العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ

متحدون من أجل إنهاء العنف ضد المرأة

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

بان كي مون

(كلمة بمناسبة اليوم الدولي للطفلة، 11 أكتوبر/ تشرين الأول) 

يتعرض عدد هائل من الفتيات المراهقات في جميع أنحاء العالم للاعتداء والضرب والاغتصاب والتشويه، بل وللقتل أيضاً. وينتهك تهديدهن بالعنف على يد أفراد الأسرة والأزواج والمعلمين والأقران، بشكل صارخ، حقوقهن ويُضعِف قوتهن ويقمع إمكاناتهن.

ويتفاقم هذا العنف ويتعزز بفعل أوجه الحرمان المتعددة التي تواجهها الفتيات المراهقات، بما في ذلك عدم المساواة في الحصول على التعليم والمهارات والمعلومات وخدمات الصحة الجنسية والإنجابية والموارد الاجتماعية والاقتصادية.

وتتعرض الفتيات للمعايير الاجتماعية التمييزية والممارسات الضارة التي تديم دائرة العنف - مثل تشويه الأعضاء التناسلية للإناث. وتسمح ثقافة الإفلات من العقاب بمواصلة العنف ضد الفتيات المراهقات بلا هوادة. وتزيد الصراعات والأزمات الإنسانية بشكل كبير من خطر تعرضهن للعنف والإيذاء والاستغلال.

وتعمل حملتي الجارية تحت شعار «متحدون من أجل إنهاء العنف ضد المرأة» على إشراك الحكومات، والمنظمات الدولية، وجماعات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام والمواطنين في كل مكان، في رفع مستوى الوعي وزيادة الإرادة السياسية والموارد اللازمة لمنع وإنهاء العنف ضد النساء والفتيات.

وثمة حملة موازية - معقودة تحت شعار «الرجل نصير المرأة» - تؤكد أن المساواة بين الجنسين ليست مجرد قضية من قضايا المرأة، وذلك من خلال إشراك الذكور بالعمل على مناهضة جميع أشكال العنف والتمييز ضد النساء والفتيات.

وبينما نحن في صدد تحديد إطار التنمية لما بعد العام 2015 واستعراض التقدم المحرز في إطار إعلان ومنهاج عمل بيجين، يجب أن يكون إنهاء العنف الجنساني وتعزيز تمكين الفتيات والنساء في صميم خطتنا العالمية.

وبغية إنهاء دورة العنف ضد الفتيات المراهقات، يجب علينا أن نسير خطوة أبعد من رفع مستوى التوعية، وأن نتخذ الإجراءات اللازمة لتزويد الفتيات بالمعرفة والمهارات والموارد والقدرة على تحديد مسار حياتهن. ويجب أن نوفر لهن النقل الآمن، وإمكانية الانتفاع من مصادر الطاقة والمياه، والخدمات الصحية الجيدة، والبيئات الداعمة التي تتيح لهن إمكانية الازدهار.

وفي هذا اليوم الدولي للطفلة، أدعو جميع الحكومات إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء جميع أشكال العنف ضد الفتيات في جميع أرجاء العالم. ويجب علينا العمل معاً على إقامة عالم لا يتسامح مطلقاً إزاء العنف ضد النساء والفتيات، وتتمكن الفتيات فيه دائماً من تحقيق إمكاناتهن.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 4419 - الأحد 12 أكتوبر 2014م الموافق 18 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً