العدد 4390 - السبت 13 سبتمبر 2014م الموافق 19 ذي القعدة 1435هـ

الجاسم: مؤتمر العمل العربي يجسد أبلغ صورة للتعاون بين أطراف الإنتاج الثلاثة

القاهرة - المكتب التنفيذي لمجلسي وزراء العمل ووزراء الشئون الاجتماعية بدول التعاون 

تحديث: 12 مايو 2017

أكد مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل ووزراء الشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عقيل أحمد الجاسم على أن "انعقاد مؤتمر العمل العربي يجسد أبلغ صوره للتعاون بين أطراف الإنتاج الثلاثة ويعزز من الحوار الاجتماعي الذي يؤسس لعلاقة تعاونية وطيدة بين تلك الاطراف مما ينتج عنه انجازات مشتركة يستفيد منها الجميع".

وقال الجاسم على هامش افتتاح مؤتمر العمل العربي الـ41 الذي يعقد في القاهرة خلال الفترة من 14 -21 سبتمبر/ أيلول الجاري بضيافة من جمهورية مصر العربية وبرعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن :" استمرارية  انعقاد مؤتمر العمل العربي آخذاً على عاتقه تحمل أهم الملفات المعيشية التي تمس  مباشرة المواطن العربي في كامل الرقعة العربية لهو مدعاة للفخر والاعتزاز، وهي الإشارة الواضحة على حرص الدول العربية ممثلة في أطراف الانتاج الثلاثة على التكامل والتعاون العربي".

وأشاد بتقرير مدير عام المنظمة العمل العربية وبما تضمنه من قضايا ومواضيع هامة تلامس الهموم العربية وتحدد بشكل واضح التحديات العربية في مجال العمل والتشغيل وتضع أسس لا لبس فيها من أجل الانجاز والتقدم والوصول إلى ما تصبو إليه الدول العربية من تكامل وتعاون فيما يتعلق بهذه القضايا الملحة". مؤكداً على أن :" انعقاد مؤتمر العمل العربي ما هو إلا مراجعة دورية للمنجزات والتحديات في قطاع العمل والتشغيل على حد سواء التي على عاتق أطراف الانتاج الثلاثة العرب مسؤولية تحقيق الانجازات الملموسة عبر الحوار الاجتماعي الفعال والناجع".

وكان المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية قد شارك في الاجتماع التنسيقي (48) الذي عقد على هامش أعمال مؤتمر العمل العربي، وبمشاركة من وزراء العمل بدول المجلس.

وبحث الاجتماع أطر تنسيق الموقف الخليجي حول القضايا المطروحة على المؤتمر، وخلص إلى أهمية تمثيل دول الخليج في اللجان العاملة بمنظمة العمل العربية إضافة إلى مجلس الإدارة، مع تشكيل فريق من المختصين في وزارات العمل بدول المجلس يتولى وضع تصور لتفعيل دور دول المجلس في المؤتمرات العربية والدولية.

يشار إلى أن المؤتمر سيناقش المواضيع المدرجة بجدول الأعمال ومن ضمنها تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي حول (التعاون العربي وآفاقه لدعم التشغيل)، وتقرير نشاطات منظمة العمل العربية خلال عام 2013م.

كما سيتم مناقشة ومتابعة تنفيذ قرارات مؤتمر العمل العربي السابق (40) المنعقد في الجزائر خلال الفترة 15-22 ابريل 2013م، وكذلك تطبيق اتفاقيات وتوصيات العمل العربية وتشكيل الهيئات الدستورية والنظامية للمنظمة للفترة (2014- 2016).

ومن البنود التي سيناقشها المؤتمر أيضا تطوير التدريب والتأهيل المهني للنهوض بالتنمية البشرية وتعزيز القدرة التنافسية، وتفتيش العمل والاتجاهات والممارسات الحديثة لتعزيز علاقات العمل وإنفاذ القانون، وكذلك مناقشة مشروع اداة معيارية بشأن الحماية الاجتماعية للعاملين في القطاع غير المنظم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً