العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ

أربع دول خليجية على قائمة الدول حسنة السمعة

الوسط - المحرر الاقتصادي 

14 سبتمبر 2014

حلّت الكويت في المركز 46 عالمياً والثالث خليجياً كأكثر الدول حسنة السمعة في النسخة الخامسة من دراسة «أكثر البلدان التي تتمتع بسمعة حسنة» والتي أجرتها مؤسسة «ريبيوتيشن أنستيتيوت» الأميركية في نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية.

وبحسب «الراي»، تفوقت الكويت على السعودية التي حلّت في المركز 48 عالمياً والرابعة خليجياً، في حين تراجعت الإمارات، التي تصدرت دول المنطقة خلال 2013 إلى المرتبة 35 عالمياً والثانية خليجياً، لتحتل قطر المرتبة الأولى في المنطقة و34 عالمياً. وجاءت إيران في المركز 55 والأخير عالمياً ضمن الدراسة.

ودخلت الكويت اللائحة هذا العام بعد تغيير طريقة التصنيف لتشمل 55 دولة تمتلك أعلى ناتج محلي إجمالي بدلاً من تصنيف 50 دولة على أساس أكبر الاقتصادات وعدد السكان أو البيئة الجذابة. وأدى هذا التغيير إلى استثناء هايتي والعراق اللتين تمتلكان ناتجاً محلياً إجمالياً منخفضاً وإضافة دول أخرى على غرار الكويت ورومانيا اللتين تمتلكان اقتصادات أكبر.

وشملت الدراسة 27 ألف شخص في مجموعة الثماني وهي كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، روسيا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة. كما استطلعت 30 ألف شخص في 12 دولة خارج مجموعة الثماني تمتلك اقتصادات متقدمة.

أما بالنسبة للمراتب العشر الأولى من اللائحة فسجلت القارة الأوروبية شبه سيطرة على المراتب العشر الأولى باستثناء استراليا وكندا التي تراجعت إلى المرتبة الثانية بعد تصدرها اللائحة لثلاث سنوات متتالية. وحلت سويسرا في المرتبة الأولى.

وتراجعت السويد من المرتبة الثانية إلى الثالثة هذا العام، في حين تقدمت فنلندا من المرتبة الثامنة إلى الرابعة هذا العام. وجاءت أستراليا في المرتبة الخامسة والنروج سادساً والدنمارك سابعاً ونيوزيلندا ثامناً وهولندا تاسعاً وألمانيا عاشراً.

العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً