طرح الخميس الماضي (18 سبتمبر/ أيلول 2014) مشروع سياسي جديد حمله سمو ولي العهد يهدف لإخراج البلاد من أزمتها السياسية الخانقة والممتدة منذ فبراير/ شباط 2011 حتى يومنا هذا.
وطرح ولي العهد في خطابه الذي أرسله إلى عاهل البلاد، والذي كان هدفه الأساسي الحفاظ على النسيج الوطني الجامع، ورأب الصدع، والعمل على توحيد الصفوف، رغم الاختلافات السياسية والآراء بشأنه، يخرج من جديد قيادي تجمع الوحدة بخطاب أقرب إلى خطاب «كراهية» علني ومدعوم رسمياً، وبحضور سفير يمثل الدولة في عاصمة أوروبية.
الحديث عن الإرباكات السياسية الرسمية بشأن «خطاب الكراهية» و«التوتر الطائفي»، قد يوصف على أنه نتيجة أخطاء إستراتيجية في قراءة تداعيات توصيف المشهد البحريني سواء كان «طائفياً» أم «سياسياً» أو حتى «إرهابياً».
تبقى السلطة تمارس دوراً سياسياً، قد تصيب به، في لحظة ما، ومن ثم تكتشف عواقبه عندما ترتد نتائجه عكسياً بما لم تحسب له حساباً، لتغيِّر بذلك تحركاتها، وتفرض إيقاع ذلك على مواليها.
بث موقع تجمع الوحدة الالكتروني يوم السبت (20 سبتمبر 2014) نص كلمة رئيس التجمع الشيخ عبداللطيف المحمود، قدّم فيها «تلخيصاً تحليلياً لأزمة البحرين في العاصمة الفنلندية هلسنكي»، كان مع المحمود بحسب الموقع خولة المهندي من صرح البحرين الحضاري، والشيخ ناصر آل خليفة السكرتير الثاني بسفارة البحرين ببروكسل في الدائرة المستديرة التي أقامتها جمعية الصداقة الفنلندية البحرينية يوم الثلثاء (16 سبتمبر) في العاصمة الفنلندية (هلسنكي).
التلخيص كان بمثابة خطاب «طائفي» واضح وصريح، وقد جاء فيه بالحرف الواحد: «ظهرت روح الكراهية الطائفية الشيعية التي كانت مستترة من أتباع التيارين في كثير من القطاعات العامة والخاصة عندما ظنوا أن مخططهم قد أصبح قاب قوسين أو أدنى من التحقيق، وأن النظام سوف ينهار كما انهار النظام التونسي والمصري».
هذا الحديث يأتي ضمن متناقضات المحمود المعتادة، وتقلباته حسب ظروف كل مرحلة، فليس بعيداً ذلك الحديث عمّا قاله بأن الأزمة البحرينية ليست «طائفية»، وذلك عندما رفض في كلمة للمصلين بعد صلاة الجمعة في مسجد بالحد يوم الجمعة (4 أكتوبر 2013) إعلان الرئيس الأميركي أن البحرين بها «توتر طائفي».
لم نستغرب كثيراً تقلبات المحمود عن وصف ما يحدث في البحرين تارةً بـ «الطائفي»، وتارةً بـ «غير الطائفي». ذلك التقلب يكشف حقيقة المبادئ والقيم السياسية لدى تجمع الوحدة الذي لا يملك قراره، فهذه الجماعة «مُستَخدمة» ومجرد «ريموت كونترول» حسب تصريحاتهم المنشورة.
المحمود الذي تحدّث علناً وصراحةً، عن «انقسام سني شيعي في البحرين»، في تصريحه لوكالة الأنباء الفرنسية في 27 مايو/ أيار 2012، وقال بالحرف الواحد: «الآن انتهت الثقة بين الطائفتين السنية والشيعية»، وحاول في وقت آخر التنكّر من تبعات ما روّج لهُ واستمات في الدفاع عنه منذ عامين ونصف العام، من وجود أزمة طائفية، وذلك التزاماً بالسير على النهج الرسمي الذي أصبح مرتبكاً منذ خطاب الرئيس الأميركي، إلا أنه عاد من جديد للحديث عن «صراع شيعي سني في البحرين»، بل ذهب لأكثر من ذلك عندما تحدّث عن «روح الكراهية الطائفية».
أكثر من استُخدِم للترويج لوجود أزمة طائفية في البحرين هو المحمود، وهو أكثر من تحدّث عن هذه «الأزمة الطائفية»، وهو العنصر الأساس والمروّج الأول لذلك المشروع منذ فبراير 2011، وهو ما أثبتته الوثيقة السياسية لتجمع الوحدة نفسه.
الشواهد والدلائل كثيرة، بشأن أحاديث المحمود، ووصفه لما يجري في البحرين من أزمة سياسية، بأنها «أزمة طائفية»، والكل يعلم الأسباب التي تجعل من المحمود وتجمعه، والآن توابعها من جمعيات، يركّزون دائماً على أن الأزمة البحرينية «طائفية».
دائماً ما يكون الدليل من على لسان صاحبه أكثر قوة وثبوتاً، وإثبات أن «تجمع الوحدة» هو من كرس نفسه لبث روح الكراهية في المجتمع البحريني ليس صعباً أبداً، فهو أمرٌ موثّق في تقريره السياسي بوضوح، حرفاً ونصاً، ليكون وثيقةً تاريخيةً دامغةً لمحاكمة صادقة.
إن آخر عبارة صادق عليها المحمود في تقرير «تجمع الوحدة»، هو ذلك التوصيف الطائفي للمشهد البحريني الذي أكّد فيه استخدام الشارع السني «كورقة ضغط شعبية مناهضة رافضة لتلك المطالبات الأحادية (الشيعية)، وهذا الموقف المناهض والرافض كان في ظاهره لصالح المكوّن الآخر من المجتمع في حفظ كيانه وحقوقه، ويحمل في حقيقته أيضاً صالح النظام الحاكم والقبيلة الذي بدا مقدّماً على مصالح الطائفة».
المشهد الطائفي الذي يروّج له المحمود وتجمع الوحدة حالياً، ويتهم به طيفاً آخر، كان ركيزة وأساس تلك الوثيقة السياسية، بل ذهبت لأخطر من ذلك عندما أكدت على أن تجمع الوحدة ورئيسها يرون أن موقفهم واستخدامهم لضرب الطائفة الأخرى، كان نتيجة قناعة أساسية بمفهوم طائفي يقوم على أساس القبول بـ «التحصين من طغيان الطائفة إلى الصبر على طغيان القبيلة».
التوصيف الطائفي للمحمود وتجمعه في وثيقتهما السياسية، جعل من جمعية الأصالة (السلفية) تقرر الانسحاب من «جمعيات الفاتح»، ومن بين الأسباب التي عدّدتها أن المحمود وتجمعه مازالوا متمسكين بتقريرهم السياسي الذي «هاجموا فيه الشارع السني واتهموه صراحةً بالطائفية والعمالة للنظام، وبأنه مجرد فزعة لحفظ كيان الطائفة ولا يحمل مشروعاً وطنيا»؛ وأن «فزعة (الشارع السني) لم تكن إلا لحفظ كيان الطائفة».
هذه حقائق تاريخية تؤكد حقيقة مَنْ أظهر روح الكراهية الطائفية في البحرين، وهي موثقة في تقريره السياسي، ولا يمكن للمحمود وأتباعه التملص منها أبداً بعد أن أقرّوا بها على أنفسهم، فهي لاصقة بظهورهم وباعترافاتهم حتى قيام الساعة.
إقرأ أيضا لـ "هاني الفردان"العدد 4400 - الثلثاء 23 سبتمبر 2014م الموافق 29 ذي القعدة 1435هـ
البناء والهدم !!
مذ عرفنا إبن البحرين البار و ابن كل بيت بحريني سمو ولي العهد حفظه الله، عرفناه رجل خير يجمع و لا يفرق، و يحب جميع أبناء شعبه بلا تمييز، و ليس بقلبه الكبير مكان للكراهية. كذلك شعبه الطيب يبادله المحبة بالمحبة، و ليس هناك من يكرهه إلا من يكره الخير للوطن العزيز و ابنائه الطيبين. سموه يحاول البناء و لم الشمل و عبداللطيف المحمود و من هم على شاكلته يهدمون ما يحاول سموه بنائه، و يفرقون ما يحاول سموه جمعه من أبناء الوطن العزيز. إتق الله يا شيخ و تذكر أنك رجل دين،
مسكين شيخ المحمود.
ما يدري شيخ المحمود أن في البحرين يوجد فيها فساد !!
شكرا لك يا أ.هاني الفردان على المقال .. و على أسلوب الرائع وسياسي.
من يبث روح الكراهية الطائفية اثنان
من يرى أن كل سني هو ناصبي معادٍ لأهل البيت، و أن كل شيعي رافضي مجوسي.
شرا لك من القلب يا إستاد هاني
شرا لك من القلب يا إستاد هاني
لست من المعجبين به
بشكل عام لست من المعجبين بالمحمود و لكن ما دام هو قاهركم لهذه الدرجة فمعناها الرجل يقوم بفعل جيد.
-
ردا على الرزائر 68
طالما انت ترجع السبب لانه يقوم بشىء جيد لانه قاهرنكم كلامه .... هذا يدل على الحقد المتأصل بقلبك و انعدام الاخلاق و الانسانية.
بالنسبة لي لست مقهورا من كلامه و تصريحاته بذاتها بقدر ما انني ارد عليه و استنكر ابتعاد التصريحات عن جوهر الاسلام وتعاليمه
كلام الشيخ صحيح
لماذا أنت مقهور من تصريح الشيخ المحمود؟ كل ما قاله صحيح وحقيقة الكل شاهدها بأم عينيه. حتى أشخاص من الطائفة الشيعية تكلموا فيها وأقروها. لكن الخطأ في التعميم فليس كل أبناء الطائفة الشيعية في قلوبهم روح كراهية.
«ظهرت روح الكراهية الطائفية الشيعية التي كانت مستترة من أتباع التيارين في كثير من القطاعات العامة والخاصة عندما ظنوا أن مخططهم قد أصبح قاب قوسين أو أدنى من التحقيق، وأن .....
الى الزائرين 39 و 40
لا تحاولا خلط الاوراق كل شيء واضح و ................بعد 14 فبراير 2011 وجدت نفسها في مازق ولجأت الى استخدام اوراق من ضمنهم المحمود الذي فضح نفسة اكثر من مرة في القنوات الفضائية والاعلام المقرؤ والانتقام الذي نراه الان على الارض لطائفة كبيرة في المجتمع وبمباركة الموالين هو دليل واضح لا يدع مجال للشك
مجود على وثيقتهم وفاضحهم
ذابحهم بوثيقتهن
متى توقف الطولة هذه الافواه المؤزمة
شخصيات مهمتها خلق الازمات
بارك الله فيك
شكراًعلى هذا المقال
بصدق من يخلق الفتنة
مسئول رسمي مع المحمود ويسمع هذا الكلام وما يرد عليه!!!!!
المحمود
يحمل الفكر الداعشي الاقصائي وانظر لمؤلفاته في كتب الدين يقول لك زيارة القبور شرك لا مبرر له الا الحقد الطائفي لانه يعلم ان صاحب القبر الذين تزوره الشيعه شخصيه طاهرة نقيه لا تضاهيها اي شخصية ...
زيارة القبور
ان كنت تزيد زيارتها فهذا شأنك و ليس من حق أحد ان بمنعك من هذا الشيء و لكن ليس من حقك ان تفرض رأيك على الغالبية العظمى من المسلمين الذين انت لا تمثلهم
غريب أمر هذا الرحل!!!
على باب قبره ويستخدم كألعوبة في يد ابنظام والأدهى وأمر انه يسمى دكتور!!!!
تحية صباحية لك يا استاذ هاني على هذا المقال الرائع ولو ان مقالاتك كلها رائعة
المحمود ومن على شاكلته يهرف بما لا يعرف وهذه حقيقة ليس كل من حصل على شهادة دكتوراه هو مستقل والدليل هو نفسه(تعو تعو بروبرو)وليس كل من درس العلوم الدينية اصبح نزيه ومستقل في قراراته ولنا في شريح القاضي نموذج.
مسألة سنة وشيعة وهنا سؤال موجه الى الكل من هو السني الحقيقي التي تنطبق عليه هذه الحقيقة هل هو من خالف الرسول ام من التزم بكلام الرسول(ولكم في رسول الله اسوة)اعتقد كتب الصحاح موجودة حتى نعرف من هو السني الحقيقي.
ان كنت ناسي افكرك !
وهل المحمود من رفع الشعارات الطائفية وعبارات التسقيط والتهديد والوعيد في الدوار المقبور العتيد والتي سببت جرحا نازفا لكل الأطراف الى يومنا هذا، فهل نتخلى عن المغالطات والتخريجات لكسب جزء متطرف من الشارع حتى لا تغرق السفينة بمن فيها ولو ان هناك عقول حكيمة تتعامل مع الأطفال لن تسمح بذلك !
بحرينية
لا تعول على المحمود يا استاذ هاتي ,, هذا يدور مصلحته فقط !! ل يهمه البلد ولا الشعب ولا حتى النظام
المحمود يبي فلوس
كل من يعتاش على الازمة
استاد هاني
بسنه وكلنا طائفيون والله بسنه يعني كونك تشير بأصبعك للشخ وتحلل وتبرز عيوبه ما الهدف ،،، الا ترى ان البلد متجه الى الامام والاخرون يضعون العصي في العجلات ،،، خلنه انصير احسن منهم جزاك الله خير ،،، ونحاسب انفسنا قبل اآخرين
خوش
مع ا لأسف التجمع او المحمود لا يوجد عندهم اى كلاام منطقى طالما يتم استحضار مسطلاحات طائفيه مثل شيعه و سنه هذى هى قمه الطائفيه و الفتن
انهم شرخ في مجتمعنا
تجمعهم فتنه وشرخ في مجتمعنا
ما دام قاهرينك
ما دام هم حارقين دمك فهذا شيء جيد
الرد على الزائر 46
قال الزائر 46 في الرد على منتقدي تجمع الوحدة الوظنية بقوله:
ما دام هم حارقين دمك فهذا شيء جيد
تعليقي: اعتقد ان قولك هذا بعيد عن الاخلاق فلفظة في حراق الدم و هالخرابيط فما هذا المنطق؟ اهي اخلاق الاسلام ؟ ولا اظن انها اخلاق البحرينين الاصليين
الطائفية
سبب الطائفية هو السماح بقيام جمعيات طائفية سنيه و شيعيه يجب على الدولة إغلاقها جميعاً و يجب عليها منع اصحاب اللحى و العمائم من التدخل في الشأن العام
شكراً على مقالك الرائع
شكراً على مقالك الرائع والله لايحرمنا منك
عجبي!!
قالها أمير المؤمنين عليه السلام: ما أضمر احد شيءاً الا ظهر في فلتات لسانه.
قناص
عزيزي هاني ألخطأ ليس خطأ هؤلاء ... ومستشارين الفتن الذين يقتاتون قوت يومهم على حساب هذا الشعب المسكين ولكنه خطأ السلطة التي تستمع لهم و تأخذ برأيهم وهي تعلم جيدا انهم المؤزمون للأوضاع في البلاد بأسم الاسلام لتستمر العطايا والهذايا من الاموال والعقارات تدخل في حساباتهم بأسم الوطنية وحبهم للوطن .
رسالة المحمود
أنا من الطائفة الشيعية وصديقاتي ومعارفي من الطائفة السنية الكريمة وهم كلهم عزيزين علي وبيننا كل ود وتقدير ولم تنعدم الثقة بيننا كما روجت أنت وأمثالك من محبي التفرقة والفتنة وأفيدك أيضاً العلاقات بين الطائفتين والحمد لله طيبة تزاور ومشاركة في الفرح والحزن ومصاهرة كل ذلك موجود غصب عن كل طائفي حاقد أما أنت غيرك من يدعون غير ذلك وهم من أصحاب المصالح فلا لوم عليهم ولا يمثلون الشعب الكريم حفظ الله البحرين وقيادتها من أفكاركم الطائفية الهدامة
انت تنظر بعين واحدة
ايها الكاتب ... اريد ان استوضح منك مهاجمتك لفظيلة الشيخ المحمود وقد نسيت كبار جماعتك فهل تحتاج للتذكر ام انني اجرعك بعض منها .. هل نسيت علمائك مثل ...واخوه وابناء عمه وهم من بايعو جلالة الملك بعد كل اللذي حصل وهم علمائكم اللذين تقدسونكم
انني متابع لقلمك لكنك لست منصف ام انك تخاف من جماعتك او بما تسمونه شق الصف
ما الفرق في الشخصيتين وانني اعلم انكم لن تضعو تعليقي لكنك ستقراه
الله يصلح الامور والمخفي اسأل عنه اصحابك في الغرف المغلقة
زائر 39
هون عليك .. وانت يا استاذ هاني ما عليك .
انا بجاوب اولئك من تتحدث عنهم حالهم حال من ينتمون لكم و هم كثر و أما من يكتب عنه الاستاذ هاني فهو محسوب انه رجل دين و دكتور و يتزعم و يكرر (تجمع الوحدة الوطنية) وكان يكرر انه لكل الاطياف لذا عندما يتغير كلامه و يسبب بكلامه ضياع حقوق اكثر من نصف شعب البحرين لابد وان يذكر بكلامه السابق و انه يفرق و لا يجمع.وهذا لابد من التصدي له كونه يتزعم كيان سياسي
حين يمارس الظلم والاقصاء على الشيعة فذلك عدل وحين يطالب الشيعة بحقوقه فتلك طائفية
منطق المحمود لم يتغير ابدا هو يؤمن بالعدل والمساواة الذي امر الله به وأمر به نبيه الكريم من خلال الدين الاسلامي دين المساواة والعدل لذلك هو يحارب من يطالب بالعدل والمساواة والانصاف . هو يريد استمرار الوضع الفاسد القائم من ظلم وجور وتمييز عنصري وطبقي وطائفي لأنه يعتاش على مثل هذا الوضع
استغرب
استغرب اشد الاستغراب من تصريحات كهذه ممن يعيش في البحرين بلد التسامح و تخرج كلمات طائفية داعشية.
رجل >>>
متقلب كل ماافلس من الخردة يصرح بكلام طائفي وهو بالاجماع رئيس تجمع الخردة وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون وهو يرى نفسه ع الحق
--
و ما ربك بغافل عما بعمل الظالمون.
الكلمة قد تشرعن لسلب حقوق و خصوصا عندما تعممها على طائفة تمثل اكثر من نصف البلد.
المفروض
المفروض في اي شخص يتقدم لتوجيه الناس ان يكون خطابه عقلانيا يجمع و لا يفرق و خصوصا اذا كان يرأس تجمعا.
--
أرذل امر ان ينحدر الانسان الى القوط الاخلاقي و منه ان يصرح الانسان بتصريحات تسلب الناس حقوقهم و تشرعن للطائفية و الظلم
تصحيح
أرذل امر ان ينحدر الانسان الى القوط الاخلاقي
القوط الاخلاقي تصحح الى
السقوط الاخلاقي
--
يضرب المثل بالهاتف ابوربية يقولون في شرح المثل اذا تحط في الهاتف ربية يتكلم فناس جذيه لما يطلبون منهم تصريحات .
حسبي الله عليه المطية الرخيصة
مطية رخيصة تم استخدامه لإثارة الكراهية وتزييف مطالب الناس
لقد اختار له مكانا في مزبلة التاريخ
أنكشفتم
لم نؤمن لكم مرة أخرى ولم ننسى مافعلتمو وان الله عزيز ذو أنتقام والله لا يسامح كل نفس مريضة طائفية عفنه.لا والله القهر أغلبهم من أصول غير بحرينية(زمن العجايب)
صدقت
صدقت لقد غدر بنا اهل المحمرة بعد ان استوطنوا بلدنا
القرآن
ثقتنا في الله سبحانه فيمن يظلمنا بتصريحاته و يشرعن لسلبنا حقوقنا( وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون)
ولن تهزنا هذه التثصريحات في احقاق الحقوق و العدل
تصريحات
تصريحات مسنودة رسميا
سيحاسب قريبا
صاحب فتنة ومشتت رأي الجماعة مصيره الحساب من قبل الله ومن قبل الشعب
لن نسامحه ابدا
مقالك واقع نراه كل يوم
لقد اجدت حين قلت:( اكثر من استُخدِم للترويج لوجود أزمة طائفية في البحرين هو المحمود، وهو أكثر من تحدّث عن هذه «الأزمة الطائفية»، وهو العنصر الأساس والمروّج الأول لذلك المشروع منذ فبراير 2011، وهو ما أثبتته الوثيقة السياسية لتجمع الوحدة نفسه.)
هذا هو الواقع.
وجهة نظر
ويظل تجمع الفاتح علامة فارقة في تاريخ البحرين الحديث وثورة في وجه الإقصاء والتمييز الذي قادتة جماعات راديكالية بموافقة مرجعيات دينية مسيسة.
لماذا؟
لماذا لا يطاله القانون على هذه التصريحات الطائفية؟
للاسف
خروج هذه التصريحات من رجل دين بل ودكتور خروج مثل هذه التصريحات الالغائية هو ما يجعل الشباب للاسف يبتعدون عن الدين و المتدينين
كل اناء بالذي فيه ينضح
أجمد الله أنني ليس من أصحاب المحمود و جماعته. و حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم. فحسبكم هذا التفاوت بيننا ... و كل اناء بالذي فيه ينضح.
تضريحات متخبطة للاسف
وفاقد الشىء لا يعطي
-
أن تخرج تصريحات او كلام من شخص عادي تلك ربما لامشكلة لكن ان تخرج من شخص يحمل شهادة الدكتوراة فتلك مشكلة و الاشكل منها هو توجهه الاسلامي ولكن الفلوس للاسف او الحقد او الخرف او اشياء اخرى
القمتهم حجراً
شكراً لك على هذا المقال ارائع فهذا ما يستحقونه فعلاً
تسلم ايدك على هذا المقال
راءع موفق
فاعل خير
المحمود ورقة سيستخدمها النظام متى شاء وسيتخلص منها بعد انتهاء المهمة ..
واوراق النظام كثيرة ..
----
عمي لامبادئ ولاخرابيط المهم لخريدة والمنصب. بكرة لو يتغير الحال تلقاه أول من يطبل للإخوة وروح الأسرة الواحدة تماماً مثل هداك مال لبنان كل يوم راي حسب المصلحة.
لماذا هؤالاء اكثر بغص من غيرهم
المحمود وجماعته الاكثر بغض للطائفة الاخرى وكرس الاكاذبب وروج لها في عدة دول مثل عن ابو لسان المقطوع على انه مؤذن سني قطع لسانه .
دوار العار
من أشعل نار الطائفية هم القائمون على دوار العار
الفتنه
الفتنه اشد من القتل. والحساب يوم الحساب ودماء الشهداء ستسئل عنها