العدد 4404 - السبت 27 سبتمبر 2014م الموافق 03 ذي الحجة 1435هـ

وزير الخارجية يبحث مع رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة برامج المنظمة

وزير الخارجية ملتقياً رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة
وزير الخارجية ملتقياً رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة

المنامة - وزارة الخارجية 

27 سبتمبر 2014

أعرب وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، خلال اجتماعه مع وزير خارجية أوغندا الاسبق رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الحالية (69) سام كوتيسا، عن دعم ومساندة مملكة البحرين لبرامج ومبادرات منظمة الأمم المتحدة كافة، بما في ذلك اثراء عمل الجمعية العامة وتفعيل دورها وغاياتها المنشودة.

وناقش الاجتماع المنعقد أمس السبت (27 سبتمبر/ أيلول 2014) على هامش انعقاد اجتماعات الدورة الـ(69) للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، البرامج الرئيسية التي عرضها كوتيسا في برنامجه السنوي وأهم القضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بما في ذلك تحقيق أهداف الألفية الإنمائية وقضية مكافحة الارهاب ومصادر تمويله وقضية تغير المناخ، فيما وجه الوزير دعوة لرئيس الجمعية العامة لزيارة مملكة البحرين.

من جانب آخر، تحدث وزير الخارجية، خلال لقائه وزير خارجية جمهورية كوبا برونو رودريغيز، عن حرص البحرين على تطوير وتعزيز علاقات البلدين في المجالات كافة، متناولاً في الوقت ذاته عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك والمدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما التقى الوزير، بوزير خارجية جمهورية قبرص إيوانيس كاسوليديس، مؤكداً له حرص العاهل على مواصلة تنمية وتطوير العلاقات البحرينية - القبرصية بما يعزز المصالح بين البلدين والشعبين، وبما يرتقي بالآمال والتطلعات المشتركة.

وعلى هامش انعقاد اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، شارك وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون وجمهورية الهند، والذي شارك فيه وزراء خارجية دول المجلس ووزيرة الشئون الخارجية بالهند سوشما سواراج، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الخليجية الهندية بما يتناسب وما يربط دول مجلس التعاون بالهند من علاقات تاريخية قديمة.

وشددوا على أهمية وضع الاسس الثابتة لتطوير التعاون بين الجانبين للوصول إلى أعلى المستويات وخاصة في التبادل التجاري والطاقة والتنسيق الأمني تجاه المجموعات الإرهابية بما يخدم مصالحهما المشتركة.

كما استعرض الجانبان في الاجتماع، تأسيس شراكة استراتيجية دائمة لتعميق التعاون بينهما سياسياً واقتصادياً وتجارياً وبحثا سبل الاستفادة من التجارب التنموية الهندية الناجحة باعتبار جمهورية الهند واحدة من أهم الاقتصادات المؤثرة على الصعيد الآسيوي، وتطرقا إلى عدد من القضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك وخاصة تطورات الأوضاع في العراق وسورية واليمن والجهود الدولية لمحاربة الإرهاب.

العدد 4404 - السبت 27 سبتمبر 2014م الموافق 03 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً