العدد 4398 - الأحد 21 سبتمبر 2014م الموافق 27 ذي القعدة 1435هـ

وكيلة "الصحة" تفتتح ورشة عمل حول التصنيف الدولي الحديث للإعاق

خلال الفترة من 21 -25 سبتمبر

افتتحت وكيلة وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق ورشة التصنيف الدولي لقدرات وصحة الأشخاص ذوي الإعاقة - أطر لسياسات وأدوات مسوحات الإعاقة.

وفي بداية الورشة رحبت بوعنق بخبير منظمة الصحة العالمية في برامج وتطبيقات ذوي الإعاقة فرانشيسكو غونغولو، والذي سيحاضر في الورشة خلال الفترة من 21 إلى 25 سبتمبر/ أيلول 2014م، بحضور أكثر من 30 مشارك.

 وأشارت بوعنق إلى أن هذه الورشة ستتناول محور التصنيف والذي يعتبر نقلة من التفكير التقليدي السلبي للإعاقة  إلى النظرة العلمية الإيجابية، حيث يركز على قدرات ذوي الإعاقة والتي على أساسها يجري تحديد البرامج التي تناسب هذه الفئة وتناسب قدراتهم الكامنة والتي تم أقرارها من قبل منظمة الصحة العالمية، وبدأت العديد من الدول المتقدمة مثل الدول الأوربية و الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الآسيوية الأخذ بهذا التصنيف وتطبيقه.

هذا ويحول التصنيف الحديث لذوي الإعاقة موضوع رعاية المعاق من الأعمال الخيرية إلى الرعاية التي تقوم على الإثباتات العلمية وذلك بدوره سيؤدي إلى ترشيد رعاية المعاقين وتحويل الاهتمام إلى استحداث برامج وأنظمة تتناسب مع كل معاق على حسب قدراته وإمكانياته الباقيه لديه.

وأوضح عضو اللجنة  العليا لرعاية المعاقين علي عبدالصالح  إن منظمة الصحة العالمية تمتلك باعاً طويلاً في هذ المجال 2001-2006 وقد استضافت وزارة الصحة مشكورة خبير المنظمة غونغولو ليساعد المملكة من أجل عمل وتطوير البرامج التي تستمر طاقات ذوي الإعاقة.مضيفا: إن  ورشة الإعاقة  سستناول موضوع التنصيف الدولي لقدرات ذوي الإعاقة كمفهوم غير تقليدي يصنف الأشخاص ليس على أساس الإعاقة ولكن على أساس القدرات الباقية الأخرى والكامنة فيهم.

وفي الختام تمنت الوكيلة ان تحقق الورشة الاهداف المرجوة، وأن يستفيد منها المشاركون ليتم تطبيقها على المرافق الصحية التي تستقبل مثل هذه الحالات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:51 ص

      هموم والدة المعاق

      العالم يتطور ولكن مازالت عقليات البعض قاصرة حتى عن مفاهيم تتعلق برعاية المعاق نحن نطالب وطننا الحبيب بسن قوانين تكفل حق والدة المعاق في ساعات الرعاية والتقاعد المبكر لماذا نحن والزمن عليهم فهذا أبسط ما نقدمه لهم

اقرأ ايضاً