العدد 4401 - الأربعاء 24 سبتمبر 2014م الموافق 30 ذي القعدة 1435هـ

وزير الخارجية: على إيران أن تكون واضحة في حربها ضد الإرهاب

أكد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة أن مملكة البحرين لديها علاقات مع إيران كدولة جارة، كما أن لديها بعض الخلافات أيضاً مع طهران، قائلاً: «نحن نحارب الإرهاب، نحن نقاتل المجرمين الذين قتلوا الأبرياء، الذين قتلوا عمال إغاثة من بريطانيا وصحافيين من أميركا ومن دول العالم. فهي حرب مشروعة ومطلوبة ضد الشر، وإذا رغب أي شخص أو أية دولة في أن تكون معنا في هذه المعركة فإن عليها أن تحارب بطريقة واضحة من دون ازدواجية أو تناقض، أي لا تدعي أنها تحارب معنا ضد الإرهاب ثم تقوم بدعم الإرهاب عبر وكلائها في المنطقة».

وأشاد وزير الخارجية، في مقابلة مع قناة «BBC» البريطانية بالدعم الذي تقدمه أميركا لدول المنطقة في حربها ضد الإرهاب وضد هؤلاء الذين انحرفوا عن الدين الإسلامي ويحاولون تدمير ثقافتنا الوسطية السمحة، قائلاً: «إننا نشكر حلفاءنا لوقوفهم معنا سواء في معركتنا الحالية ضد داعش والإرهاب أو لمساندتهم لنا من قبل ضد القراصنة في المحيط الهندي وفي أماكن أخرى، فنحن في هذا الأمر معاً ومقدرون لهذه الجهود». مؤكداً أن البحرين هي جزء من التحالف الدولي الذي يخوض معركة الآن ضد تنظيم «داعش»، ولهذا فقد شاركت مؤخراً في قصف بعض معاقل هذا التنظيم ومراكز اتصالاتهم في بعض الأماكن.

وعن الموقف البحريني من العراق، أكد وزير الخارجية أن مملكة البحرين حافظت على علاقة جيدة جداً مع حكومة بغداد وأن هذه العلاقة تطورت بطرق عدة، مشيراً في هذا السياق إلى افتتاح قنصلية لمملكة البحرين في مدينة أخرى غير بغداد، منوهاً بجدية الحكومة العراقية الحالية في تحسين العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي وتجاوز آثار المرحلة السابقة التي شهدت الكثير من المشكلات والأزمات بين الحكومة والشعب العراقي، معرباً عن استعداد مملكة البحرين للعمل والتعاون مع حكومة بغداد لدفع وتطوير العلاقات بين الجانبين.

ونفى الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وجود أي تنسيق مع النظام السوري في الحرب ضد داعش، مشدداً على أن التنسيق قائم فقط مع الحلفاء، قائلاً: «أؤكد أنه لا تنسيق بأي شكل من الأشكال مع الحكومة السورية في الحرب ضد داعش، أما عن التحالف الذي يتكون من عدة بلدان فإن له طريقته الخاصة في التعامل مع الأمور».

وعن مدى استفادة النظام السوري من نجاح التحالف في القضاء على داعش، قال وزير الخارجية: «لست قلقاً من أن يكون نجاحنا في مواجهة تنظيم داعش لصالح النظام السوري، لأن الوضع في المنطقة أخطر بكثير مما قد يتصوره البعض، فالقلق هو على جميع بلداننا من التطرف والإرهاب، وهذه هي معركتنا الموحدة والتي تتجاوز حدود الدول وتهددها جميعاً. وعلينا ألا ننسى أن الحرب ضد داعش هي مجرد معركة واحدة من معارك كثيرة بسبب وجود تنظيمات أخرى لا تقل إرهاباً وتطرفاً عن داعش ومن بينها: «القاعدة في جزيرة العرب»، «تنظيم القاعدة في المغرب العربي»، و «القاعدة في شبه القارة الهندية»، ولذلك، هي معركة واحدة نواجهها الآن».

وعن دور بريطانيا في الحرب ضد الإرهاب، شدد وزير الخارجية على أهمية الدور الذي تقوم به لندن في الحرب ضد الإرهاب، معرباً عن ثقته بناءً على التجارب السابقة من أن بريطانيا ستتخذ القرار الذي من شأنه أن يخدم مصالحها، منوهاً بالتعاون البحريني البريطاني في محاربة الإرهاب.

العدد 4401 - الأربعاء 24 سبتمبر 2014م الموافق 30 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 3:56 ص

      ..

      وشلك بايران يا سعادة الوزير . خلها في حالها

    • زائر 8 | 2:01 ص

      ايها الوزير

      عادل المعاوده نائب في البرلمان هو والنائب عبدالحليم مراد قاموا بدعم الارهابيين في سوريه وعيني عينك وصوره ملأت الجرائد الرسميه ولم نسمع لك اي تصريح في حينه ايها الوزير والسكوت علامة الرضا الحين جاي تتكلم عن مكافحة الارهاب لان ماما امريكا اعلنت الحرب على داعش ليش مواقفكم دائما تبع
      بس انتوا ماراح تكافحوا الارهاب لان جمعيه التربيه الاسلاميه تتبنى الفكر التكفيري
      وخلهم يطلعون كتبهم واقراها راح تشوف كل التكفير فيها بس الطائفيه عاميه قلوبكم

    • زائر 6 | 1:41 ص

      ؟؟؟

      ازدواجية اقتل القتيل وامشي وراء جنازته

    • زائر 4 | 12:43 ص

      شنو عن النواب

      شنو سويتو عن النواب اللي شاركو في قتل الأبرياء في سوريا من نواب البرلمان المعاوده والمهندي والغرير

    • زائر 13 زائر 4 | 4:27 ص

      الكلام هذا وجه الى نفسك يا سعادة الوزير !!!

      وإذا رغب أي شخص أو أية دولة في أن تكون معنا في هذه المعركة فإن عليها أن تحارب بطريقة واضحة من دون ازدواجية أو تناقض، أي لا تدعي أنها تحارب معنا ضد الإرهاب ثم تقوم بدعم الإرهاب عبر وكلائها في المنطقة».
      وين راح دعم النواب الى الارهابين ..

    • زائر 15 زائر 4 | 7:13 ص

      صح لسانك

      فعلا شنو عن نواب ................اللي راحو دفعو فلوس تبرعات الناس لتسليح داعش والنصرة وكتائب فلان وألوية علان.. هذول بعد قتلو أبرياء وساعدو على قتل المسلمين. حاربوهم واسجنوهم خلونا نشوف

    • زائر 2 | 11:32 م

      ليش تتدخل البحرين فيما لايعنيها

      بعدين بيقولون تدخل صفوي ومجوسي لاتتدخلون في شؤون غيركم عشان لاتصيحون بعدين

    • زائر 7 زائر 2 | 1:44 ص

      رفاااااعي

      وانت من حطك محامي عن ايران عشان تدافع عنها لو نفس مايقولون >>>

اقرأ ايضاً