العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ

وزير الدفاع الأوكراني يعلن بدء توريد «الناتو» أسلحة لبلاده

صرح وزير الدفاع الأوكراني فاليري جاليتي أن الكثير من دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) بدأت في توريد أسلحة للقوات في شرق أوكرانيا.

وقال جاليتي للقناة الخامسة في التلفزيون الأوكراني: «عملية تسليم الأسلحة تجرى الآن»، إلا أنه لم يصرح عن نوعية الأسلحة أو البلدان القادمة منها. وأضاف جاليتي أن عملية وقف إطلاق النار التي بدأت منذ الخامس من سبتمبر الجاري في منطقة النزاع بشرق أوكرانيا لا تزال سارية حتى أمس الأحد (14 سبتمبر/ أيلول 2014)، إلا أن حالة التوتر تتفاقم، ربما نظراً للمناورة العسكرية الكبيرة التي ستبدأها الولايات المتحدة الأميركية وكذلك بعض دول حلف «الناتو» اليوم (الإثنين) في غرب أوكرانيا.

ويذكر أن روسيا ترى في وجود جنود من دول حلف «الناتو» استفزازاً كبيراً لها وخطراً على الهدنة. وتبعد هذه المناورة التي سيشارك بها إجمالي 1300 جندي من أوكرانيا ومن 15 دولة أخرى بنحو 1200 كيلومتر عن منطقة النزاع دونباس. وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأوكراني بوروشينكو قد أعلن عن عمليات توريد الأسلحة بشكل مفاجئ بعد عودته من قمة «الناتو» التي انعقدت مؤخراً في ويلز. وكان مسئولون في كييف قد صرحوا أن هذه الإمدادات ستأتي من بولندا وفرنسا والنرويج وإيطاليا والولايات المتحدة الأميركية، إلا أن هذه الدول نفت ذلك.

من جانب آخر، اتهم المتحدث العسكري الأوكراني فولوديمير بوليوفي أمس (الأحد) الانفصاليين الموالين للروس في شرق البلاد بتهديد عملية السلام عبر تكثيف إطلاق النار على المواقع الأوكرانية رغم اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه في 5 سبتمبر.

وقال المتحدث إن «الأعمال الإرهابية تهدد تطبيق خطة سلام الرئيس الأوكراني» بترو بوروشنكو. وأضاف أن الانفصاليين يهاجمون مواقع للجيش.

وتم التوصل إلى هدنة في 5 سبتمبر بين كييف والانفصاليين.

واستند المتحدث إلى تصريحات أحد قادة التمرد بوريس ليتفنوف الذي أكد الأحد أن ممثلي التمرد وقعا الاتفاق على الهدنة بصفتهما «مراقبين».

ونقلت «إنترفاكس» عن لتفنوف قوله إن «رئيس وزراء» جمهورية دونيتسك المعلنة من طرف واحد ألكسندر زخارتشنكو و»رئيس وزراء» جمهورية لوغانسك المعلنة من جانب واحد أيضاً إيغور بلونتسكي «لم يشاركا في اللقاء بشكل مباشر كانا بمثابة مراقبين».

وأضاف أن توقيعهما على اتفاق الهدنة يؤكد «أنهما أخذا علماً» بهذه الوثيقة.

ووقع الاتفاق المكون من 12 نقطة ممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا هايدي تاليافيني والرئيس الأوكراني السابق ليونيد كوتشما وسفير روسيا في كييف ميكاييل زوربابوف.

العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً