العدد 4397 - السبت 20 سبتمبر 2014م الموافق 26 ذي القعدة 1435هـ

«التنمية السياسية» يطلق دورة الطعون الانتخابية اليوم

أم الحصم - معهد البحرين للتنيمة السياسية 

20 سبتمبر 2014

ينظم معهد البحرين للتنمية السياسية اليوم (الأحد) بمقره بأم الحصم الدورة التدريبية المعنونة “الطعون الانتخابية لمجلس النواب والمجالس البلدية”، والتي تهدف إلى توعية المرشحين بالتنظيم القانوني للطعون الانتخابية في مملكة البحرين وكيفية استخدامها في العملية الانتخابية.

تستهدف الدورة التي تستمر على مدار يومين الراغبين في الترشح في الانتخابات المقبلة، ومدراء الحملات الانتخابية، والناخبين.

وفي هذا الصدد، أكد المدير التنفيذي لمعهد البحرين للتنمية السياسية ياسر العلوي أن دورة الطعون الانتخابية تعد إحدى الدورات التدريبية المجانية التي ينظمها المعهد خلال برنامجه لهذا العام، وذلك للعمل على رفع مستوى الوعي السياسي لدى المشاركين فيها.

وبيَّن أن الدورة تطرح موضوعات حيوية ومتخصصة ومرتبطة ارتباطاً مباشراً بالانتخابات النيابية والبلدية، مشيراً إلى أن هذه النوعية من الدورات تعمل على ترسيخ الأسس العلمية التي تتطلبها المرحلة البرلمانية المقبلة، وتساهم في تحقيق التنمية السياسية بين شرائح المجتمع المختلفة، مستندة في ذلك على نخبة متميزة من المحاضرين الذين يملكون باعاً من العلم والخبرة بما يمكنهم من إعداد دورات على مستوى عالٍ من الجودة، والتي تساهم بدورها في منح المشاركين الفرصة للاستفادة في تنظيم برامجهم وحملاتهم الانتخابية وفقاً للمنهاج العلمي المطلوب.

وتتناول الدورة التي يقدمها رئيس قسم التدريب والتأهيل السياسي بالمعهد علي البحار عدة محاور تتضمن النظام الانتخابي في البحرين، ويتناول هذا المحور شرح مفهوم حق الانتخاب وتكوين هيئة الناخبين والتعريف بالنظام الانتخابي الذي أخذ به المشرّع البحريني، وأهم التشريعات المنظمة للعملية الانتخابية. بالإضافة إلى إجراءات وشروط الترشح لمجلس النواب والمجالس البلدية، في إطار شرح أهم الخطوات التي تمر بها عملية الترشح للانتخابات والشروط الواجب توافرها في المرشح وأثر تخلف أحد هذه الشروط.

كما يتضمن المحور الثاني ضمانات تعزيز نزاهة العملية الانتخابية سواء كانت ضمانات سابقة أو ممهدة للتصويت، أم ضمانات معاصرة أثناء العملية الانتخابية، وأخيراً الضمانات اللاحقة لعملية التصويت، وما يتوجب القيام به لضمان حرية ونزاهة الانتخابات وما هي الآثار المترتبة على خرق هذه الضمانات ودور المشرع والقضاء في تكريسها.

في حين يتناول المحور الثالث النظام القانوني للطعون الانتخابية في مملكة البحرين الذي يتضمن بدوره مفهوم الطعون الانتخابية وما هي المراحل والإجراءات التي يجوز الطعن فيها، أو التظلم منها بدء من مرحلة صدور الأمر الملكي بالدعوة للانتخاب وحتى مرحلة الفرز وإعلان النتائج، والجهات المعنية بالنظر في الطعون والتظلمات الانتخابية والأشخاص الذين يحق لهم تقديمها، بينما يتضمن المحور الأخير دروساً مستخلصة من التجارب السابقة في الطعون الانتخابية.

يذكر أن البحار هو باحث دكتوراه في القانون العام كما أنه حاصل على درجة الماجستير في الحقوق بتقدير ممتاز من جامعة البحرين وحاصل على الشهادة الاحترافية الدولية في تدريب المدربين TOT معتمدة من معهد تشارترد (CIEH) البريطاني، ومدرس معتمد لمادة حقوق الإنسان لطلبة البكالوريوس بجامعة المملكة بمملكة البحرين. كما شارك في الرقابة على الانتخابات البحرينية خلال الفصول التشريعية الثلاثة الماضية، وشارك في الاطلاع على تجربة الانتخابات التشريعية في كلٍّ من المملكة الأردنية الهاشمية، والولايات المتحدة الأميركية وأنهى برنامجاً تدريبياً عن الإدارة الانتخابية في الجامعة الأميركية بواشنطن.

العدد 4397 - السبت 20 سبتمبر 2014م الموافق 26 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً