العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ

«الصحة»: الأمراض القلبية السبب الرئيسي للوفاة في البحرين وبنسبة 40 %

قالت وزارة الصحة، امس السبت (11 اكتوبر/ تشرين الاول 2014)، ان الأمراض القلبية تُعد السبب الرئيسي للوفيات في مملكة البحرين وفي دول العالم وعليه فقد بذلت الوزارة “جهوداً كبيرة من أجل توفير أشكال الرعاية الصحية والعلاجية كافة لمرضى أمراض القلب”.

وقد أعدت وحدة القلب بمجمع السلمانية الطبي دراسات مسحية حديثة عن أمراض القلب، وأوضح رئيس تخطيط وحدة القلب بمجمع السلمانية خالد بن ثاني إنه وبحسب الدراسات فإن نسبة الإصابة بفشل عضلة القلب الانقباضية وهبوط الكفاءة القلبية لما تحت 40 في المئة قد وصل لمعدل انتشار بحدود خمسة مرضى لكل 10 الاف من مجموع السكان.

واوضح ان أمراض فشل عضلة القلب تنقسم إلى فئتين أساسيتين حيث بلغت نسبة أمراض توسع عضلة القلب مجهول السبب أو الفيروسي 50,7 في المئة وتوسع عضلة القلب نتيجة انسداد الشرايين بلغت 49,3 في المئة، كما كشفت الدراسة أن 70,7 في المئة من العينة يعانون من داء السكري و72,1 في المئة يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

جاء ذلك خلال افتتاح وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق صباح امس السبت (11 اكتوبر/ تشرين الاول 2014)، فعالية يوم القلب العالمي والذي تحتفل به وزاره الصحة في مملكة البحرين تحت شعار “بيئات قلب صحية”.

وقد شهدت الفعالية التي اقيمت في مجمع الستي سنتر بتنظيم من وحدات القلب بمجمع السلمانية الطبي إقبالا كبيرا من المواطنين والمقيمين.

كما صاحب الفعالية فحص لكتلة الجسم وضغط الدم والكوليسترول بالإضافة إلى مشاركة الأطفال من زوار المجمع في تمرين انعاش القلب.

اضافت الوزارة انها وفرت الطرق التشخيصية الحديثة كافة مثل سونار القلب المناظير القلبية والطب النووي والاشعة المغناطيسية ومراقبة الضغط ونبض القلب عن بعد كما أدخلت بعض التحديثات من خلال توفير وحدة الأشعة المقطعية مؤخرا في مجمع السلمانية الطبي إلى جانب سعيها في توفير الأدوية ذات الجودة والفعالية العالية للمرضى وإضافة معدات متطورة وحديثة لمختبر القلب في العيادات الخارجية وتوفير وحدة متخصصة لتأهيل مرضى القلب بتطعيمها بآخر الاجهزة والمتطلبات.

ويهدف الاحتفال باليوم العالمي للقلب إلى تشجيع العادات الغذائية الجيدة، مثل تقديم معلومات توعوية عن أضرار زيادة الوزن والغذاء غير الصحي، وإضافة المزيد من وجبات الحبوب الكاملة، والمنتجات الطبيعية والفاكهة، والخضراوات، إلى محتويات قائمة الطعام والتوعية بأهمية ممارسة الرياضة أثناء فترات الراحة على الأقل لمدة 30 دقيقة يوميا، والتي من الممكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.

العدد 4418 - السبت 11 أكتوبر 2014م الموافق 17 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:49 ص

      اوش ليكم تفتحون ليكم باب

      اكبد امرض القلب يصدر المرتبة الاولى اوالسبب تجنيس اوتغير الشعب بشعب مجنس من هب اودب او تفضيلهم على المواطن البحريني من جميع الخدمات اكبد المواطن اول مرض بجيه مرض القلب اوعقبه اجيك باقي الامراض تسلسلي بالدور كأنك قاعد في طابور

    • زائر 1 | 9:52 م

      طبيعي

      والي يعيش في هالديرة وين مايجيه الضغط والسكري تالي يوقف قلبه من القهر يادافع البلى

اقرأ ايضاً