإضافة السنوات اللاحقة للسنوات السابقة أم عليه البدء من الصفر... والشق الثاني عن النص الذي يشترط الإقامة المتواصلة... هل يدخل في ذلك فترات الإجازات التي قد تمتد لمدة 3 أشهر على سبيل المثال، قال عيسى تركي: “تضمن قانون الجنسية البحرينية نوعين من المنح (منح مشروط أو مقيد) و(منح مطلق أو غير مقيد)، أما المنح المشروط أو المقيد فقد نظم وفق أحكام المادة (6/1) من قانون الجنسية حيث نصت المادة (6) بفقرتها (1) على أنه (يمكن بأمر جلالة الملك منح الجنسية البحرينية لكل أجنبي كامل الاهلية إذا طلبها وتوافرت لديه المؤهلات الآتية: أن يكون قد جعل بطريق مشروع إقامته العادية في البحرين مدة خمس وعشرين سنة متتالية على الأقل، أو 15 سنة متتالية على الأقل إن كان عربياً على أن تبدأ هذه المدة بعد تاريخ العمل بهذا القانون”.

وواصل: أما عن المنح غير المشروط فقد تم تنظيمه وفق أحكام المادة (6/2). وهنا يجب التفريق ما بين منح الشخص للجنسية، وبين شروط تقديم الطلب للحصول على الجنسية والإجراءات الإدارية المنظمة لتقديم الطلب. وبالتالي فإن كلمة “عادية” و “متتالية” تؤكد شرط المواصلة والاستمرار في الإقامة لمنح الشخص الجنسية البحرينية.

ولا يخل بالتوالي أن يخرج الراغب بالتجنس من البحرين خلال مدة إقامته إلى الخارج لمهمة رسمية بتكليف من الدولة أو غير رسمية كالسفر لمصلحة تجارية أو للعلاج أو للدراسة أو السياحة مادامت نية العودة موجودة عند طالب التجنس (إلا أن المدة التي يقضيها في الخارج لمهمة غير رسمية تطرح من مجموع مدة إقامته... ويعتبر خروج الأجنبي... قاطعاً لإقامته فيها إذا ما خرج منها مع عدم نية العودة إليها، ويفقد إقامته السابقة... وعليه إذا ما رغب بالتجنس بالجنسية... أن يبدأ بمدة الإقامة من جديد).

وقد قضت محكمة القضاء الإداري بمصر (بأن الإقامة لا تستلزم البقاء على الأراضي المصرية طوال المدة المشار إليها في هذه المادة ولا يتنافى معها السفر إلى الخارج لأغراض مؤقتة كطلب العلم أو الاستشفاء أو التجارة مادامت نية العودة إلى الديار المصرية واضحة لا شبهة فيها).

واردف: يفهم من ذلك أن هناك خروجا لا يؤثر على احتساب المدة، وخروجا يوقف احتساب المدة وهناك خروج يقطع المدة.

وعن مدة السماح الممنوحة لمن تسحب جنسياتهم لتوفيق أوضاعهم. وما هي الإجراءات التي يتوجب عليهم القيام بها لتوفيق أوضاعهم؟ وهل هي إيجاد كفيل؟ وما هو تعريف الكفيل غير صاحب العمل، اشار مدير إدارة الجنسية إلى أن أغلب الحالات التي تكون عرضة للسحب أو الفقدان أو الإسقاط تكون حاملة لجنسية أجنبية وأنه بمجرد صدور مرسوم بسحب أو بفقد أو إسقاط الجنسية البحرينية فإن الشخص يعتبر أجنبيًا (غير بحريني) وبالتالي يحق له ممارسة جميع حقوقه المدنية ماعدا الحقوق السياسية إلا أن ممارسة هذه الحقوق المدنية منظمة وفق قوانين خاصة تتطلب بعض الشروط للاستفادة منها، ومن ضمنها استمرار بقاء هذا الشخص في البلاد، حيث يتطلب منه الحصول على رخصة إقامة وفقاً للغرض الذي من أجله سيبقى في البلاد، وعادةً ما يمنح هؤلاء الأشخاص مهلة معقولة وكافية لتوفيق أوضاعهم بحسب الغاية من الإقامة فإذا كانت الإقامة للعمل فإنه يتعين التقيد بقانون هيئة تنظيم سوق العمل والذي اشترط الحصول على كفيل وهو بحسب الأصل صاحب العمل، أما إذا كان الغرض من الإقامة لغير العمل فإن الكفيل لا يشترط أن يكون صاحب العمل.

العدد 4426 - الأحد 19 أكتوبر 2014م الموافق 25 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 23 | 1:19 ص

      الشعب اولى

      من يملك القرار الشعب و الشعب لا يقبل ان يحمل غيره هوية هذا الوطن....اعطيتم الجنسية لمن لا يستحق و بـ إمتيازات و صلاحيات لا يملكها المواطن الأصيل.
      الحين تشوفون روحكم ما عندكم اشغال و بيوت حق مواطنينكم تروحون اتجيبون اوادم غيرهم و اتسوون روحكم كرماء وياهم....الشعب اولى

    • زائر 20 | 8:24 ص

      التجنيس

      من هو المسؤل عن تأخر حصولي علي الجنسيه البحرينيه علما بان زوجى بحريني ولدي ثلاثه ذكور وأكملت عشر سنوات وحاصله علي البكالوريوس وزوجى عسكرى وكل ما ذهبنا للجوازات خبرونى انه وضعي تمام بس ننتظر يجئ الامر من وزير الداخليه هل تتوقع العقبه من منا وهل ممكن لان زوجى شعى هو السبب احترت بالاسباب

    • زائر 18 | 5:09 ص

      التجنيس الخطير في البحرين

      التجنيس في البحرين يراد منه تغيير التركيبة السكانية والمخطط له هو تجنيس افارقة اسيويين عرب شاميين بلوش ليكون في البحرين خليط غير متناسق وهذا المخطط سوف يدمر البحرين في المستقبل القريب وسوف ترى بأن كل من تم تجنسهم سوف يهرب الى بلده الاصلي بعدما جمع خيرات وارسلها الى بلده وسوف يهرب ( اللهم احفط البحرين واهلها )

    • زائر 17 | 5:02 ص

      أقنعتني يا شيخ

      أي حق تتكلم عنه وإنتوا ذمرتون البلد بالسياسة الفاشلة.
      الجواز البحريني صاير مثل الدفتر المدرسي في كل براده تلاقيه

    • زائر 16 | 4:23 ص

      و هل هذا القانون من حق دولة قطر

      انت تقول قرار من لاهاي خلو البحرينين يرتاحون في قطر

    • زائر 15 | 3:58 ص

      فناص

      لما1ا هذه المغالطات ياسيادة المدير نحن بحرينيون ونعرف العوائل الاصية في البحرين وهناك من حصل على الجنسية ولم يدخل البحرين الا زيارة مثال على ذلك المطربة اصالة وغيرها الكثير الكثير والشمس لا يغطيها المنخل يا سيادة المدير اتقوا الله في هذا الشعب الطيب الدنيا لا تدوم لأحد وماذا سوف تأخذون منها سوى الكفن اذا حصل .

    • زائر 13 | 3:26 ص

      بنت عليوي

      محد عافس ديرتنا... إلا هالقوانين

    • زائر 12 | 2:36 ص

      التجنيس بلااااء

      التجنيس ليس للامي والمتردية والنطبحة
      انما للطبيب والمدرس والبرفسور

    • زائر 10 | 2:24 ص

      شسالفه اي قانون تتكلم عنه

      انا اعرف هندي متجنس صار له 7 شهور خارج الديره ولا يدري عن هوى داره

    • زائر 14 زائر 10 | 3:37 ص

      بنت عليوي

      وليش نروح بعيد، امس كان في خبر عن رفض 7 مرشحين لايجيدون العربية مع ان من شروط الحصول على الجنسية ايجادة اللغة العربية قرائة وكتابة، صار الجواز البحريني مصخرة

    • زائر 8 | 1:47 ص

      زائر 2014

      سعادة مدير ادارة الجنسية هناك من حصل على الجنسية البجرينية منذ منتصف السبعينات بطريقة الغش والتحايل حيث دخل البحرين عن طريق التهريب يألبواخر ودخل بأسمه الحقيقي وبدون أية اوراق وحصل على جواز سفر بحريني ياسم آخر وانتسب الى عائلة معروفة في البحرين علما انه مطلوب في بلدة بجريمة قتل وادخل أخاه فيما بعد وحصل ايضا على جواز سفر بحريني .

    • زائر 5 | 12:34 ص

      أي تنمية شهدناها ؟ وأين القيمة المضافة التي تتكلم عنها ؟

      ( إن الغرض من منح الشخص الجنسية البحرينية اللاحقة على الميلاد هو المساهمة في التنمية ليكون قيمة مضافة للمجتمع ) .. شح في ميزانية الدولة وضغط على الخدمات العامة وتردي الصحة والتعليم وزيادة البطالة وبروز الكثير من السلوكيات السيئة ، وأغلب المجنسين أعاجم وجهلة وأميين ، فهل تسمي هؤلاء قيمة مضافة أو مساهمة في التنمية ؟

    • زائر 9 زائر 5 | 1:54 ص

      غير

      الفقراء هم من يعانون من المجنسين اما من يسكن الفلل والقصور ولا يتعامل معهم مباشرة لا يشعر بحجم الكارثة

    • زائر 4 | 12:30 ص

      التجنيس السياسي وبال عليكم فأرفضوه

      وسيأتي اليوم الذي تذكرون فيه تغاضيكم بل وتشجيعكم على التجنيس وستندمون يوم لا ينفع الندم، وإن شاء الله سيبتلي الله من ساهم وروج وسهل الحصول على الجنسية لغير مستحقيها بما يعيشه في ندم وحسرة دائمة...يقول " إن الغرض من منح الشخص الجنسية البحرينية اللاحقة على الميلاد هو المساهمة في التنمية ليكون قيمة مضافة للمجتمع والاندماج في النسيج الوطني" وما أكبرها وأسخفها من كذبه...قُل لي بربك كيف يساهم البلوشي والباكستاني والسوري والبعثي والهندي والبنغالي في التنمية؟؟؟؟؟؟؟

    • زائر 1 | 9:46 م

      سؤال موجه لمدير الجنسية

      ليش ما تعطى زوجة البحريني الجواز وخصوصاً من لديها اولاد ونحن نرى مملكة البحرين تعطي الجواز حتى الى من لم تتجاوز مدة إقامتهم يوم او شهور
      لماذا يقف القانون عند هذا الموضوع ؟

اقرأ ايضاً