العدد 4395 - الخميس 18 سبتمبر 2014م الموافق 24 ذي القعدة 1435هـ

قبل عملهن في المنافذ البرية.. السعوديات في «كاونترات» مخصصة للجوازات بالمطارات الدولية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت الجوازات السعودية جاهزيتها التامة في المنافذ المؤدية إلى داخل المملكة وخارجها، لإنجاز معاملات القادمين والمسافرين في أكثر فترات العام ازدحاما، حيث موسم الحج وتوافد الملايين إلى السعودية من جميع أنحاء العالم لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، وكذلك عيد الأضحى المبارك، حيث تنشط حركة التنقل للقادمين والمسافرين عبر المنافذ، وخصوصا الجوية والبرية، بحسب ما أفادت صحيفة الشرق الأوسط.

وقال العقيد معلا العتيبي، المتحدث الرسمي لجوازات المنطقة الشرقية في تصريح خص به الـ«الشرق الأوسط»، حول خطط مواجهة موسم الحج وتوافد الحجاج من جميع المنافذ السعودية، وخطة عيد الأضحى كذلك المتزامنة مع موسم الحج: «تعد الجوازات سنويا خططا للحج لإنجاز مهامها على أكمل وجه، ففي المنافذ يجري تجهيز صالات الحج ودعمها بالكوادر البشرية المؤهلة لاستقبال ضيوف الرحمن وتوديعهم، أما خطة العيد فتتضمن تشغيل قوة مساندة للمناوبات لضمان فتح المسارات والكاونترات». وعن بدء الموظفات العمل بشكل رسمي للقيام بالإجراءات كافة التي تسمح للمسافرات بالعبور وطي صفحة دورها الذي يتوقف عند التأكد من صاحبة الجواز وتوقيع المطابقة في جميع المنافذ، رغم وجود كبائن خاصة للسيدات على جسر الملك، قال المتحدث الرسمي لجوازات المنطقة الشرقية: «طبقنا عمل النساء في كاونترات مخصصة لهن في مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، وستطبق التجربة في المطارات الدولية، وتقيّم للنظر في تطبيقها ببقية المنافذ البرية».

وعن الحلول الجاهزة لمواجهة مشكلات التقنية في المنافذ، خصوصا منفذ جسر الملك فهد الذي يربط السعودية بالبحرين، ويعاني من مشكلات تقنية بتعطل النظام، والحال نفسها مع منفذ البطحاء الذي يربط السعودية بالإمارات، وهل هناك خطة أكثر فاعلية هذا الموسم من أجل تلافي مثل هذه المشكلات، خصوصا أن الحركة تكون نشطة جدا في المنفذين على مدار العام وتحديدا في الأعياد، قال العتيبي: «كل نظام حاسب آلي وشبكات معرض للخلل الطارئ، ومع تطور التقنية أوجدنا الكثير من الحلول للتوقفات الطارئة، بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، مما حد بشكل ملحوظ من التوقفات السابقة».

وفيما يخص نجاح برنامج طلب إصدار الجواز عبر الموقع الإلكتروني والمشكلات التي ظهرت في بداية العمل به منذ قرابة الشهر، قال العتيبي: «لم نواجه مشكلات تقنية عند إدراج خدمة إصدار الجواز السعودي من خلال (أبشر)، كما أدرج أخيرا تجديد الجواز السعودي من خلال البرنامج، وتتلقى جوازات الدمام يوميا ما يقارب 300 طلب لإصدار الجواز أو تجديده».

وعن موعد السماح للسيدات ممن يملكن هوية وطنية باستغلال هذه الوثيقة للسفر بدلا من الجواز كحال الرجال، قال العقيد العتيبي: «يسمح لمن يحمل هوية وطنية من المواطنين أو المواطنات بالسفر بموجبها لدول مجلس التعاون الخليجي وليس كما يشاع أنه غير مسموح به». وقال المتحدث الرسمي لجوازات المنطقة الشرقية عن عدد حجوزات إصدار أو تجديد جوازات عبر برنامج «أبشر»: «إن الأعداد متفاوتة من فرع لآخر، ففي الفرع الرئيس في الدمام يصل عدد المواعيد يوميا إلى ما يقارب 400 موعد، علما بأن الموعد الواحد يمكن استعماله لإصدار وتجديد أكثر من جواز للعائلة طالما كان الموعد لرب الأسرة».

وفيما يخص موعد البدء بشكل رسمي للعمل بالأجهزة (المحمولة) عبر المنافذ البرية تحديدا، لتسهيل إجراءات المسافرين، وهل كانت هذه الخطة ناجعة ومفيدة، قال: «جرى تأمين عدد منها بجوازات جسر الملك فهد ويجري اختبارها وتجربتها».

وبيّن المتحدث الرسمي لجوازات المنطقة الشرقية أن ثقافة التحول إلى الحكومة الإلكترونية تعززت من قبل المواطنين والمقيمين على حد سواء، مضيفا: «ولله الحمد نلمس تزايد المستفيدين وأعداد العمليات المنفذة بالخدمات الإلكترونية للجوازات (أبشر) يوميا، وندعو من لم يسبق له تجربة الخدمة إلى التسجيل وتجربتها».

وفيما يخص تطبيق تسليم الجواز عبر البريد في المنطقة، قال العقيد العتيبي المتحدث الرسمي لجوازات المنطقة الشرقية: «بدأ التطبيق، ويجري تسليم الوثائق (جواز سفر، إقامة) المطلوب إيصالها عبر خدمة (واصل) لموظفي البريد السعودي الموجودين بفروعنا لتسليمها للمستفيد حسب عنوانه المسجل لديهم».





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً