العدد 4420 - الإثنين 13 أكتوبر 2014م الموافق 19 ذي الحجة 1435هـ

مصدر بحريني مطلع لـ"الشرق الأوسط": توجه لعقد اتفاقية تعاون عسكري بحريني روسي

الوسط- المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

ذكرت صحيفة الشرق الأوسط اليوم الثلثاء (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) أن زيارة عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إلى روسيا شكلت خطوة جديدة في مسار بناء تحالفات خليجية مع الدول الآسيوية، خصوصا أن الفترة المقبلة بحسب مصدر مطلع ستشهد زيارة لمسئولين من دولة خليجية لجمهورية روسيا لتعميق العلاقات وبناء مزيد من مستويات التعاون والثقة بين الطرفين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بحريني مطلع بأن «هناك توجه لعقد اتفاقية تعاون عسكري بحريني روسي»، لكنه قال: إن هذه الاتفاقية لم توقع بعد، وتابع: «هذه أمور يتم بحثها بهدوء وبعيدة عن الأضواء لأن الأمر حساس» في إشارة منه إلى وجود القاعدة الأميركية للأسطول الخامس في البحرين.

 وقال جلالة الملك في كلمة ألقاها في لقاء عقده مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين «تربط بيننا عدة اتفاقيات وتفاهمات مشتركة آخرها في المجالات السياحية والثقافية والتعاون الفني العسكري، وأن اللقاء كان فرصة للتأكيد على رغبة البلدين المشتركة لتطوير هذه العلاقات في جميع المجالات».

يشار إلى أن مملكة البحرين وقعت مع روسيا في أبريل/ نيسان الماضي، اتفاقية تزود بموجبها موسكو البحرين بمنظومة دفاعية متطورة، جاء هذا على هامش الزيارة التي قام سمو ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة إلى روسيا. وفي جانب التطورات العربية أكد عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة على موقف البحرين الداعي إلى العمل من أجل إيجاد حل سياسي شامل يحقن دماء الشعب السوري. وكان عاهل البلاد يتحدث على هامش اللقاء الذي جمعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي الروسية، حيث أكد أن الحل للصراع في سورية يأتي من خلال عملية سياسية متكاملة تحقق الإصلاح والتعددية السياسية.

وأكد جلالة الملك على أهمية الدور الروسي الفاعل في تحقيق الإصلاح في سورية. وقال إن روسيا دولة قوية وفيها رئيس قوي، وإن مجريات الأحداث وطبيعة القضايا التي تواجه المجتمع الدولي تتطلب وجود دور روسي محوري لمواجهة التحديات. وأكد الملك على «أن البحرين ماضية في دعمها ومساندتها لجهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب بكافة أشكاله ووقف تمويله حفاظا على الأمن والسلم الدوليين، فالإرهاب لا يمت إلى الدين بصلة وأن مبادئ وتعاليم الإسلام السمحة تنبذ تلك الأعمال الإرهابية».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً