العدد 4397 - السبت 20 سبتمبر 2014م الموافق 26 ذي القعدة 1435هـ

البحرين تستضيف ندوة "التكامل الاقتصادي الخليجي... التحديات والطموح" غداً

تستضيف مملكة البحرين اليوم الاثنين (22 سبتمبر/ أيلول 2014) ندوة "التكامل الاقتصادي الخليجي "التحديات والطموحات" بفندق انتركونتننتال المنامة بمشاركة وزير التجارة والصناعة السعودي توفيق فوزان الربيعة ووزير الصناعة والتجارة بالبحرين حسين عبدالله فخرو وعدد من المسئولين وخبراء الاقتصاد وأصحاب الأعمال الخليجيين .

وتتناول الجلسة الأولى "توسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع مصادر الدخل "، حيث سيتم التركيز من خلال محاور الجلسة التي يرأسها رئيس مركز الخليج للأبحاث عبد العزيز عثمان بن صقر على مستقبل الصناعات الخليجية المشتركة في إطار التكامل لا التنافس، توطين اقتصاديات المعرفة، الاستفادة من المزايا النسبية للدول الخليجية، مدخل للتنمية المستدامة، والتبادل التجاري بين دول الخليج  ويتحدث عبر الجلسة رئيس مجلس الغرف السعودية عبدالرحمن الزامل.

يتحدث عبر الجلسة رئيس مجلس الغرف السعودية عبد الرحمن عبد الله الزامل، رئيس الجمعية الاقتصادية العمانية الشيخ محمد عبد الله بن حمد الحارثي، ومساعد المدير العام للشئون الاقتصادية والدولية بغرفة تجارة وصناعة الشارقة محمد أحمد أمين .

وخصصت الجلسة الثانية للندوة التي يترأسها النائب الأول لرئيس مجلس الشورى بمملكة البحرين جمال فخرو، لتناول "مستقبل الطاقة في دول الخليج "، حيث تتضمن الجلسة عدة محاور آفاق التحول من الاعتماد على الطاقة الأحفورية إلى الطاقة الجديدة والمتجددة والتحديات التي تواجه النفط الخليجي، وأمن الطاقة  وإستراتيجية الاتحاد الخليجي في التعاون الإقليمي والدولي، والمشروعات الخليجية المشتركة في النفط والغاز .

ويتحدث عبر الجلسة نائب رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة لشئون الطاقة المتجددة السابق خالد محمد السليمان، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة الملك عبدالعزيز هيثم لنجاوي، وعضو الجمعية الاقتصادية العمانية صالح جمعة الغيلاني.

ويترأس أمين عام اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبدالرحيم نقي الجلسة الثالثة  بعنوان " القطاع الخاص والاستثمارات الخليجية المشتركة"، حيث تتضمن الجلسة عدة  محاور عده أهمها تقييم تجربة مجلس التعاون، ورؤية مستقبلية للاستثمارات الخليجية في الداخل والخارج والتشريعات الخليجية  القدرة على مواجهة التكتلات العالمية في ظل الاتحاد، دور القطاع الخاص والمؤسسات التعليمية في مواجهة مشكلة البطالة.

ويتحدث عبرها أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز حبيب الله تركستاني،  مدير برنامج الدراسات الدولية والجيوسياسية دراسات عمر العبيدلي، وعمار الغزالي من الجمعية الاقتصادية العمانية.

وشدد نقي على أهمية الندوة التي  ينظمها مركز الخليج للأبحاث بالتعاون مع مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدوليَّة والطاقة لاسيما باعتبار أنها ستبحث مستقبل التكامل الاقتصادي بين دول المجلس التعاون الخليجي على ضوء الواقع والاحتياجات والتحدِّيات القائمة والمستقبلية وفي ظلِّ التكتلات الاقتصاديّة الإقليمية والعالمية وأهم التحديات والتوجهات المستقبلية وأهمية إسراع دول مجلس التعاون في الانتقال من مجلس التعاون إلى اتحاد خليجي وضرورة تسريع خطوات التكامل الاقتصادي وتطبيق كافة الأنظمة والقوانين المتعلقة لتحقيق المواطنة الاقتصادية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً