العدد 4416 - الخميس 09 أكتوبر 2014م الموافق 15 ذي الحجة 1435هـ

سعر سلة خامات "أوبك" يهبط إلى أدنى مستوى منذ 2010

هبط سعر القياس الرئيسي لصادرات النفط الخام من "منظمة البلدان المصدرة للبترول" (أوبك) أمس الخميس إلى أدنى مستوى له منذ 2010، حاذياً حذو الهبوط في أسعار القياس العالمية للنفط، وذلك وفق ما نقل موقع صحيفة الحياة الخليج العربي.

 وانخفض سعر سلة أوبك - التي تضم 12 نوعاً من خامات النفط من الدول الأعضاء تتراوح من خام مريات الفنزويلي الثقيل إلى خام صحاري الجزائري الخفيف - إلى 88.32 دولار للبرميل منخفضاً قليلاً عن أدنى مستوى سابق سجل في منتصف 2012، والبالغ 88.74 دولار. ومن المرجح أن يواصل التراجع اليوم الجمعة (10 أكتوبر / تشرين الأول 2014) بعد مزيد من الهبوط في أسعار العقود الآجلة للنفط.

ويعكس الهبوط البالغ 20 في المئة في سعر سلة أوبك منذ منتصف حزيران (يونيو) الانخفاض في خام القياس العالمي مزيج "برنت" الذي هبط أكثر من 25 دولاراً. لكن السلة تقدم قراءة أكثر دقة بعض الشيء للتأثير المتوقع في أعضاء "أوبك"، وبالتالي فإن انخفاضها ربما يكون مقلقاً بدرجة أكبر للمنظمة.

وبدأ بعض أعضاء "أوبك" بالفعل الحديث عن الحاجة إلى خفض الإنتاج لدعم الأسعار، لكن الأعضاء الخليجيين الأساسيين مثل السعودية لم يظهروا ميلاً يذكر إلى اتخاذ أي إجراء قبل الاجتماع الوزاري للمنظمة الذي سيعقد في 27 تشرين الثاني (نوفمبر).





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:19 ص

      النفط الصخري

      النفط الصخري والتي تمتلك منه أمريكا والدول الأوربية احتياطيات كبير سيودي بسعر النفط إلى الهاوية، وهم لم يبدؤون إلا باستخراج الغاز من هذه الصخور بكميات كبيرة وعندما تتمكن تقنياتهم من استخراجه على شكل سائل فإن أسعار النفط لن تتجاوز الثلاثين دولار.

    • زائر 1 | 4:44 ص

      القادم اسوأ

      القادم اسوأ. اعتماد الغرب و الشرق علي نفط اعضاء اوبيك سينخفض بمرور الزمن. عندها يفيق الدول النفطية و يقولون : اخ... راحت علينا.

اقرأ ايضاً