العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ

بناء مجتمعات ديمقراطية عادلة بأيدي الشباب

بان كي مون comments [at] alwasatnews.com

الأمين العام للأمم المتحدة

نحتفل اليوم (الخامس عشر من سبتمبر) باليوم الدولي للديمقراطية في عامنا هذا والعالم يبدو أكثر اضطراباً من أي وقتٍ مضى. ففي مناطق كثيرة وبطرق عديدة، تُمتحن قِيَمُ الأمم المتحدة وتعترضها التحديات، ومن بينها ما هو من أبسط الحقوق والحريات المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة.

وترسخ أعمال العنف التي اندلعت في الآونة الأخيرة حقيقةً تلوح لنا المرة تلو الأخرى، وهي أن لا سبيل إلى تعزيز بذور السلام والمساواة والرخاء المشترك مادامت المجتمعات لا تُدمج كافة أبنائها والحكوماتُ لا تلبي المطالب ولا تخضع للمساءلة. ولابد لنا أن نبذلَ المزيد من الجهود من أجل تمكين الأفراد، مع التركيز على آلاف الملايين من المحرومين والمهمّشين والعاطلين والبائسين، وممن فقدوا الأمل لأسباب لا يصعُب فهمها. وعلينا أن نكفل لهم مجالاً يتسع لأصواتهم وأن نمكّنهم من المشاركة بشكل إيجابي في رسم مستقبلهم.

ولهذا أتوجه برسالتي اليوم إلى من سيصبحون في طليعة الصفوف في عالم ما بعد العام 2015 ومن هم بطبيعة الحال في منعطف مهم من مسيرتهم الحياتية. إنهم الشباب. فكل شخص من خمسة أشخاص في عالمنا اليوم يتراوح عمره بين 15 و24 عاماً. ولعل الانتقال من مرحلة الشباب إلى سن البلوغ لم يكن قطّ مثقلاً بهذا القدر من التحديات وغاصّاً في الوقت نفسه بذاك القدر من الفرص. فبوسعكم أيها الشباب أن تتواصلوا اليوم بسبلٍ ما كانت لتخطر ببالٍ عندما أُسست الأمم المتحدة منذ ما يقرب من سبعين عاماً. وأنتم تتواصلون بشأن قضايا مهمة، فتتحدثون عن غياب العدالة تارَةً وعن التمييز تارةً أخرى، وعن انتهاكات حقوق الإنسان وخطاب الكراهية وضرورة تضامن بني البشر تارةً ثالثة.

إنني أدعوكم، أبناء هذا الجيل من الشباب الذي هو الأكثر عدداً على الإطلاق في تاريخ البشرية، أن تواجهوا التحديات وأن تمعنوا التفكير فيما يمكنكم القيام به لكي تتغلبوا عليها. لكي تتحكموا في مصائركم وتترجموا أحلامَكم إلى غدٍ مشرقٍ للجميع. لكي تساهموا في بناء مجتمعاتٍ ديمقراطية أقوى وأفضل. لكي تعملوا جنباً إلى جنب وتُعمِلوا الفكرَ الخلاق وتشيّدوا للمستقبل صرحاً يتسع للجميع. لكي تساعدوا عالمنا على سلوك المسار الصحيح من الوصول إلى مستقبل أفضل.

إنني في هذا اليوم الدولي الذي نحتفي فيه بالديمقراطية أدعو الشباب في كلّ مكان إلى قيادة الصفوف في دفعةٍ قويةٍ نحو تحقيق ديمقراطيةٍ تشمل الجميع في كافة أنحاء العالم.

إقرأ أيضا لـ "بان كي مون"

العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:49 ص

      Abdulla Al-Sabagh

      Good Morning Dears All,
      Everyone heard about Mr. Abdulla Al-Sabagh as a Bahraini origin an MP in Austria and we should be proud of that.
      As a Bahraini who's in mid 50's, I have reach the UN with my full details as a professional candidate for the position of the UN General Secretary in future and thanks to the UN that they have included my name as no. 19 on the list and hope that a Bahraini will get the opportunity.
      Regards, Dr. Ali

اقرأ ايضاً