العدد 4404 - السبت 27 سبتمبر 2014م الموافق 03 ذي الحجة 1435هـ

خلف لـ «الوسط»: بدء تنفيذ شارع الجفير الدائري بمليوني دينار

خارطة تبيِّن مخطط مشروع الشارع الدائري والآخر المعني بتوسعة مدخل الجفير الرئيسي
خارطة تبيِّن مخطط مشروع الشارع الدائري والآخر المعني بتوسعة مدخل الجفير الرئيسي

صرح وزير الأشغال عصام خلف بأن «الوزارة بدأت في تنفيذ المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري، الذي يتمثل في إنشاء شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه، يمتد من تقاطع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج غرباً، حتى نادي النجمة شرقاً بطول إجمالي 4.5 كيلومترات، إضافة إلى تطوير المدخل الرئيسي للجفير المتمثل في توسعة شارع أوال وزيادة قدرته الاستيعابية من خلال زيادة عدد مساراته إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه بطول إجمالي 3.5 كيلومترات».

وقال خلف: «إن كلفة المشروعين تصل إلى أكثر من مليونين و800 ألف دينار، إذ ستبلغ كلفة الشارع الدائري مليونين و57 ألفاً و516 ديناراً، فيما تبلغ كلفة تطوير شارع أوال 759 ألفاً و337 ديناراً».


إعداد تصاميم تطوير شارع الفاتح وجعل الحركة عليه حرة دون توقف حول المنامة

خلف: بدء تنفيذ شارع الجفير الدائري وتطوير وتوسعة مدخلها الرئيسي بـ 2.8 مليون دينار

المنامة - صادق الحلواجي

صرح وزير الأشغال، عصام خلف بأن «الوزارة بدأت في تنفيذ المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري، والذي يتمثل في إنشاء شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه، يمتد من تقاطع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج غرباً، حتى نادي النجمة شرقاً بطول إجمالي 4.5 كيلومترات، إضافة إلى تطوير المدخل الرئيسي للجفير المتمثل في توسعة شارع أوال وزيادة قدرته الاستيعابية من خلال زيادة عدد مساراته إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه بطول إجمالي 3.5 كيلومترات».

وقال خلف: «إن كلف المشروعين تصل لأكثر من مليونين و800 ألف دينار، إذ ستبلغ كلفة الشارع الدائري مليونين و57 ألفاً و516 ديناراً، فيما تبلغ كلفة تطوير شارع أوال 759 ألفاً و337 ديناراً».

وأضاف وزير الأشغال: «كلفنا إحدى الشركات الاستشارية المتخصصة لإعداد التصاميم الهندسية لمشروع تطوير شارع الفاتح، حتى تكون الحركة عليه حرة ومن دون توقف، إضافة إلى توسعته ليكون بأربعة مسارات في كل اتجاه مع تطوير التقاطعات».

وفيما يلي نص اللقاء الذي أجرته «الوسط» مع وزير الأشغال عصام خلف:

رغبت شخصياً في تسليط الضوء على موضوع تطوير التقاطعات الرئيسية بشارع الفاتح، إلى جانب مشروع الشارع الدائري في الجفير بالدرجة الأولى، كيف ترغب في تقديم الموضوع قبل الاسترسال في الأسئلة؟

- نعم، مطلوب من الوزارة إيصال الخدمات والبنى التحتية للمواطن والمقيم بأعلى المستويات، ومنطقة استثمارية، وسكنية مثل الجفير يجب أن تحظى باهتمام من منطلق مساهمتها في التنمية الاقتصادية والسياحية في البلاد، وذلك ما يتماشى مع الرغبة في تنمية البحرين سياحياً واقتصادياً، ولذلك يجب أن يحصل المستثمر على البيئة المناسبة لتشجيعه على الاستثمار. ومن جانب آخر، فإن منطقة الجفير تشمل كتلة سكنية كبيرة، والاستفادة فيها ستكون من جهتين على هذا الحال.

نحن ركزنا خلال السنوات الماضية على توفير خدمة الصرف الصحي التي غطت منطقة الجفير بنسبة 100 في المئة، وكذلك الشوارع الرملية التي رصفت بالكامل على عدة مراحل، إضافة إلى الشارع الشرياني في المنطقة، وهو شارع أوال الممتد من شارع الفاتح وحتى داخل الجفير الذي طور بشارع مزدوج في كل اتجاه.

إن منطقة الجفير ومع هذا التوسع السكاني والاستثماري الذي تشهده، وردت حاجة لشارع دائري للمنطقة، وهذا المشروع الذي نحن بصدد الحديث عنه يحظى باهتمام كبير ويجري العمل فيه ضمن مرحلة أولى حالياً، على أن يستكمل ضمن مرحلة ثانية.

عند تحسين مستوى الخدمات للبنى التحتية في المنطقة من ناحية الصرف الصحي والطرق والإنارة عبر التنسيق مع هيئة الكهرباء والماء بالنسبة للمرافق المعنية بها، يبقى أننا نعمل على أن يكون الدخول والخروج من المنطقة سهلاً، ولذلك وفرت الوزارة مخرجاً ومدخلاً من جسر الشيخ خليفة بن سلمان المؤدي للحد، وقد لاقى ذلك استحسان المقيمين والمواطنين.

وكيف يمكنكم إيصال فكرة أن هذه المشروعات التي ستنفذونها في الجفير ستكون مرتبطة بشبكة الطرق والتقاطعات الرئيسية المهمة في البحرين عموماً؟

- هناك تكمن الأهمية بالذات، فبعد الانتهاء من تقاطع ميناء سلمان والجسر الشمالي بالمنامة، وتطوير شارع الفاتح لاحقاً، سيكون لدينا شارع مفتوح حر مباشر اعتباراً مثلاً من تقاطع خارطة البحرين مروراً بتقاطع ميناء سلمان، وكذلك شارع الفاتح حتى الجسر الشمالي الذي سيرتبط بشبكة الطرق في المحرق عبر جسر رابع قريباً، وأيضاً ضمن مراحل مقبلة مع شارع الشيخ خليفة بن سلمان مروراً بجزيرة الريف، على أن تكون حركة مرورية دائرية من دون توقف وتساهم في الحركة العمرانية والاقتصادية في البلاد.

وزارة الأشغال كإحدى الوزارات الخدمية مطلوب منها توفير الخدمات للمواطنين والمقيمين، علاوة على دعم المشروعات الاستثمارية والاقتصادية والسياحية في البلاد، ما يعني أنها تقدم خدمات لجانبين، وهم السكان والمقيمون، والاقتصاد والسياحة والاستثمار.

هل تزودنا بتفاصيل أكثر عن المشروعات الثلاثة المتعلقة بالشارع الدائري حول الجفير، تطوير شارع أول، وكذلك استكمال الشارع الدائري حول المنامة من خلال تطوير تقاطع الفاتح؟

- الوزارة باشرت بتنفيذ ثلاثة مشروعات ضمن خططها لتطوير شبكات الطرق الموجودة بمنطقة الجفير، والتي تعتبر من المناطق الحيوية المهمة في مملكة البحرين والتي تشهد تطوراً عمرانياً كبيراً، يواكبه احتياج متزايد لتطوير البنية التحتية بها، ليتلاءم مع هذا التطور العمراني المتسارع. وإن تلك المشروعات تتمثل في إنشاء طرق جديدة تساهم في تخفيف الاختناقات المرورية المتزايدة وتطوير التقاطعات على شارع الفاتح لزيادة الطاقة الاستيعابية وتحسين انسيابية حركة المرور من وإلى منطقة الجفير.

إن المشروع الأول من تطوير الجفير يتمثل في توسعة وتطوير شارع أوال وزيادة قدرته الاستيعابية من خلال زيادة عدد مساراته إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه بطول إجمالي 3.5 كيلومترات، وتوفير مسارات جانبية للانعطافات وتطوير التقاطعات بما يتناسب مع التوسعة وإنشاء أرصفة على جانبي الشارع وإعادة رصفه، إضافة إلى أعمال الحفر والصرف الصحي وحماية أجهزة الخدمات، وتركيب حواجز السلامة والعلامات المرورية والإشارات الضوئية وأعمال الطرق الأخرى ذات العلاقة. وقد تم ترسية المشروع على شركة ناس للأسفلت من قبل مجلس المناقصات والمزايدات بكلفة تبلغ 759 ألفاً و337 ديناراً.

وماذا عن المشروع الثاني؟

- المشروع الثاني، فهو تنفيذ المرحلة الأولى من شارع الجفير الدائري والذي يتمثل في إنشاء شارع مزدوج ذي مسارين في كل اتجاه يمتد من تقاطع الفاتح مع شارع الشيخ دعيج غرباً حتى نادي النجمة شرقاً بطول إجمالي 4.5 كيلومترات مربعة وتوفير مداخل متعددة لمنطقة الجفير الجديدة مع إنشاء مسارات للوقوف الاضطراري.

وهل سيكون شارعاً سريعاً من دون وجود مداخل ومخارج لمنطقة الجفير، أم أنكم ستكتفون بمدخل ومخرج في بدايته ونهايته فقط؟

- تشمل هذه المرحلة من المشروع فتح تقاطع على الجهة الجنوبية منه لربطه بمنطقة الجفير، ووضع حاجز أسمنت بالجزيرة الوسطى، إضافة إلى أعمال الحفر والردم، وإنشاء أرصفة عند التقاطعات باستخدام الطابوق الأرضي، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وقنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات الفنية الأخرى إلى جانب أعمال الرصف وإنشاء مرتفعات تخفيف السرعة، وتنفيذ أعمال الإنارة، ووضع الخطوط الأرضية والعلامات المرورية وأعمال الطرق الأخرى ذات العلاقة.

وقد أرسيت المناقصة من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على شركة حجي حسن العالي بقيمة 2 مليون و57 ديناراً.

بالنسبة للمرحلة الثانية من مشروع الشارع الدائري، متى ستكون، وحتى أي نقطة سيصل؟

- نحن وضعنا تصوراً مبدئياً للمرحلة الثانية من شارع الجفير الدائري، ولم يحدد الوقت بعد على أن ننهي المرحلة الأولى منه أولاً، إلا أن المرحلة الثانية ستصل بالشارع حتى جسر الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة الرابع بين المنامة والمحرق بجهة الحد. وهذه المرحلة ستساهم في إيجاد بدائل عديدة للازدحامات في المنطقة، حيث تم مؤخراً افتتاح مدخل ومخرج جديد للحركة المرورية من جسر الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وذلك لخلق بدائل للحركة المرورية الداخلة والخارجة من منطقة الجفير.

... لكن بعد هذه المشروعات، تبقى هناك ضرورة حتمية لأن يتم تطوير شارع الفاتح وجعل الحركة فيه حرة كما أسلفتم، ولاسيما مع الانتهاء من تطوير تقاطع ميناء سلمان وافتتاحه، وكذلك إنشاء جسر المنامة الشمالي، واللذان أسهما في حدوث ضغط على الإشارات الضوئية الواقعة على شارع الفاتح.

- بالفعل، الوزارة لم تغفل هذا الجانب، وقد كلفت مؤخراً إحدى الشركات الاستشارية المتخصصة لإعداد التصاميم الهندسية لمشروع تطوير شارع الفاتح، حتى تكون الحركة عليه حرة ومن دون توقف، إضافة إلى توسعته ليكون بأربعة مسارات في كل اتجاه مع تطوير التقاطعات.

والإشارة الضوئية الحالية سيتم تطويرها سواء بإنشاء نفق أو إشارة ضوئية بنظام جديد، فالدراسة قائمة حالياً وننتظر ما ستخلص إليه.

لابد من أنكم قبل تنفيذ أي مشروع تقومون بعملية دراسة جذرية له، وما مدى تحقيقه للتغير المرجو، وحتى لا تكونوا بالتالي أمام مشروعات نفذت جاءت نتائجها محدودة؟.

- من المؤمل أن تسهم هذه الأعمال في تخفيف الازدحامات المرورية وتحرير حركة المرور الداخلة والخارجة من منطقة الجفير على جسر الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، وكذلك من المداخل الأخرى التي سنقوم بتنفيذها حالياً ومن ضمنها الشارع الدائري بالمرحلة الأولى، علماً أن وزارة الأشغال وضعت جوانب تطوير البنى التحتية كأولوية قصوى في مشاريع الطرق في المملكة، والتي تشهد طفرة لتطوير شبكة الطرق الاستراتيجية لتواكب الزيادة المضطردة في عدد المركبات وزيادة حركة المرور نتيجة للتطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة.

هل نفهم من كلامك عن مشروع الجفير، أن الوزارة ستنتهي بهذا المشروع والآخر المصاحب المعني بتطوير شارع الفاتح، هو إنجاز الشارع الدائري حول المنامة؟

- ما لا شك فيه أن لهذه المشروعات التي أسلفت ذكرها انعكاسات عدة على القطاعات السياحية والتجارية والاقتصادية التي تتمتع بها منطقة الجفير، حيث ستسهل أولاً من انسيابية الحركة المرورية وتقليل زمن الرحلة، وهو ما تتطلبه هذه المنطقة الاستثمارية، فمع انتهاء تطوير تقاطع ميناء سلمان، وبعد أن يتم الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع الجفير الدائري، فإنه سيتم خلق حركة حرة من دون توقف في العاصمة المنامة مع ارتباطه بشارع الملك فيصل.

