العدد 4412 - الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 11 ذي الحجة 1435هـ

البرلمان البحريني... غياب المعارضة «فرصة» لولادة معارضين جدد

قاعة البرلمان تنتظر الوجوه التي ستفرزها انتخابات 2014
قاعة البرلمان تنتظر الوجوه التي ستفرزها انتخابات 2014

يواجه البرلمان البحريني، بلائحته الداخلية وصلاحياته التشريعية والرقابية، انتقادات لاذعة من جبهتي المعارضة والموالاة على حد سواء، دون أن يحول ذلك بينه وبين إتاحة الفرصة لظهور وجوه معارضة جديدة، حتى مع مقاطعة قوى المعارضة للمؤسسة التشريعية.

حدث هذا في الفصل التشريعي الأول، حينها قاطعت قوى المعارضة ممثلةً في جمعيات (الوفاق، العمل الديمقراطي، التجمع القومي، والعمل الإسلامي)، الانتخابات النيابية، فيما اختارت جمعية المنبر التقدمي الديمقراطي خيار المشاركة، ليتمخض برلمان 2002 عن أداء اعتبر “غير متوقعاً” من قبل بعض النواب، وينسحب ذلك بنسب متفاوتة على كل من: عبدالنبي سلمان، يوسف زينل، عبدالهادي مرهون، وجاسم عبدالعال.

الأمر ذاته، تكرر بشكل أو بآخر مع الفصل التشريعي الثالث، تحديداً حين استقالت الكتلة النيابية لجمعية الوفاق من برلمان 2010، وذلك على خلفية حراك 14 فبراير/ شباط 2011، حيث أتاحت الانتخابات التكميلية الفرصة مجدداً لظهور أسماء “جديدة”، اعتبر أداؤها أقرب لأداء نواب المعارضة، يتصدرهم النائب السابق أسامة مهنا، والذي أدت “مناوشاته” لإسقاط عضويته من البرلمان.

بدوره يرى النائب السابق يوسف زينل أن “الحديث حول ذلك لا يخلو من صحة”، مفسراً الأداء الذي ظهر به في برلمان 2002 بالقول: “بروزنا في الفصل التشريعي الأول، يعود في أحد أسبابه إلى أننا لم نكن بعيدين عن جسد المعارضة وفكرها، وحتى استقلاليتنا لم تكن مجردة بالمعنى المطلق”.

وبشكل عام، يعتقد زينل أن إتاحة البرلمان المجال لظهور معارضين، “حالة طبيعية، وتكاد ينطبق على جميع برلمانات العالم”، معتبراً أن البرلمان يحيل النائب شخصية عامة، ويسهم عبر وضع النواب في معترك حقيقي، في خلق القيادات.

في الإطار ذاته، ومع اقتراب المعارضة البحرينية من إعلان موقفها من الانتخابات النيابية المقبلة، يشير زينل إلى أن غياب المعارضة عن البرلمان خطأ يتسبب في خسرانها للكثير من مساحات النضال، بل يسهم في إنزوائها لمدة 4 أعوام، مستشهداً على ذلك بتجربة 2002 والتي يعتبرها “تجربة تكشف خطأ اللجوء لخيار المقاطعة، وهو أمر يدفعنا لمطالبة قوى المعارضة بأن تكون إيجابية في تعاطيها مع خيار المشاركة ومع الانتخابات”.

وفي معرض إجابته على سؤال يتعلق بمدى استفادة المعارضة من وجودهم في برلمان 2002، يجيب زينل “للأسف كانت المعارضة تكابر، وتعتبر آنذاك أن المقاطعة سياسة حكيمة، وقد تكشف بعد ذلك خطأ هذا التقييم”، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن “المعارضة لم تقف معنا رغبة منها في عدم رؤية أي انتصار حقيقي لخيار المشاركة، ورغم ذلك فإنني أعتقد أن البلد بشكل عام استفاد من تجربتنا في 2002”.

إلى ذلك، يذهب النائب السابق عبدالهادي مرهون إلى اعتبار تجربة 2002، “محطة فاصلة في مشواره”، ويضيف “دخولنا كان بنية البناء والإنجاز، وقد تزامن ذلك مع النهج الذي تبنته بعض مراكز القوى في السلطة آنذاك، متمثلاً في إنجاح العملية ولو شكلياً، وفي بعض الأحيان بغرض مناكفة المعارضة وإثبات أن مقاطعتها كانت قراراً خاطئا”.

ويؤكد مرهون على تحقق غرض ذلك، حيث تضمنت العملية السياسية في 2006 مشاركة الجمعيات السياسية المقاطعة، بعد أن تبين لها وجود إيجابيات يسيرة إلا أنها قابلة للتراكم والبناء عليها.

كما يرى، في النقاش حول مفارقة ترحيب الجماهير المقاطعة ببعض النواب، أن الترحيب ينحصر بالنائب الذي يلتصق بهموم الناس، حتى وهم مقاطعون، وهو أمر، بحسب مرهون، يمثل علامة أخرى إيجابية لصالح الناس، ويعكس مقدار وعيهم واستعدادهم للوقوف مع من يتبنى مطالبهم العادلة، وهم في كل ذلك غير متصلبين وتدرك حجم المعوقات التي تقف أمام المؤسسة التشريعية.

من جانب آخر، يجيب مرهون على سؤال بشأن مقدار تعويض تواجدهم في برلمان 2002 لغياب المعارضة، ليقول: “في حقيقة الأمر، لم يعوض لكنه قدم جزئية ربما كانت تشكل بديل عن الغياب الكلي”، منوها في الوقت ذاته بالدور الذي تم تقديمه في برلمان 2002 والذي تحصل على إشادة من قبل أطراف في المعارضة في حينه، حسب تعبيره.

ويوضح أن “المعارضة ورغم الغياب عن برلمان 2002 إلا أنها استفادت من وجودنا بداخله، وكانت اللقاءات مستمرة مع أطراف رئيسية في المعارضة، بل إننا وصلنا معهم لمستوى متقدم من التنسيق وكانوا يدعموننا بتوفير بعض المعطيات، بما في ذلك ملف التجنيس الذي تم طرحه في البرلمان”.

ولا يتفق مرهون مع القول بأن خلق معارضين جدد، يمثل حسنة من حسنات البرلمان، ويضيف “لا يمكن قول ذلك، إلا إذا تحصلنا على عملية سياسية ورأينا أن من يدخل المجلس يكونوا أوفياء لشعبهم وخلاقين في أفكارهم ويتبنون مطالب الناس الحقيقية”.

ويؤكد أن تكرار ولادة معارضين جدد واردة مع قرب تشكل برلمان 2014، معتبراً أن ذلك دليل على مقدار حيوية هذا الشعب وقدرته الخلاقة على الدفع بقيادات يمكن لها أن تتقدم الصفوف وتلتحم مع مطالبها. ويشدد على أهمية عدم الوصول لمرحلة القطيعة التامة بين الجانبين الرسمي والمعارض، مبيناً أن مرحلة كسر الإرادات لن يستفيد منها سوى أعداء المصلحة الوطنية.

العدد 4412 - الأحد 05 أكتوبر 2014م الموافق 11 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 17 | 4:35 ص

      معارضة الوفاق منضبطة اما من سيجعل نفسه معارضا فسيصيبه ما أصاب الشريف مهنا

      معارضة لمن يظهر ويحمل صوتها ستكون صوتية وقد يصيبها كما أصاب الشريف مهنا من بلاء مع ممثلين الشعب اقصد ممثلي الحكومة والحكم اقول صمم هذا المجلس ليكون ظاهرة صوتية فقط وبعد لها حدود لا تتعدى فالمجلس على بعضه غير مغري ولا يجدب الكفاءات وانما يجدب اصحاب المغامرات رمى أوراقك ممكن تفوز وتغيير حياتك المادية فقط لاغير

    • زائر 15 | 3:54 ص

      معارضة وطنية

      البحرين تحتاج الى معارضة وطنية تسعى لخير البلد... اما المعارضة الطائفية ا.......... فالى.......... التاريخ.

    • زائر 14 | 3:16 ص

      السقوط

      هاي الخبر او المقال اهو بالذات وضح نوايا المجلس القادم ونوايا السلطه قالحمدلله الي ما شارك في الانتخابات يعني ما راح يشارك في طعن المواطن لان واضح المجلس بيكون تحت امر الحكومه وليشتغل للحكومه واااااااااضح

    • زائر 13 | 3:15 ص

      حلوه

      زينل من الي يكابر؟ مو انتو فايدتكم كانت تمرير صفقات للتجار عن طريف المجلس النيابي؟ مو مصلحتكم كانت فوف مصلحة المواطن ؟ ول شتسمون رفض استجواب وزير الماليه وغيره وغيره

    • زائر 12 | 3:13 ص

      واضح

      يعني اكيد هاي الفرصه في صالحهم ول اذا المعارضه ما شاركت من وين بتييب معارضه؟ من برع البحرين؟! ههههه
      واضح تبون المجلس مثل المجلس الي راح ول شتسمي كلامك ؟
      اقول. راحت هاي الانتخابات مثل غيرهه وواضح من تصريحاتكم

    • زائر 11 | 3:12 ص

      قصدك

      قصدك فرصه لشراء معارضين

    • زائر 19 زائر 11 | 4:40 ص

      شخص مقرررب جدا جدا من قيادي في حركة امل

      مرشح نفسه
      لا تهرهرون علينا
      ولا للتخووووووين
      ولا لتصوير الراغبين في الانتخاااب
      رجاء كل واحد يحترم راي الثانى
      والحمد لله مسوين اماكن عمومية واااجد يعنى عاااادي الواحد ينتخب بدون محد يقدر يصيده ويسمونه خاين

    • زائر 10 | 3:09 ص

      لن نعطي صك العبودية لاحد

      اذا دخلت المعارضة يالحبيب بعد كل هذه التضحيات كانها تقول عفا الله عما سلف . ولا زالت السجون تغص بابنائنا والرموز .. ولا زال برلمانكم عقيم لا يستطيع استجواب موظف وزير ولا زالت الانتهاكات اليومية عز قدم وساق انصح ان كل من يريد التحدث عن مشاركة القرى ان يضع هذه الامور نصب عينيه وهل يستطيع ان يعطينا جواب لذلك ؟ وهل يستطيع زينل او غيره ان يخرج ابنائنا من السجون و ان الازمة ستحل قبل اي حديث ان شاركو ؟ والا فليخرس كل من يقول لنا شاركوا وليذهب هو ومن يحب ليشارك فلسنا معنيين بهم .

    • زائر 9 | 3:01 ص

      غياب المعارضة يخلق معارضين جدد

      غياب المعارضة بما معني لا ثم لا برلمان شرعي في البحرين يابرلامانيون اصحوا شوي أنتم بس جالسين على الكراسي وتتابعون حصص يوميه في المجلس إملاءات فقط عليكم با ب............. درس الله أكون في عونكم إملاءات توكم في الصف الاول بس تقول لا اتحصل نفسك في مقهي البصات القديمة تجلس بره شاي مكحل بما معني شاي مع حليب

    • زائر 8 | 2:14 ص

      يجب

      يجب علي الحكومه ان تعمل التصويت في الانتخابات اجباري كما يحدث في بعض الدول الديمقراطيه كالبرازيل مؤخرا حيث التصويت اجباري لكي يشارك الجميع ومايكون سلبيا وبالتالي تسقط اكبر ورقه لدي الوفاق

    • زائر 7 | 2:11 ص

      المشكله سهله

      عدم وجود حل جذري من قبل الحكومه يعمق الأزمه لأمد طوووويل فالمشاكل القديمه سوف تضل معلقه وباقيه مكانها بلا فرج للناس أجمعين سواء الحكومه وأبناء الشعب البحريني

    • زائر 6 | 2:10 ص

      حتى لو المعارضة قالت شاركوا لن نشارك

      طبعا الغالبية العظمى لن تشارك ولو شاركت سوف تشارك بأصوات باطلة هذا رأيي الشخصي لان الواقع والمقدمات غير مبشرة بخير كل عائلة لديها عاطلون ومعتقلون وشهداء وأقلها مضطهدون ومشردون وفي نهاية المطاف شاركوا في جنازة البرلمان هو ميت قبل أن يخرج للحياة حتى لو تم إنعاشه بكم متسلق

    • زائر 5 | 1:38 ص

      هل اوقفتم التجنيس ?!

      في مشاركتكم في 2002 هل اوقفتم التجنيس مثلا ?!
      هذا يكفي لنقول انكم فشلتم

    • زائر 4 | 1:24 ص

      قصدكم «متمصلحين» جدد.. تطبيقاً للمثل (غاب القط.. إلعب يا فأر)..

      البرلمان البحريني... غياب المعارضة «فرصة» لولادة معارضين جدد..

    • زائر 2 | 11:30 م

      بل يواجه ولادة متنفذين واصحاب مطامع خاصة

      بعض من فشلوا في الحياة وليس لهم حظا من تفوق دراسي او رصيد اجتماعي او مكانة اجتماعية بعض من فقد رصيده من شرف الوقوف مع قضايا الأمة بعض من فقد شرف قول كلمة الحق. بعض المتهافتين على الفتات سيستغلون وجود اسود النضال في الساحات وفي السجون لكي يزيدوا هذا الوطن مأساة على مأساته. بعض من فقد الحس والضمير الوطني سيدخلون حتما فكل امة يوجد بها امثال هؤلاء البائعين للكرامية وفضل الشرف والمكانة

    • زائر 1 | 11:20 م

      خلت الساحة بعد انسحاب الوفاق فمن حل ؟

      الوفاق لن تخطو خطوة تسقطها جماهيريا فان الفئة المهمشة من المجتمع وهم البحارنة و العجم الشيعة لن يشاركوا في الانتخابات بالمجمل وليس قرارهم مرتبط بجمعية الوفاق بل العكس هي مرتبطة بموقفهم وعن اي معارضة تتجدث جديدة
      هل تتحدث عن من هم على شاكلة وصل في الانتخابات التكميلية بعد انسحاب الوفاق

    • زائر 18 زائر 1 | 4:37 ص

      ................... مهمشين

      تونى ادري
      محد ماكل خير البحرين غيرهم
      ....... منهم فيهاااا
      .............................................
      وغيرهم وغيرهم
      منهو اللي يتوضفون فيها غيرهم حتى ط........................ وغيرها وغيرها
      كل واحد يشاغل يشغل جيش وراه من اهله
      وبعد مضلومين
      ................ .....................................ا
      انت قلت بنفسك .............ه يعنى................بالضبط .................................
      كلهم يشيلونهم ويطلعونهم مانبغيهم وخل يطلعون لسنتهم اهناك بديرهم

    • زائر 20 زائر 1 | 8:04 ص

      اقول خل عنك

      الابسألكم الفترة اللي صار فيها علي سلمان في البرلمان ماشفنا شي من انجازاته...ممكن تتكرم وتذكر لينا ويش هي الانجازات؟!!!!!

    • زائر 21 زائر 1 | 11:50 ص

      يا سلام

      هههههه ممكن تقولون اي شي واحد ؟
      كا واحد صار ضد السلطة وصار معارض لسياسة السلطة شنو انجز؟؟ او شنو إنجازاته؟!!!
      بلا حرمات الظاهر ما تعرفون عن شنو تتكلمون يا اذكية

    • زائر 23 زائر 1 | 12:01 م

      يا ذكي

      خير البحرين لو ياكله اهل البحرين حلو لكن خير البحرين الي اكثر من خمسين الف اجنبي يستلم راتب ويطرشون فلوس برع البحرين خير البحرين الي اهو المصانع الي توعد غرفةالتجاره ان يتوظف بحرينيين وبالنهايه نجوف ثمانين بالمئة توظيف أجانب ونزيف الاموال البحرينيه كلهه برع البحرين فلا تقول خير البحرين وبطيخ دام كلامك واضح ما تعرف ول تفهم شي وتتكلم عن خلاف شخصي او حقد يعني واضح من كلامك وتكلم بالشي بالعقل هالاجانب يتوظفون والمواطن عاطل وفلوس البحرين بالملايين برع تروح وتقولي خير البحرين !!! حالتك صعبه

    • زائر 24 زائر 1 | 12:03 م

      خير البحرين

      ههههههه ضحكتني واكثر من جم مئة الف مجنس وين راحو وين راح خير البحرين اذا ثلاثة ارباع شعب البحرين يشتغل في شركات خاصه والحين استقطاب الاجانب للعمل في القطاع العام وتتكلم عن خير البحرين ههههههه الظاهر يبيلك دراسة عن الوضع في البحرين لان من كلامك يا انت تتكلم في الهوا او احد مطرشك تقول جذي روحي عرف شنو وضع البحرين وبعدين تعال تكلم

اقرأ ايضاً