العدد 4424 - الجمعة 17 أكتوبر 2014م الموافق 23 ذي الحجة 1435هـ

الممثل الشخصي للعاهل يرعى أعمال الملتقى الخليجي الثالث للتخطيط الاستراتيجي

تحت رعاية الممثل الشخصي لجلالة الملك رئيس المجلس الأعلى للبيئة رئيس الهيئة العليا للإعلام والاتصال سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة تستضيف مملكة البحرين في الفترة من 18 إلى 20 نوفمبر القادم أعمال الملتقى الخليجي الثالث للتخطيط الاستراتيجي، والذي ينظمه كل من الجمعية البحرينية للتخطيط الاستراتيجي وأكت سمارت لاستشارات العلاقات العامة بفندق ومنتجع سوفتيل الزلاق.

وبهذه المناسبة صرح أمين عام الملتقى فهد إبراهيم الشهابي قائلا بأنه ومع التطورات المتسارعة في العالم عموما وفي منطقتنا على وجه الخصوص، فقد بات لزاما علينا أن ننتقل بخططنا من مرحلة الخطط الوطنية إلى مرحلة الخطط الإقليمية. وفي حديثنا عن الخطط فإننا نتحدث عن التخطيط الاستراتيجي في كافة القطاعات.

وقال الشهابي أنه من هنا وجدنا الحاجة ملحة لإتاحة الفرصة لكافة الأطراف للتقدم بمرئياتها بهذا الخصوص. هذه المرئيات التي نأمل أن تكون نواة لقاعدة مشتركة، يتفق عليها الجميع، ويسعى الكل لتنفيذها، كل من موقعه. فعصرنا الحالي هو عصر التكتلات، سواء أكانت تكتلات سياسية أو اقتصادية أو عسكرية أوغيرها. فلم يعد بإمكان الدول – مهما كبرت إمكانياتها – أن تستمر في الاستقرار والنمو إذا لم تكن مدعومة بمظلة إقليمية توفر لها السبل لذلك.

وبين أن برنامج الملتقى في يوم الأول سيتضمن كلمة لأمين عام الملتقى، وكلمة لرئيسة الجمعية البحرينية للتخطيط الاستراتيجي هالة صليبيخ ، وكلمة للمتحدث الرئيسي في الملتقى. وسيتبع ذلك تكريم سمو راعي الملتقى للمتحدثين والرعاة.

أما بالنسبة لثاني أيام الملتقى فقد قال أمينه العام أنه سيشتمل على ثلاث جلسات عمل، حيث ستكون الجلسة الأولى بعنوان (دور الحكومات في وضع الخطط الإقليمية) وسيتحدث فيها كل من العضو السابق بمجلس الشورى السعودي فهد العرابي الحارثي ورئيس تحرير جريدة (العرب) اللندنية عبدالعزيز الخميس ورئيس الجمعية البحرينية للتخطيط الاستراتيجي هالة صليبيخ.

 وستكون ثاني الجلسات بعنوان (دور مراكز الأبحاث في تعزيز الخطط الإقليمية)، وسيتحدث فيها كل من الدكتور عمر الحسن رئيس مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية و المدير التنفيذي لمركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة (دراسات) خالد الرويحي ورئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية والقانونية أنور عشقي. وستكون ثالث الجلسات بعنوان(دور الأفراد في دعم الخطط الإقليمية)، وسيتحدث فيها كل من المدير التنفيذي لمجموعة مراقبة الخليج ظافر محمد العجمي والمدير التنفيذي للشئون السياسية والاتصال في ديوان صاحب سمو ولي العهد عيسى عبد الرحمن العبدالكريم .

وأضاف فهد بأن برنامج اليوم الثالث سيشتمل كذلك على ثلاث جلسات، حيث سيكون عنوان الجلسة الأولى (الوحدة الاقتصادية... الطموحات والتحديات) وسيتجدث فيها كل من الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين والخبير الاقتصادي نبيل عبدالرحمن آل محمود وأحمد اليوشع ورئيس جمعية الاقتصاديين البحرينية جعفر الصائغ.

أما ثاني الجلسات فستكون بعنوان (الوحدة العسكرية... الواقع والمأمول) وسيتحدث فيها كل من ضابط الارتباط بسفارة دولة الكويت بمملكة البحرين اللواء الركن علي سليمان العساكر ومدير إدارة التدريب بوزارة الحرس الوطني بالمملكة العربية السعودية اللواء الركن محمد القرني واللواء ركن متقاعد مساعد الغوينم من دولة الكويت.

بينما سيكون عنوان ثالث الجلسات (مرئيات الاتحاد الخليجي) وسيتحدث فيها كل من النائب الأول لرئيس مجلس النواب النائب عبدالله خلف الدوسري وعضو مجلس الشورى السعودي ثريا العريّض وعضو مجلس الشورى خليل إبراهيم الذوادي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً