العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ

سكان البحرين الأكثر في الإنفاق على العطلات

البحرين تحتل المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط

المؤتمر الصحافي لشركة أمريكان إكسبرس-تصوير عقيل الفردان
المؤتمر الصحافي لشركة أمريكان إكسبرس-تصوير عقيل الفردان

أظهرت نتائج دراسة عن التوجه الإنفاقي أجرتها شركة «YouGov» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالنيابة عن شركة أمريكان إكسبرس الشرق الأوسط أن 77 في المئة من البحرينيين المشاركين في الدراسة ذوي الدخل العالي، يركزون على الإنفاق على التجارب عالية الرفاهية والعطلات بينما يفضل 23 في المئة الإنفاق على السلع الفاخرة.

وبالمقارنة مع النسبة الإقليمية التي بلغت 42 في المئة ونسبة دول مجلس التعاون الخليجي التي بلغت 40 في المئة، لتحتل بذلك البحرين المركز الثاني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعد الأردن والمركز الأول بين دول مجلس التعاون الخليجي.

هذا وتعتبر العطلات والهوايات والأنشطة الرياضية وتناول الطعام الفاخر من أهم أسباب الإنفاق.

ويفضل الأغلبية العظمى في البحرين إنفاق أموالهم على العطلات والسفر أكثر من أي شيء آخر، حيث يعطي 80 في المئة السفر والعطلات الأولوية وهذا ما يقارب ضعف النسبة الإقليمية التي بلغت 43 في المئة، حيث تميل المنطقة ككل للإنفاق بشكل أكبر على المناسبات الاجتماعية مثل حضور الفعاليات الرياضية.

فيما يفضل البحرينيون الإنفاق على الهوايات كخيار ثانٍ، والأنشطة الرياضية كالرياضة المائية كخيار ثالث.

ومن جانب آخر، يعتبر17 في المئة من سكان البحرين الإنفاق على ملابس المصممين والعلامات التجارية الراقية كخيار أول عند شراء السلع والمنتجات الفاخرة مقارنة بما معدله 29 في المئة للمنطقة.

وفقاً لنتائج الدراسة، يفضل ما يقارب ثلثين (59 في المئة) من الذين شملتهم الدراسة إنفاق أموالهم على التجار بعالية الرفاهية عوضاً عن السلع والمنتجات الفاخرة.

وتبيّن هذه الأرقام تغييراً ملحوظاً مقارنةً بدراسة مماثلة أجرتها الشركة في 2012 والتي أظهرت أن المشاركين يفضلون الإنفاق على المنتجات المادية الفاخرة مثل السيارات، والملابس، والمجوهرات وغيرها.

من جانبه، علق الرئيس التنفيذي لشركة أمريكان إكسبرس الشرق الأوسط مازن خوري على النتائج خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة أمس الأحد 14 سبتمبر/ أيلول: «لقد لاحظنا في السنوات الأخيرة تغيراً كبيراً في طرق إنفاق الناس لدخلهم، فنحن لا نرى الكثير من الإنفاق على السلع والمنتجات الفاخرة الآن، وإنما هناك ميول كبير للإنفاق على التجارب عالية الرفاهية والذكريات التي تحملها. لقد بيّنت الدراسة أن نمط التوجه الإنفاقي في البحرين يميل بشكل كبير إلى السفر والعطلات بالمقارنة بما يتم إنفاقه على أمور أخرى».

وبحسب الدراسة التي أجرتها الشركة، فإنه يتوقع ارتفاع الإنفاق على التجارب عالية الرفاهية والسلع والمنتجات الفاخرة في العام المقبل، الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الفنادق وخطوط الطيران والمحلات التجارية المختلفة.

ففي البحرين، 33 في المئة من الذين شملتهم الدراسة قالوا بأنهم يتوقعون ارتفاع إنفاقهم على الرفاهية عام 2015 بينما ما نسبته 7 في المئة فقط من المشاركين صرحوا بأنهم قد يقللون من إنفاقهم في عام 2015، وهذه نسبة ممتازة بالمقارنة مع النسبة الإقليمية التي تصل إلى 13 في المئة.

وأضاف خوري «تمثل نتائج الدراسة أخباراً إيجابية بالتأكيد لشركائنا الذين نعمل معهم بقرب في البحرين، حيث يتبين لنا أننا فيما تبقى من عام 2014 وفي العام الجديد سنشهد زيادة في الإنفاق على خدمات الرفاهية والسلع الفاخرة. الأمر الذي يدعم ما شهدناه في النصف الأول من عام 2014 من ارتفاع في حجم الإنفاق لأعضاء بطاقات أمريكان إكسبريس».

العدد 4391 - الأحد 14 سبتمبر 2014م الموافق 20 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً