العدد 4408 - الأربعاء 01 أكتوبر 2014م الموافق 07 ذي الحجة 1435هـ

أكتوبر تغنّي فيه "الثّقافة" بمحبّة وتجمع لغات الموسيقى وروائع الغناء من البحرين وحتّى أوروبّا

المنامة – وزارة الثقافة 

تحديث: 12 مايو 2017

عبر الموسيقى، يستضيف شهر أكتوبر/ تشرين الأول في سياقه الزّمنيّ، العديد من الموسيقيّين، المطربين، الفِرَق العالميّة، التّجارب الغنائيّة على اختلاف لغاتها وتوجّهاتها. وفيما يلي، برنامج هذا الشّهر:
1. أسماء لمنوّر
النّوع: حفل موسيقيّ
الحدث: احتفالات عيد الأضحى المبارك
الزّمن: الأحد، الموافق 5 أكتوبر 2014م – السّاعة: 8:00 مساءً
المكان: الصّالة الثّقافيّة
الدّعوة عامّة
والمسافةُ بين وطنين/ قلبين، يخيطها الغناء. لا شيء مثل فعل الموسيقى، يشبه الأعياد.
وفي هذا العيد، يفتح البحرَ أحلامه ناحية المغرب العربيّ، حيث تجيء الفنّانة أسماء لمنوّر إلى البحرين لتتقاسم الأغنيات والأحلام وصوتها الفريد. الفنّانة أسماء لمنوّر، صديقة الأغنياتِ في الوطن العربيّ، جرّبت في مساحات صوتها العديد من اللّهجات والأشعار المغنّاة، ورافقت بصوتها العديد من الفنّانين، منهم: كاظم السّاهر، أبو بكر سالم، علي بن محمّد، عبدالله الرّويشد، راشد الماجد وحسين الجسميّ.
قدّمت الفنّانة أسماء لمنوّر خلال سيرتها الفنّيّة أربعة ألبومات غنائيّة، إلى جانب العديد من الأغنيات المفردة التي حقّقت انتشارًا واسعًا. كما شاركت في العديد من المهرجانات الموسيقيّة داخل الوطن العربيّ وخارجه. وفي يونيو العام 2013م، حصدت الفنّانة جائزة في مسابقة (Morocco Music Award) بحسب ترشيح الجمهور.
2. فرقة محمّد بن فارس لفنّ الصّوت الخليجيّ
النّوع: حفل موسيقيّ
الحدث: احتفالات عيد الأضحى المبارك
الزّمن: الاثنين، الموافق 6 أكتوبر 2014م – السّاعة: 7:00 مساءً
المكان: سوق باب البحرين
الدّعوة عامّة
حيث لباب البحرين قدرته على صياغة الفرح، وفي سياق احتفالات وزارة الثّقافة بعيد الأضحى المبارك، تحيي فرقة محمّد بن فارس لفنّ الصّوت الخليجيّ أروع الفنون الشّعبيّة وتستحضر جماليّة الأغنية المحليّة والخليجيّة وحتّى العربيّة في أمسيةٍ جميلةٍ ومفتوحة. عبر هذا المساء، الموسيقى والأغنيات تنسجُ فرحها في موقعها بسوق باب البحرين. فكونوا معنا.
3. فرقة محمّد بن فارس لفنّ الصّوت الخليجيّ وفرقة تاء الشّباب
النّوع: حفل موسيقيّ
الحدث: احتفالات عيد الأضحى المبارك
الزّمن: الثّلثاء، الموافق 7 أكتوبر 2014م – السّاعة: 7:00 مساءً
المكان: المسرح المفتوح – موقع شجرة الحياة
الدّعوة عامّة
قدرتها – شجرة الحياة – على أن تزهر الأغنيات في موسم الأعياد. قدرة الغناء كذلك على أن يكون ابتسامًا طويلاً وأليفًا، كلّ ذلك يبدو في الموسيقى التي تعيد دوزنة صوتها بموقع المسرح المفتوح بالقرب من شجرةِ الحياة.
أمسيةٌ ساحرةٌ تنسج توليفتها ما بين فرقة محمّد بن فارس لفنّ الصّوت الخليجيّ وفرقة تاء الشّباب، في مزجيّات رائعة ومدهشة تعيد إنتاج الأغنيات الشّعبيّة والعربيّة. هنا، حيث للحياةِ شجرها وأغنياتها، هنا، موضعٌ دائمُ الأعياد.
4. فرقة قلالي للفنون الشّعبيّة
النّوع: حفل موسيقيّ شعبيّ
الحدث: احتفالات عيد الأضحى المبارك
الزّمن: الأربعاء، الموافق 8 أكتوبر 2014م – السّاعة: 7:00 مساءً
المكان: سوق باب البحرين
الدّعوة عامّة
من أجمل ما أورثه التّراث للنّاس هنا من أغنياتٍ، طربٍ، فنون شعبيّة ورقصات، فرقة قلالي في حضورها هذا العيد تستعيد تلك الذّاكرة، وتقدّم هذا الإرث الجميل بكلّ ما يحمل من تفاصيل وروائع. حفلٌ حميمٌ في سوق باب البحرين، ينفتحُ فيه الباب باتّجاه الموسيقى والفنّ الشّعبيّ، فكونوا برفقتنا.
5. مهرجان البحرين الدّوليّ للموسيقى 23
النّوع: موسمٌ سنويٌّ
الحدث: يوم الموسيقى العالميّ
الزّمن: ما بين 9 و14 أكتوبر 2014م – السّاعة: 8:00 مساءً
المكان: بحسب الحفل
الموسمُ الجميل للموسيقى يعود في نسخته الثّالثة والعشرين ببرنامجٍ يعبرُ العالمَ من أجل استحضار روائع موسيقى الأوطان والشّعوب. هذه المرّة، يتضمّن المهرجان الحفلات الآتية:

أ‌. ليونا لويس
النّوع: بوب
البلد: المملكة المتّحدة
الحدث: مهرجان البحرين الدّوليّ للموسيقى 23
الزّمن: 9 أكتوبر 2014م – السّاعة: 8:00 مساءً
المكان: مسرح البحرين الوطنيّ
التّذاكر مطلوبة – تُباع في محلّات فيرجين ميغاستور
ستؤدي الفنانة ليونا لويس مجموعة من أشهر أغاني البوب المنتقاة من ألبوماتها التي تصدّرت قوائم الألبومات الأكثر مبيعاً حول العالم، حيث ستمتّع الجمهور بقدرتها الصوتيّة المتميّزة ذات الطبقات الغنائية المختلفة وأغانيها المفعمة بالإحساس التي ألهمت عشّاق الموسيقى في جميع أركان العالم.
ب‌. كارمينيو
النّوع: فادو
البلد: البرتغال
الحدث: مهرجان البحرين الدّوليّ للموسيقى 23
الزّمن: 10 أكتوبر 2014م – السّاعة 8:00 مساءً
المكان: الصّالة الثّقافيّة
الدّعوة مفتوحة
تشتهر كارمينيو بعاطفتها الجيّاشة والجامحة، وهي تعتبر من ألمع النّجوم البرتغاليّين الجدد. ألبومها الأوّل الذي حمل اسم (فادو) - أي القَدَر باللّغة البرتغالية – مثّل ولادة مرحلة جديدة واحتفالاً بموسيقى موطنها الأصيلة. تنحدر كارمينيو البالغة من العمر 29 سنة من عائلة من فنّيّة، وتشرّبت ثقافة الـ (فادو) منذ سنّ مبكّرة. سجّلت ألبومها الأوّل في العام 2011م، وحصل على جائزة (ألبوم العامّ) من مجلة (سونغ لاينز) التي وصفت صوتها بأنّه (يتألّق بالشّفافيّة ويدهشنا بشحنته العاطفيّة. إنّه من المستحيل ألّا تفيض بالأحاسيس عندما تكون في حضرة هذه الفنّانة وأدائها الرّائع).
ت‌. أوركسترا الحجرة لفيينّا وبرلين
النّوع: موسيقى كلاسيكيّة
الحدث: مهرجان البحرين الدّوليّ للموسيقى 23
الزّمن: 11 أكتوبر 2014م – السّاعة 8:00 مساءً
المكان: الصّالة الثّقافيّة
الدّعوة مفتوحة
يجتمع مركزي الموسيقى الغربية الكلاسيكية التقليديين، فيينا وبرلين، في حفل لا ينسى لأوركسترا الحجرة لفيينا وبرلين. يقود هذا الحوار الإبداعي الفريد القائد النمساوي الشهير راينر هونك، تؤدي فيه الفرقة أجمل مقطوعات مشاهير الموسيقى مثل موزارت وهايدن ودفوراك وغيرهم.
ث‌. عائشة رضوان
النّوع: غناء صوفيّ
البلد: المغرب
الحدث: مهرجان البحرين الدّوليّ للموسيقى 23
الزّمن: 12 أكتوبر 2014م – السّاعة: 8:00 مساءً
المكان: الصّالة الثّقافيّة
الدّعوة مفتوحة
يحيي الثّنائيّ المتألّق عائشة رضوان من المغرب وحبيب يمّين من لبنان التّراث الرّاقي للموسيقى العربيّة في هذه الرّحلة الرّوحانية المكرّسة لروائع الشّعر الصّوفي الأصيل، والتي وضعا ألحانها طبقاً لأسلوب مقامات الموسيقى الشّرقية التّقليديّة.
ج‌. باستيان بايكر
النّوع: بوب/ روك
البلد: سويسرا
الحدث: مهرجان البحرين الدّوليّ للموسيقى 23
الزّمن: 13 أكتوبر 2014م – السّاعة: 8:00 مساءً
المكان: الصّالة الثّقافيّة
الدّعوة مفتوحة
يقدّم المغنّي السّويسريّ ونجم موسيقى البوب الشّاب باستيان بايكر عرضاً ممتعاً مليئاً بالإحساس لأشهر أغانيه التي تعاون فيها مع نخبة من الموسيقيين والمنتجين من أوروبا وأمريكا الشّماليّة، مستحضراً فيها تجربته وخبراته الإنسانيّة كفنّان شابّ محترف.
ح‌. مكادي نحّاس
النّوع: غناء
البلد: الأردن
الحدث: مهرجان البحرين الدّوليّ للموسيقى
الزّمن: 14 أكتوبر 2014م – السّاعة: 8:00 مساءً
المكان: الصّالة الثّقافيّة
الدّعوة مفتوحة
ترافق الفنّانة الأردنيّة مكادي نحّاس الجمهور بصوتها الملائكيّ وأسلوبها الرّاقي وحضورها الواثق الرّزين في رحلةٍ غنائيّةٍ جميلةٍ تستكشف الألوان الكلاسيكيّة والتّقليديّة التي تستشعر عبق تراث الموسيقى العربيّة وتحيي الثّقافة العربيّة الأصيلة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً