العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ

آلاف المطالبين بالديمقراطية ينظمون مسيرة في هونغ كونغ

متظاهرون مؤيدون للديمقراطية في هونغ كونغ - AFP
متظاهرون مؤيدون للديمقراطية في هونغ كونغ - AFP

نظم آلاف من المحتجين المطالبين بالديمقراطية مسيرة صامتة في هونغ كونغ أمس الأحد (14 سبتمبر/ أيلول 2014) وهم يحملون لافتات يعبرون فيها عن شعورهم بالخيانة والغضب من رفض الصين السماح باختيار حاكم هونغ كونغ التالي بحرية كاملة في الانتخابات التي تجرى العام 2017.

وحمل المتظاهرون شرائط سوداء كبيرة ولوحوا بعلم هونغ كونغ في حقبة الاستعمار البريطاني ورفعوا لافتات دعوا فيها إلى المزيد من العصيان المدني وحيوا الطلاب الذين يخططون لمقاطعة صفوف التدريس في الأسبوع المقبل. وكتب المتظاهرون على إحدى اللافتات «ادعموا الطلاب الذين يقاطعون صفوفهم» و»احتلوا وسط هونغ كونغ بحب وسلام» و»بكين خانت ثقتنا وحق الاقتراع العالمي ميؤوس منه».

في المقابل تجمع عشرات من الموالين للنظام الصيني المركزي في مكان قريب وهم يحملون لافتات مضادة ويسبون النشطين والطلاب المطالبين بالديمقراطية.

وصرخ بوك تشون تشونغ وهو أحد منظمي المظاهرة الموالية للنظام التي حملت اسم «إحموا هونغ كونغ» قائلاً «على الطلاب أن يركزوا على دروسهم» وأضاف «لو كنتم أيها البالغون تملكون الجرأة فعليكم احتلال وسط هونغ كونغ بأنفسكم لا أن تستخدموا الصغار كوقود لمدافعكم».

واستمرت التظاهرة سلمية في الساعات الأولى وراقبت الشرطة الوضع من بعيد. وقال المنظمون إن نحو أربعة آلاف شاركوا في المسيرة في حين قالت الشرطة إن 1860 محتجاً شاركوا.

وتظاهرة الأحد هي الأحدث في سلسلة من المواجهات بين النشطين المطالبين بالديمقراطية والحركات الموالية للنظام الصيني بشأن المدى الذي يجب أن تذهب إليه هونغ كونغ في المطالبة بالإصلاحات الديمقراطية.

العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً