العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ

«التربية» تعلن عن تشكيل فريق تربوي يعنى بإعادة هيكلة التعليم العام والفني

النعيمي وجه للمتابعة اليومية لاحتياجات المدارس

وزير التربية والتعليم مترئساً اجتماع قطاعات الوزارة
وزير التربية والتعليم مترئساً اجتماع قطاعات الوزارة

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

15 سبتمبر 2014

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن زيارة فريق تربوي سيتولى العمل على إعادة هيكلة التعليم العام والفني، بهدف تحقيق التوازن بينه وبين التعليم الأكاديمي، وتوفير المزيد من التخصصات الفنية والمهنية والتقنية للطلاب والطالبات في المرحلة الثانوية، للتوسع في هذا النوع من التعليم، ورفع الطاقة الاستيعابية في المدارس الصناعية.

جاء ذلك أثناء ترأس وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي اجتماعاً مع المسئولين بقطاعات الوزارة، حيث تم خلال الاجتماع تقديم عرض شامل حول أوضاع المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد، من حيث البنية الأساسية والتجهيز والخدمات المقدمة من الوزارة وأجهزتها المختلفة، وسبل وآليات التعاطي مع أي نقائص أو مشكلات قد تطرأ من حين لآخر في بعض المدارس وكيفية معالجتها بالسرعة اللازمة وبما لا يؤثر على تشغيل اليوم الدراسي وجودة التعليم، موجهاً إلى ضرورة المتابعة اليومية واللصيقة لكافة احتياجات المدارس والاستجابة إليها من خلال تكليف فرق عمل للمتابعة والتنسيق المباشر مع المدارس، بما يضمن سد احتياجاتها بشكل فوري.

واستعرض المجتمعون عدد من المناهج الحديثة التي تم إدراجها هذا العام للمرحلة الثانوية، ومنها كتب جديدة للمواد الصناعية حول أساسيات اللحام والمعادن والفبركة، حيث تم التأكيد على ضرورة تعزيز الهوية والانتماء والمواطنة وحقوق الإنسان في المناهج كافة، وتنمية مهارات التفكير والتواصل والتعلم المستمر، إلى جانب تلبية الحاجات المتغيرة لسوق العمل، والتمكن من أدوات التكنولوجيا الحديثة.

وأكد الوزير أهمية تكثيف الجهود على صعيد بناء المحتوى الإلكتروني وتحويل المناهج والكتب الورقية إلى إلكترونية وفقاً للمؤشرات العالمية.

أما ما يتعلق ببرنامج تحسين أداء المدارس، شدد المجتمعون على دوره في الارتقاء بأداء المدارس وتحقيقها نتائج إيجابية في مراجعات الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، وذلك بفضل خطة الدعم التي نفذتها الوزارة والتي أدت إلى تطوير أداء المدارس ورفع كفاءتها، إلى جانب الاستمرار في زيادة جودة التوجيه والتدريس داخل الصف لكل المعلمين، وتمكين وتطوير أداء القيادات المدرسية.

وبالنسبة للأنشطة الطلابية، اتفق المجتمعون على ضرورة تصميم أنشطة مكملة للمنهج الدراسي وتسهم في تحقيق أهدافه وتعزز السلوك من أجل التعلم والهوية والانتماء.

وفي هذا الصدد تم الاطلاع على خطة افتتاح الأندية المدرسية المسائية والبالغ عددها 13 نادياً لطلبة المرحلة الإعدادية البنين والبنات في المحافظات كافة، والتي توفر الأنشطة المتنوعة والدروس الإثرائية إلى جانب الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الأندية مثل استخدام أجهزة الحاسب الآلي ومراكز مصادر التعلم للمساعدة على إنجاز الواجبات المنزلية.

كما تم استعراض الجهود الموجهة لخدمة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة المدمجين في المدارس الحكومية، ومتابعة مدى تكيفهم وتلبية احتياجاتهم التي تساعدهم على الانخراط في العملية التعليمية أسوةً بأقرانهم من الطلبة العاديين، حيث وجه الوزير إلى بذل الجهود اللازمة لإنجاح برامج الدمج.

وعلى صعيد آخر، تم الاطلاع على خدمة (edu bus) التي أطلقتها إدارة نظم المعلومات هذا العام عبر تطبيق الأندرويد، والتي تساعد الطالب على التعرف على أقرب محطة لتوقف الحافلات المدرسية وطريقة الوصول إلى تلك المحطات.

العدد 4392 - الإثنين 15 سبتمبر 2014م الموافق 21 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 10:21 ص

      تعالوا واسمعوا

      ارجوا من الوسط البحث في ما يحصل من اهانات للطلبة والمعلمين بمدرسة أم الحصم من قبل ادارة المدرسة

    • زائر 6 | 10:18 ص

      فائض الفنيات

      من كثرة ما يسمى بالمتطوعين في المدارس تظهر كل يوم هيكلة ومسميات وظيفية جديدة وهم بلا مهام أصلا ويستلمون رواتب مساوية او قريبة من رواتب المعلمين الذي يكدحون في العمل
      الله كريم

    • زائر 5 | 6:17 ص

      والله مسخرة

      قال احتياجات المدارس قال !!!!! صف ابنتي من الصفوف الخشبية والأرضية انشلخت يااااا وزير وغير المدارس اللي تنقطع فيها الكهرباء باستمرار وغير مشاكل الكادر التعليمي المستقدم من الخارج وعدم كفاءته علميًا وتربويًا !!!!! يجب إعادة هيكلة وزارة التربية من ساسها إلى راسها

    • زائر 4 | 12:37 ص

      الله ياكثر الفرق واللجان على اخرطي!!!

      أكثر لجان وفرق ومشاة واجتماعات وكلها للمناصب فقط والتدوير في بعضكم البعض

    • زائر 3 | 12:35 ص

      هلا والله

      اقول
      الأولى ثم الأولى النظر للكفاءات المستقدمة من الخارج
      معلمة عربي وافدة تكتب التلمي1ة جملة( تقفز أمل عالياً ) فالمبجلة تريد التصحيح وتكتب عالية!!... صباح الخير يا عالية

      وخبر اليوم الوافد المحترم المعتدي على التلميذ ثم تعريته من قميصه أمام أقرانه
      ليش مجتمعين قلتو لي بالخبر
      اشوف العنوان لحظة
      أهااا
      اعادة هيكلة التعليم
      صباح الخير يا تعليييييييييييييييم

    • زائر 2 | 11:49 م

      بدون عنوان

      مو لله بس علشان اطلعون مناصب ومسميات وظيفية جديدة لما يسمى بالمتطوعين والموظفين الجدد من الجنسية العربية والمجنسين الذين تم توظيفهم في مختلف إدارات الوزارة والبحريني الأصلي الله يعينه .

    • زائر 1 | 10:49 م

      يجب اقالة وزير التربية والتعليم من منصبه ومحاسبته

      هذه الوزارة تحتاج الى تنظيف من الاشخاص الذين جعلو وزارة التربية والتعليم في البحرين الى مستوى متدني

اقرأ ايضاً