لا نرغب في الإطالة عليكم نظراً لارتباطاتك الكثيرة ورغبتك في تسليط الضوء على مشروعات الجفير فقط لما لها من أهمية، كيف تود أن تختم اللقاء؟

- إن لدى وزارة الأشغال حزمة مشروعات بين كبرى استراتيجية وأخرى متعددة يجري تنفيذها في مختلف مناطق البحرين، إلى جانب مشروعات تنتظر التنفيذ وهي مدرجة ضمن خطتنا العامة، ونحن نسخر كل إمكانياتنا وموازناتنا وكادرنا العامل من أجل تنفيذ أكبر قدر من المشروعات وفي أقل وقت ممكن، باعتبار أننا أخذنا على عاتقنا تحمل مسئولية أننا وزارة خدمية تقدم مشروعات البنى التحتية المهمة والرئيسية، ونسعى لإرضاء المواطن والمقيم عبر التنسيق والتواصل المستمر مع السادة النواب والأعضاء البلديين، فضلاً عن اللقاءات المباشرة مع الناس. وذلك في إطار التوجيهات المستمرة والمتواصلة التي نتلقاها من الحكومة ممثلة في رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي يولي اهتماماً شخصياً بمختلف المشروعات، ويتابعها عن كثب حتى تفتتح للعامة في أسرع وقت ممكن وعلى أكمل وجه.

كما تتسم الوزارة بالأداء المتميز وبإدارة المعرفة، مرتكزة على عمليات على مستوى عال من الفعالية والتكامل والتنسيق بحيث تؤدي إلى النتائج المثلى، كما تنشد جميع مستويات الإدارة التحسين المستمر في العمليات والأنظمة والإجراءات والممارسات والخدمات وفعالية الكلفة.

العدد 4404 - السبت 27 سبتمبر 2014م الموافق 03 ذي الحجة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 11:50 م

      و شارع الجنبية شلون ..؟

      مثل هذا الإهتمام الا المعني به شارع الفاتح ليش ما نشوفه موجود بشارع البديع و كذلك شارع الجنبية ..؟
      سنين و منين سنين و منين و المنحنى او المُنعَطَف اذا صح التعبير و المقصود به مدخل الهاي ويه مسار واااااااحد فقط فالجاي من سوق واقف و بيلف على الهاي ويه يلقى المدخل مسار واحد و كذلك الجاي من شارع البديع فشارع الجنبية يلقى المدخل امامه مسار ةاحد فقط
      لأكثر من 15 عام و هذا هو الشارع و المدخل لم يلقى اي تطور سوى اعادة رصف الشارع و المواطن يلقى الأمرين وقت الا يقصد الهاي ويه للذهاب للعمل .

    • زائر 6 | 5:53 ص

      ????

      طيب وشارع مجلس التعاون الي تمر عليه السيارات من الرفاع وسند ومدينة عيسى والزلاق والنويدرات وستة و و و و ..... قديم, حفرة بعد كل متر, دياما زحمة... اعتقد مشكلتة انه يمر على سترة والنويدرات والمعامير فعشان جذية ما راح يتصلح....

    • زائر 5 | 4:25 ص

      ماكو ميزانية

      خلو الشوارع على حالها وابنوا بيتوت حق الناس لبيوت اولى من الشوارع ويش قال مافي ميزانيه !!

    • زائر 4 | 1:39 ص

      مجمع 711 أكثر من سبع سنوات ونحن نعاني

      شوارع منطقة 711 فى خليج توبلي لأكثر من سبع سنوات ونحن نعاني من عدم وجود شوارع معبدة والى الأن المجاري لم تكتمل ومكاتب المسؤلين لا يمتلكون الجواب بل يلقون اللوم على الميزانية.
      المقاول حاط له عدد غير كافي من العمل وعند سؤاله قال: ننتظر المدفوعات المتأخرة لأستكمال المشروع؟؟؟!!!!
      الى متى ياوزارة الأشغال لقد ضقنا ذرعاً.

    • زائر 8 زائر 4 | 7:43 ص

      711

      صحيح المنطقه تحتاج بشده لمداخل ومخارج جديده لتخفيف الزحام وتخفيف الضغط للمتجهين لجدعلي فمتي ياوزارة الاسغال تلتفتون لنا

    • زائر 2 | 11:47 م

      شارع البديع ؟!

      كل الشوارع تتطور .. إلا شارع البديع لا يوجد ميزانية او مشكلة وجود كابيلات أو ... المهم ما يتغير

    • زائر 1 | 10:28 م

      الشارع علشان مبنى البرلمان الجديد

      الزحمة من زمان ومحد افتكر

اقرأ ايضاً