العدد 4417 - الجمعة 10 أكتوبر 2014م الموافق 16 ذي الحجة 1435هـ

«ترحال» فائقة الحسن في «البارح» مساء الثلثاء

يفتتح مساء يوم الثلثاء (14 أكتوبر/ تشرين الأول 2014) في البارح للفنون التشكيلية، معرضاً شخصياً للفنانة البحرينية فائقة الحسن تحت عنوان «الترحال».

ويقيم البارح في مقره بالعدلية، في يوم الافتتاح، حفل استقبال تحت رعاية وكيل وزارة الداخلية لشئون الهجرة والجوازات الشيخ راشد بن خليفة آل خليفة وذلك في تمام الساعة 7 مساءً، علماً بأن المعرض سيستمر حتى 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014.

الحسن تقدم عبر عرضها هذا مجموعة أعمال لاذعة ومزاجية في آنٍ واحد. عنوان المعرض «الترحال» هو لعب على الكلام بقدر ما هو لعب بصري، إذ يقدم نفسه للمشاهد كلوحات تصور حقائب سفر مؤطّرة في الحدود الضيقة لنافذة طائرة. وعلى رغم الإشارة الواضحة إلى السفر، إلا أن هذه الرحلة ليست مادية. إنها «تجوالات» الحسن؛ استكشافها عالم داخلي يحوي ذكريات وآمالاً ومخاوف. عالم هو مساحة ذهنية متخيَّلة، تسكنها حيوانات صغيرة وأناس صغار، يسقطون من أمتعة قديمة الطراز، أو ملفوفين بأقمشة فوق ألعاب على شكل كراسي، كما لو كانت تنتظر بداية حفل موسيقي. ما تدعو الحسن المشاهد إلى استكشافه هو أمتعتها الشخصية.

يشار إلى أن الفنانة الحسن، التي درست الاقتصاد، بدأت مسيرتها الفنية عندما كانت أماً في سن الشباب. فقد تلقت حينها دروساً في الفن في «جمعية البحرين للفنون التشكيلية». منذ ذلك الحين، استمرت الحسن في استكشاف فنها وإجراء الاختبارات عليه، راسمة لنفسها بذلك مساراً متميزاً عن مسارات الفنانين البحرينيين الآخرين. الفنانة الفائزة بجائزة الفنون الجميلة من «متحف البحرين الوطني» (2007) وجائزة (السعفة) من «ملتقى الفنون البصرية لفناني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية» (2009)، عرضت أعمالها في كل من دول الخليج، وأستراليا، وسورية، واليمن، والمملكة المتحدة، وبلجيكا، وإيطاليا، والأردن، وفرنسا، وإسبانيا، والمغرب.

العدد 4417 - الجمعة 10 أكتوبر 2014م الموافق 16 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً