العدد 4417 - الجمعة 10 أكتوبر 2014م الموافق 16 ذي الحجة 1435هـ

«مهرجان نقش» يعرض 100 فيلم قصير من 36 دولة

يبدأ عروضه 16 أكتوبر في سينما السيف

«ارتباط» للمخرج الإيراني آزاده معزي
«ارتباط» للمخرج الإيراني آزاده معزي

تنطلق يوم الأربعاء المقبل الموافق 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2014 الدورة الثالثة من مهرجان نقش للأفلام القصيرة الذي تنظمه مؤسسة نقش للأفلام في سينما مجمع السيف. ويبدأ المهرجان عروضه يوم الخميس الموافق 16 أكتوبر الجاري وتستمر حتى يوم السبت الموافق 18 من الشهر نفسه.

يعرض في هذه الدورة عدد كبير من الأفلام التي تمثل 36 دولة من جميع أرجاء العالم، إذ بلغ عدد الأفلام المشاركة في مهرجان هذا العام نحو 100 فيلم قصير. وبلغ عدد الأفلام البحرينية نحو 31 فيلماً قصيراً، فيما وصل عدد الأفلام الآسيوية المشاركة إلى 35 فيلماً، بالإضافة إلى 34 فيلماً من نوعية أفلام «الرسوم المتحركة» «Animation».

ومن بين الأفلام البحرينية المشاركة أفلام «خطوات» Steps لسلمان يوسف، و «حياة شخص» Person’s Life لمحمد جاسم، وفيلم Exhausted Remedies لصالح شريف وزاهي البلوشي، و «The Green Line» لانو كاركات وراميش ريمو، و «Distrust» لفاطمة عبدالرحيم.

كذلك يعرض المهرجان 14 فيلماً تمثل أفضل إنتاجات الأفلام القصيرة التي عرضت في مهرجان دبي السينمائي الدولي وكذلك خلال مهرجان الخليج السينمائي وحازت على إعجاب الجمهور. ويأتي عرض هذه الأفلام بعد الدعم الذي حصل عليه مهرجان نقش من مهرجان دبي السينمائي، وذلك للعام الثاني على التوالي.

ويتنوع السرد الروائي للأفلام التي يشارك بها مهرجان دبي، بين قصص العشق والوفاء التي تجمع زوج وزوجة طاعنين في السن عبر فيلم «أنا، زوجتي وبقرتنا» للمخرج والرسام الإيراني آزاده معزي، وكذلك قصة شاب عراقي يُضطر إلى الهجرة من بلاده، سعياً وراء تحقيق حلمه بأن يصبح لاعب كرة قدم، وأن يُسهم في تحقيق حلمه الآخر بتوحيد شعبه، عبر فيلم «القاع» للمخرج حيدر رشيد.

وتضم قائمة مهرجان دبي إلى جانب ذلك كل من الأفلام التالية: «أب» لإيفان باغدانوف، و «بالميبيداريوم» لجيريمي كلابين، و «ارتباط» لأولي كريستوفر هاجا، و «أنا، زوجتي وبقرتنا» لآزاده معزي، و «سناب» لتوماس ج. مورفي، و «كانتاريلا» لدييغو دادا، و «الله أكبر» لأندريا لانيتا، و «نفد الغاز» لآسكات كوتينتشيريكوف، و»أيادٍ نحيلة» لسنديب راي، و «طريق العودة» لهالا كيم، و «القاع» لحيدر رشيد، و «مصنع الكذب» لحمزة جمجوم، و «مشوار» لعبدالعزيز الشلاحي، و «رجل وثلاث عجلات» لفهمي فرحات.

ويقدم المهرجان في دورته الحالية سبع جوائز للإبداع والتحفيز على الابتكار والتميز، إذ ستقدم الجائزة الأولى والثانية لأفضل فيلمين من جملة الأفلام المشاركة، وجائزة لأفضل إخراج، وجائزة لأفضل سيناريو وجائزة لأفضل أداء وتمثيل، وجائزة لأفضل إسهام فني، بالإضافة إلى جائزة مخصصة لأفضل موهبة فنية واعدة.

العدد 4417 - الجمعة 10 أكتوبر 2014م الموافق 16 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً