العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ

الحكومة تبحث ضوابط وإجراءات إسقاط الجنسية البحرينية

جلسة الحكومة برئاسة سمو رئيس الوزراء أمس - بنا
جلسة الحكومة برئاسة سمو رئيس الوزراء أمس - بنا

بحث مجلس الوزراء - في جلسته أمس الأحد (14 سبتمبر/ أيلول 2014) برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة - تحديد الضوابط والإجراءات لتنفيذ بعض الأحكام المنصوص عليها في القانون رقم (21) لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون الجنسية البحرينية، وذلك في المذكرة المرفوعة من وزير الداخلية.

وينظم مشروع القرار إجراءات التقدم بطلب الإذن باسترداد الجنسية الأصلية أو التجنس بجنسية أجنبية، كما ينظم إجراءات التقدم بطلب التنازل عن الجنسية البحرينية ويحدد ضوابط وإجراءات وحالات سحب أو فقد الجنسية البحرينية، كما ينظم إجراءات توفيق أوضاع البحرينيين الذين اكتسبوا جنسية أجنبية قبل العمل بأحكام القانون أعلاه وبيان حالات وإجراءات إسقاط الجنسية البحرينية وضوابط إسقاطها.


الحكومة تتدارس الخطة الاقتصادية 2015 - 2016 لتطوير الوضع المالي... وتقرير «مؤسسة حقوق الإنسان»

مجلس الوزراء يبحث تحديد ضوابط لتنفيذ أحكام قانون الجنسية البحرينية

المنامة - بنا

بحث مجلس الوزراء، في جلسته أمس الأحد (14 سبتمبر/ أيلول 2014)، تحديد الضوابط والإجراءات لتنفيذ بعض الأحكام المنصوص عليها في القانون رقم (21) لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون الجنسية البحرينية.

جاء ذلك خلال ترؤس رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء وذلك صباح أمس (الأحد) بقصر القضيبية، وقد أدلى الأمين العام لمجلس الوزراء ياسر الناصر عقب الجلسة بالتصريح التالي:

تقرير «مؤسسة حقوق الإنسان»

رحب مجلس الوزراء بجهود المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ونشاطها الذي قامت به في نطاق اختصاصاتها وبتدشين التقرير السنوي الأول للمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان لعام 2013، مثنياً المجلس على الجهود التي بذلت في إعداده، فيما أكد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على أهمية دراسة ما جاء في التقرير أعلاه للوصول إلى أفضل الممارسات التي تدعم جهود تعزيز وحماية حقوق الإنسان في مملكة البحرين.

ووجّه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى الإسراع في تنفيذ بعض المشروعات الخدمية التي سبق إقرارها بمحافظة المحرق ووجه سموه الوزارات والجهات الخدمية إلى التنسيق فيما بينها بشأن ذلك.

بعد ذلك أشاد صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بالتكريم الإقليمي والعالمي الذي حظي به خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة وصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت الشقيقة لدورهما في خدمة الإسلام والمسلمين والعمل الإنساني.

وهنأ مجلس الوزراء خادم الحرمين الشريفين لتكريمه من الأزهر الشريف تقديراً لجهوده في خدمة الإسلام والإنسانية وإسهامه البارز في قضايا الأمة الإسلامية، كما هنأ مجلس الوزراء صاحب السمو أمير دولة الكويت بتكريم سموه من الأمم المتحدة ومنحه لقب “قائد العمل الإنساني” تقديراً لجهود سموه وإسهاماته في العمل الإنساني.

بعدها بحث المجلس المذكرات المدرجة على جدول الأعمال واتخذ بشأنها من القرارات ما يلي:

أولاً: تدارس مجلس الوزراء الخطة الاقتصادية 2015 - 2016 لتطوير الوضع المالي وتنمية الإيرادات العامة وتنويع مصادرها وتشجيع الاستثمار في القطاع الخاص وتتضمن عدداً من المبادرات وتطوير بعض السياسات التي تؤثر إيجابياً على النشاط الاقتصادي في البحرين وتحفظ الوضع المالي للدولة وتعمل على تحقيق الاستدامة المالية على المدى البعيد، ووجّه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء بإحالة هذه الخطة إلى اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد النائب الأول لمجلس الوزراء وذلك بعد العرض الذي قدّمه حولها كل من نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس لجنة ضبط وترشيد الإنفاق وتعزيز الدخل والإنتاجية في الوزارات والجهات الحكومية ووزير المالية رئيس اللجنة الوزارية للشئون المالية والاقتصادية.

تطوير قوانين لتشجيع التطوير العقاري

ثانياً: بحث مجلس الوزراء تطوير التشريعات والقوانين الهادفة إلى تحسين بيئة الاستثمار بتشجيع التطوير العقاري وحمايته من التعثر ومعالجة مشاريع التطوير العقارية المتعثرة بما يكفل الحفاظ على ازدهار القطاع العقاري والحفاظ على النشاط الاقتصادي وحماية العملية الاستثمارية، وكلف اللجنة الوزارية للشئون القانونية بدراسة ذلك.

ثالثاً: بحث مجلس الوزراء تحديد الضوابط والإجراءات لتنفيذ بعض الأحكام المنصوص عليها في القانون رقم (21) لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام قانون الجنسية البحرينية وذلك في المذكرة المرفوعة من وزير الداخلية. وينظم مشروع القرار إجراءات التقدم بطلب الإذن باسترداد الجنسية الأصلية أو التجنس بجنسية أجنبية، كما ينظم إجراءات التقدم بطلب التنازل عن الجنسية البحرينية ويحدد ضوابط وإجراءات وحالات سحب أو فقد الجنسية البحرينية، كما ينظم إجراءات توفيق أوضاع البحرينيين الذين اكتسبوا جنسية أجنبية قبل العمل بأحكام القانون أعلاه وبيان حالات وإجراءات إسقاط الجنسية البحرينية وضوابط إسقاطها كما يتطرق إلى فحص المخالفات التي تقتضي السير في إجراءات سحب أو إسقاط الجنسية البحرينية وإجراءات التحقيق فيها.

خيارات للحفاظ على الرقعة الخضراء

رابعاً: بحث مجلس الوزراء عدداً من الخيارات التي تكفل المحافظة على تحقيق التنمية الحضرية المستدامة مع الحفاظ على الرقعة الخضراء وذلك لتحقيق الموازنة بين الاستخدام الأمثل للمساحات مع المحافظة على الرقعة الخضراء في مختلف المناطق بما في ذلك منطقة الحزام الأخضر وقرر مجلس الوزراء إحالة المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني إلى اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية.

إنشاء مجلس للسلامة المهنية...

والانضمام لـ «اتحاد الغاز»

خامساً: وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بإنشاء مجلس للسلامة والصحة المهنية يتولى رسم ومتابعة تنفيذ السياسة العامة في مجال السلامة والصحة المهنية في ضوء المتغيرات والتقدم العلمي، والمستجدات ذات الصلة ببرامج التنمية، ووافق المجلس على مشروع قرار بهذا الشأن.

سادساً: وافق مجلس الوزراء على انضمام مملكة البحرين إلى عضوية الاتحاد العالمي للغاز.

بعدها أخذ المجلس علماً من خلال مذكرة وزير الصناعة والتجارة بمتابعة الوزارة لزيارة الوفود الاقتصادية والتجارية البحرينية والفعاليات المصاحبة لهذه الزيارات والتي تمّت على هامش زيارات القيادة الرشيدة إلى مختلف دول العالم خلال الأعوام الأخيرة.

العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 1:18 ص

      يجب وضع الجنسية القطرية بين قوسين

      يجب وضع الجنسية القطرية بين قوسين لكي يعي القارئ بأن أجرأت الحكومة مبنية على الضغظ على المواطن لا على التسهيل له.
      لكن لكل كتاب أجل

    • زائر 1 | 12:14 ص

      زائر

      فكرت أسقاط القروض الله كريم

اقرأ ايضاً