العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ

مرام بنت عيسى: «معرض الحدائق» ينطلق فبراير 2015... ونتوقع مشاركة 100 عارض

المؤتمر الصحافي للإعلان عن معرض البحرين الدولي للحدائق   - تصوير : أحمد آل حيدر
المؤتمر الصحافي للإعلان عن معرض البحرين الدولي للحدائق - تصوير : أحمد آل حيدر

أعلنت المنسق العام لمعرض البحرين الدولي للحدائق الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة عن تدشين معرض البحرين الدولي للحدائق في نسخته الحادية عشرة، والذي سيقام خلال الفترة 25 فبراير/ شباط وحتى 1 مارس/ آذار 2015، بمركز البحرين للمعارض والمؤتمرات، وذلك برعاية عاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبدعم متواصل من قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

وأفادت خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته صباح أمس الإثنين (29 سبتمبر/ أيلول 2014) بمركز البحرين الدولي للمعارض، أن القائمين ركَّزوا هذا العام على الترويج للمعرض في الخارج، وخصوصاً في دول شرق آسيا لاستقطاب أكبر عدد من الخبرات.

وأوضحت الشيخة مرام أن التواصل مازال مستمراً مع سفارات الدول الموجودة في البحرين والجمعيات المهتمة بالشأن الزراعي، فضلاً عن الزيارات الميدانية لعدد من الدول، وذلك لاطلاعهم على تجربة البحرين في تنمية القطاع الزراعي، ودعوتهم للمشاركة.

وقالت “سنركز هذا العام على استعراض الفرص التعليمية والتدريبية للمهتمين، بالإضافة إلى عرض البرامج الزراعية المتاحة من قبل الجهات المعنية بهذا القطاع الحيوي”.

وأضافت “هذه الفعالية ستكون بمثابة فرصة رائعة لتزويد الأفراد والمدربين بالمعارف والمهارات التي تزيد من كفاءتهم وقدرتهم في المجال الزراعي”.

وأشارت إلى أن زوار معرض البحرين الدولي للحدائق يضم كبار الشخصيات والمهندسين الزراعيين والمدربين والاستشاريين والمطورين والمهنيين من مختلف القطاعات، بالإضافة إلى الهواة ومحبي الزراعة والمستهلكين.

وبيّنت الشيخة مرام أن المعرض اجتذب خلال السنوات الماضية العديد من العارضين من كل من الولايات المتحدة وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة وألمانيا وتركيا ومصر والسودان وسورية وإيران وتايلاند والأردن ولبنان واليمن واليابان، فضلاً عن مشاركة جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

وتابعت “لقد تطور المعرض بشكل مطرد على مدى السنوات الماضية، حيث وصلت المساحة التي شغلها إلى 7500 متر مربع العام الماضي، ونحن نتوقع ما لا يقل عن 100 عارض هذا العام، بالإضافة إلى 40 مشاركاً دولياً سيكون عدد منهم تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، ونحن أيضاً نشعر بالفخر بالتعاون المثمر والمتواصل مع صندوق العمل (تمكين) كشريك رئيسي في هذه الفعالية الوطنية المهمة، ونحن ندعو الشركات البحرينية للاستفادة من الدعم الذي تقدمه لها “تمكين”.

وذكرت الشيخة مرام أنه “مع التطورات التكنولوجية والاقتصادية والتوسع العمراني أصبح من الضرورة أن يتم تطوير الخبرات الزراعية لمواكبة هذا التطور بما يتناسب مع مستقبل القطاع الزراعي واستمراريته وازدهاره.

وتابعت “وتحقيقا لذلك، سيكون شعار المعرض القادم (التدريب الزراعي لحصاد مستمر) باعتبار التدريب أهم وسيلة يعتمد عليها في تطوير الخبرات المتاحة وإعداد جيل جديد من الخبراء والفنيين على أحدث الأساليب الزراعية العلمية والمتخصصة التي تسهم في تشكيل قوى بشرية قادرة على العمل في القطاع الزراعي”.

وأفادت “يعتبر معرض البحرين الدولي للحدائق، والذي تقوم المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي بتنظيمه، محطة متكاملة تقدم لروّادها كل ما يتطلعون له في مجال البستنة أو الزراعة المحترفة، من خلال تهيئة البيئة المثالية لتبادل الخبرات”.

ونوّهت إلى أنه سيتم تخصيص قاعة العرض رقم 1 للمنتجات الزراعية المختلفة مثل الورود والنباتات والأدوات الزراعية والأصص وأثاث الحدائق والآلات ومعدات الإضاءة وجميع المنتجات والخدمات الزراعية، أما القاعة رقم 2 ومن خلال المشاركين من القطاعين العام والخاص، فسيتم تخصيصها لعرض الحدائق المتطورة والعروض المبتكرة في مجال تنسيق الحدائق وأعمال التشجير والتصميم.

العدد 4406 - الإثنين 29 سبتمبر 2014م الموافق 05 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً