العدد 4412 - الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 11 ذي الحجة 1435هـ

صحافة بكين تعتبر تظاهرات هونغ كونغ "غير ديموقراطية"

اعتبرت صحيفة الشعب اليومية الصينية في بكين الإثنين (6 أكتوبر / تشرين الأول 2014) ان التظاهرات المطالبة بالديموقراطية التي احتلت شوارع حي المال في هونغ كونغ تساهم في "تراجع الديموقراطية" بدلا من الدفع بها قدما.

وكتب محرر افتتاحية الصحيفة الناطقة باسم الحزب الشيوعي الحاكم ان "احد المبادئ الديموقراطية الاساسية يقضي يقضي بانه لا يحق لاقلية صغيرة انتهاك الساحة العامة والمصلحة العامة باستخدام وسائل غير قانونية".

وتابعت الصحيفة في تعليق نشرته على صفحتها الرابعة ان "حركة اوكوباي سنترال الاخيرة تناقض صراحة المبادئ الديموقراطية حتى انها تتسبب ايضا في تراجع الديموقراطية".

وفي غياب تصريحات رسمية من قادة بكين حول تظاهرات هونغ كونغ، عكست هذه الصحيفة موقف الحزب من حملة العصيان المدني التي بدت وكأنها تضعف الاثنين.

وسجلت هونغ كونغ فعلا صباح الإثنين استئنافا واضحا لنشاطها في سياق تراجع تعبئة جزء من المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية الذين لم يحصلوا عن اي تنازل ويبدون منقسمين حول سير بقية الحملة.

وينكر متظاهرو حركة اوكوباي سنترال في هونغ كونغ على بكين حقها في اختيار المرشحين ليكونوا القادة المقبلين للمستعمرة البريطانية سابقا في انتخابات 2017.

وقد اتهمت صحيفة الشعب الاحد المتظاهرين الذين يحتلون منذ اكثر من اسبوع شوارع هونغ كونغ بتأجيج "اجواء عدائية خطيرة" في مجتمع هونغ كونغ.

وخصص التلفزيون الرسمي الصيني الذي لزم الصمت المطبق طوال الاسبوع الماضي حول تظاهرات هونغ كونغ، صباح الإثنين عشر دقائق لعودة الموظفين إلى العمل والسكان المناهضين لتلك الحركة ووكالات السفر التي تعرب عن الاسف لتراجع عدد السياح.

وتخضع القنوات الاخبارية الاجنبية لا سيما البي بي سي والسي ان ان و"تي في5"، إلى رقابة منهجية ويتم التشويش عليها ما ان تتطرق الى الموضوع.

ويمارس عمل الرقابة يدويا موظفون على مدار الساعة بفضل فارق توقيت بدقيقتين بين وصول الاشارة واعادة بثها، كما افاد مصدر مطلع في بكين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً