العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ

"جامعة الخليج" تدعم التخطيط للسياسات الصحية في إقليم شرق المتوسط

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

اختيرت جامعة الخليج العربي ضمن ثلاث فرعية لدعم السياسات الصحية في إقليم شرق المتوسط، بعد أن تم تأسيس المؤسسة العقدية بالجامعة الأميركية في بيروت مؤخراً من قبل التحالف الموجه لدعم السياسات والنظم الصحية بمنظمة الصحة العالمية في جنيف. واختيرت الجامعة الأمريكية في بيروت باعتبارها المؤسسة الأكاديمية البحثية الرئيسية لتعزيز وتنفيذ البحوث المتعلقة بالسياسات والنظم الصحية في إقليم شرق المتوسط، وكلف  كل من الدكتور فادي الجردلي و شادي صالح لإدارة  المؤسسة العقدية.

إلى ذلك  شاركت أستاذ طب المجتمع ونائب العميد لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي رنده حماده، في الاجتماع الإقليمي السنوي الأول حول " دعم وتنفيذ واستخدام بحوث السياسات والنظم الصحية لتخطيط السياسات والبرامج الصحية وتنفيذها ورفع مستواها "الذي عقد مؤخراً  بمقر المؤسسة العقدية الكائن في كلية العلوم الصحية بالجامعة الأمريكية في بيروت.

وقالت مشرفة المؤسسة الفرعية في البحرين رنده حماده أن السنة الأولى منذ إنشاء هذه المؤسسة، شهدت بدء التعاون الرسمي مع ثلاث مؤسسات أكاديمية بحثية في ثلاثة بلدان ضمن إقليم شرق المتوسط، حيث تم إنشاء مؤسسات عقدية فرعية بهم، وكانت جامعة الخليج العربي  التي تتخذ البحرين مقراً لها أول مؤسسة عقدية فرعية يتم إختيارها في الإقليم  بإشراف الأستاذة الدكتورة رنده حماده من جامعة الخليج العربي، والثانية في الأردن بإشراف الدكتورة رائدة أبو الرب من جامعة العلوم والتكنولوجيا والدكتورة رغد الحديدي من المجلس الصحي العالي، وفي تونس بإشراف كل من الدكتور شكري عرفة من جامعة قرطاج والأستاذة الدكتورة حبيبة بن رمضان مدير قسم الوبائيات ومنسق وحدة بحوث الأمراض القلبية الوعائية. 

هذا وعرض خلال الاجتماع الإقليمي الأول نشاطات المؤسسات الفرعية التي نفذتها في بلادها خلال العام المنصرم مؤكدة على انجازاتها والدروس المستفادة منها، كما تم مناقشة الأولويات المشتركة بين المؤسسات الفرعية والتركيز على أولوية واحدة مشتركة للدول الثلاث للخروج بأسئلة بحثية لبحوث مستقبلية في السياسات والنظم الصحية.  كذلك اقترحت المؤسسات الفرعية خطط عمل للسنة المقبلة لدعم وتعزيز بحوث السياسات والنظم الصحية. كما أسفرت المداولات عن وضع خطة عمل مشتركة وهي إنشاء مراكز لإجراء ورش عمل لبناء القدرات وتكوين مجموعات بحثية في كل من الدول الثلاث.

وخلال الاجتماع عرضت المؤسسة العقدية نتائج الرسم التفصيلي للمؤسسات في الإقليم التي تقدم نشاطات في بحوث السياسات والنظم الصحية واستعرضت القدرات المتوفرة والبحوث التي تم التركيز عليها في الإقليم بهذا المجال، وعلى ضوء هذه النتائج، وافقت المؤسسات الفرعية على العمل لإيجاد تجانس بين قدرات مؤسساتهم وهذه الأولويات البحثية.

في نهاية الاجتماع تم عرض الركائز الأساسية للمؤسسة العقدية للعام المقبل وبالخصوص تقديم الدعم للمؤسسات الفرعية، واستحداث علاقات تعاون رسمية، وإنشاء مؤسسات فرعية أخرى بدول إقليم شرق المتوسط، وتطوير بحوث السياسات والنظم، وعقد اجتماع إقليمي للبحوث والنظم الصحية.  وعليه فإن المؤسسة العقدية تقوم بخدمة المؤسسات الفرعية، والمؤسسات الأكاديمية والبحثية، وهيئات صنع القرار في الإقليم، وتيسير استخدام بحوث السياسات والنظم الصحية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً