العدد 4420 - الإثنين 13 أكتوبر 2014م الموافق 19 ذي الحجة 1435هـ

البقارة: حج هذا العام خالياً من الأمراض المعدية كالايبولا والكورونا ولم تُسجل حالات تسمم

قال رئيس اللجنة الطبية لبعثة الحج علي البقارة إن اللجنة وصلت إلى أرض الوطن مساء يوم السبت الموافق 11 أكتوبر/ تشرين الأول 2014م بعد أن قامت بمهامها الصحية في الديار المقدسة، مشيراً إلى أن العيادات الطبية هذا العام قامت بعلاج 3243 حالة حاج ترددوا على عيادات البعثة في منى، وعرفات، ومكة المكرمة، بينما تم إغلاق عيادة مكة المكرمة في آخر يوم بسبب عدم وجود مترددين من الحجاج على العيادة، لكن الطاقم الطبي كان على أهبة الاستعداد لعلاج أي حالة هناك، لافتاً إلى أن أغلب الحالات تركزت على عيادة منى التي عالجت 2500 حالة خلال ثلاثة أيام، لذا تم توفير عدد أكثر من الطاقم الطبي في عيادة منى لاستقبال الحالات، فيما عالجت العيادة بعرفة 220 حاجاً، أما عيادة مكة المكرمة فقد عالجت 523 حاجاً.

وأشار البقارة إلى أنه تم تسجيل 3 حالات إجهاض بين الحجاج البحرينيات، لذا نصح الحوامل بتأجيل الحج، وكذلك أصحاب الأمراض الوراثية حيث تم إدخال العديد من الحالات للمستشفى، مؤكداً أن حج هذا العام كان خالياً من الأمراض المعدية وخصوصاً الايبولا والكورونا حيث لم تسجل أي حالة بين الحجاج البحرينيين.

وأفاد البقارة بأن عدد المترددين على العيادات انخفض مقارنة بالسنوات الماضية، وذلك لعدة أسباب أهمها عدم تواجد الحملات غير المرخصة، والأجواء ساعدت على عدم انتشار الأمراض، بالإضافة إلى انخفاض عدد الحجاج البحرينيين. كما أشار الدكتور البقارة إلى عدم تسجيل أي حالة تسمم خلال هذا العام، ولا توجد أي مظاهر للأمراض المعدية.

وقال البقارة "إن غالبية الحجاج يثنون على جهود الطاقم الطبي لهذا العام، وذلك إشادة بما قامت به اللجنة الطبية من جهود للعناية الصحية بالحجاج البحرينيين، كما أبدوا اعجابهم بالعيادة الطبية بمنى، ومستوى الأجهزة المتوفرة"، لافتاً إلى أن اللجنة الطبية قامت بتوزيع أقراص مضادات حيوية على جميع الحجاج قبل عودتهم للبحرين بهدف القضاء على الميكروب المسبب للالتهاب السحائي، والذي قد يتكاثر في حلق الحاج بدون أية أعراض.

وتقدم البقارة بجزيل الشكر والتقدير إلى كل من وزير الصحة صادق عبدالكريم الشهابي، ووكيل الوزارة عائشة مبارك بوعنق، والوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة، لاهتمامهم وتواصلهم مع القائمين على بعثة الحج الطبية، والاطمئنان على الحجاج وسير أمور اللجنة الطبية، وتوافر كافة الأدوية والتجهيزات والإمكانات لرعاية حجاج بيت الله الحرام. كما توجه بجزيل الشكر إلى الشيخ عدنان القطان، والشيخ عبدالناصر عبدالله، وذلك لدعمهم واهتمامهم بإدارة بعثة الحج البحرينية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً