العدد 4388 - الخميس 11 سبتمبر 2014م الموافق 17 ذي القعدة 1435هـ

«الإعلام»: الخواجة ورفاقه محبوسون بسبب نشاطات تجسسية وارتباطهم بمنظمات إرهابية

رداً على «الغارديان البريطانية»... لا يمكن اعتبار هؤلاء الـ13 أصواتاً مشروعة

بعثت هيئة شئون الإعلام خطاباً إلى صحيفة “الغارديان” البريطانية، رداً على المقال الأخير للكاتب الصحافي إيان بلاك والذي عنونه بـ “البحرين مدعوة للإفراج عن ناشط حقوقي”، جاء فيها:

عزيزي رئيس التحرير

أكتب لك رداً على المقال الأخير للكاتب إيان بلاك تحت عنوان “البحرين مدعوة للإفراج عن ناشط حقوقي” والذي لم يبذل أي محاولة للتواصل مع الحكومة على رغم فتح قنوات الاتصال عدة مرات في السابق، ما أدى لوقوعه في تحليلات غير دقيقة وغير مبررة للواقع الحالي في البحرين، وهو تقصير غير مسئول خصوصاً في مثل هذه الأوقات.

أولاً، ليس من العدل إجبار أي حكومة على إعفاء أي فرد من تطبيق القانون عليه، لمجرد شهرته الدولية. وفي حالة وجود فرد رفض الامتثال لتفتيش روتيني في المطار، وسعى لمهاجمة اثنتين من ضابطات الشرطة وإلحاق إصابات بهما تم توثيقها في تقارير طبية؛ فإن الممارسة الاعتيادية هي تطبيق الإجراءات الضرورية في إجراء أي تحقيق. إضافة لذلك، التقى مسئولون حكوميون ورئيس الأمن العام بالسيد بيتر جرومان، المنسق المقيم التابع للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين لطمأنته بشأن تطبيق الإجراءات القانونية اللازمة.

ثانياً، إن المنشقين الثلاثة عشر “بمن في ذلك عبدالهادي الخواجة” الذين أشرت إليهم لم “يحبسوا بسبب تنظيم التظاهرات”، وإنما بسبب نشاطات تجسسية، ومحاولة الإطاحة بالحكومة بالقوة، وانتهاك الدستور والتشريعات القانونية؛ وارتباطهم بمنظمات إرهابية أجنبية. لا ينبغي التقليل من حجم هذه الجرائم أو اعتبار هؤلاء الأشخاص أصواتاً مشروعة للتعبير السياسي، خصوصاً في الوقت الذي شهدت فيه المنطقة انتشار التطرف العنيف كأداة لتحقيق أهداف سياسية. كما أود أن أدعو الكاتب إلى استعراض التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأميركية بعنوان “تقارير الدول حول الإرهاب لعام 2013” الصادر في شهر (أبريل) والذي يحوي شرحاً مفصلاً عن مستوى الإرهاب الذي شهدته البلاد والذي يتعدى مرحلة “حرق الإطارات والقنابل الحارقة”.

ثالثا، على رغم ادعاء الكاتب أن البحرين تفتقر إلى الإصلاح، أود أن أحيله إلى تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق والذي حظي بتغطية إعلامية مكثفة، وتقرير وحدة المتابعة الذي صدر في وقت سابق من هذا العام والذي يشرح بالتفصيل التدابير المهمة التي تم اتخاذها. وقد تم الاعتراف بهذا التقدم من قبل حكومات الدول الأجنبية والمنظمات غير الحكومية، بما في ذلك رئيس لجنة تقصي الحقائق السيد شريف بسيوني نفسه في مقابلة (المراقب) في (يونيو)، حيث خص وزارة الداخلية تحديداً بالذكر لالتزامها بمعالجة التوصيات التي ادعى الكاتب عدم وجودها.

وعلاوة على ذلك، فقد تم تعزيز هذا التقدم من خلال الإصلاح المؤسسي في البحرين، والذي يهدف إلى الإسراع في عملية الإصلاح والمصالحة. بالأمس فقط، أصدر المعهد الوطني لحقوق الإنسان تقريره السنوي الأول حول أوضاع حقوق الإنسان في البحرين، وقبل أسبوعين من ذلك، أصدرت مفوضية حقوق السجناء والمعتقلين أول تقرير لها حول معاينة ظروف المعتقلين ومنشآت الاعتقال، بما في ذلك مجموعة من التوصيات لمعالجة المعاملة الإنسانية، والحقوق والضمانات، والمعايير الصحية المطلوبة.

أخيراً، من المؤسف أن الكاتب اختار التواصل مع أحد أفراد المعارضة فقط. وعلى رغم أن السيد نبيل رجب له نظرة قاتمة حول مستقبل البلاد إلا أن هذا لا يمثل وجهة نظر الشعب البحريني ولا حتى جبهة المعارضة. ظهر هذا جلياً الأسبوع الماضي حين أصرت إحدى الجمعيات السياسية على المشاركة في الانتخابات البرلمانية فيما لم يحسم الآخرون موقفهم بعد.

وهذا يوضح أنه لا يمكن تبسيط الموضوع أكثر من ذلك، ونأمل تصحيح هذا الأمر لضمان وجود صورة دقيقة عن الوضع في البحرين.

العدد 4388 - الخميس 11 سبتمبر 2014م الموافق 17 ذي القعدة 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 3:12 ص

      رد على المقال

      حسسوني أني مو قاعد في البحرين ، رد الإعلام جداً غير واقعي و غير حقيقي وكان البحرين هي الدولة الفاضلة و العادلة .

    • زائر 12 زائر 9 | 9:59 ص

      البحرين

      البحرين ليست المدينة الفاضله ولا مدينة العدالة ولكنها بكل تأكيد أفضل ديمقراطيات الشرق الأوسط تطورا ومواكبة لقوانيين حقوق الإنسان وهذا كله بفضل المشروع الإصلاحي لجلالة الملك حفظه الله وتمسك الشعب بإرادة التغيير التي عبر عنها ميثاق العمل الوطني وبنسبة 98.4% من شعب البحرين.

    • زائر 8 | 2:55 ص

      اي جمعية معارضة أصرت المشاركة في الانتخابات

      في هذا الرد فقرة تقول أصرت احدى الجمعيات السياسية المشاركة في الانتخبات وطبعا تقصد جمعية معارضة فأي جمعية احد يفيدنا ويذكر اسم الجمعية

    • زائر 11 زائر 8 | 9:55 ص

      انا اقول لك

      الوفاق ستشارك وبضغط أمريكي. والمنبر التقدمي سيشاركون أيضا من قناعة مسبقة بالمشاركة تحت راية التغيير. إذا كنت لا تعلم فهذه مصيبه لكم جمهور المعارضة وصفعه لكل موالي لهذه الجمعيات.

    • زائر 7 | 1:59 ص

      ولا أحلى

      خلاص زمان تكذبون علينا يالامريكان ونمشيها لكم راح. منذ ابتدأت صفعات البحرين لأمريكا عبر وزارة الخارجية والبحرين في الطريق الصحيح والذي نعتقد أنه يجب أن لا نحيد عنه. الشعب كله معكم يا قيادتنا قلبا وقالبا.

    • زائر 6 | 1:28 ص

      بسيوني كذب

      اذن بسيوني كان كذب وصدقه الجميع !!

    • زائر 5 | 1:03 ص

      ههههههههه

      حزب الله وايراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان

    • زائر 4 | 12:03 ص

      كفاية تلميع

      الاحكام المتشددة والمبالغ فيها ترسم الحقيقة التي يعرفها العالم ولا تعرفها الوزيرة الفاضلة....

    • زائر 3 | 11:56 م

      من يشهد على الحقيقة

      وزارة الاعلام حملت على عاتقها مسؤولية الرد والتعقيب على كل شاردة وواردة والحقيقة ان مصداقية الحكومات لدى المجتمع الدولي لازالت على المحك دعوا عيون العالم ترى وتحكم لان الواضح لدى الاعلام الرسمي ان كل مايكتب مغلوط وتشوبه الفبركة حتى البي بي سي رائدة الاعلام بالعالم قد يكون بعض ماتقوله الاعلام صحيحا ولكن السؤال لماذا تعتقد الوزارة ان العالم كله متحامل على البحرين هل نحن دولة افلاطون ام ان السمعة والصورة الناصعة اهم من الشعب المطلوب منه الصمت وكل شي تمام يافندم ..عجبي !!

    • زائر 2 | 11:39 م

      بكيت من المقال

      يتحدثون عن تقدم في الاصلاح ولكنهم حقيقه يتحدثون بارض الواقع عن تقدم ارهاب الحكومه ,يتحدثون عن تحسن السجون وهم يكيلون التعذيب الشديد للمساجيين لن تعملو استفتاء للشعب الان ولكن سينظرون حتى تنقلب موازين عدد المجلوبين من الخارج لترجح كفته الحكومه ..............لا تحسبو ولا تعتقدوا ان الله غافلا عنكم يا مجرمون فالويل لكم من عذاب شديد (الله يمهل ولا يهمل)الله يمهل ولا يهمل

    • زائر 1 | 9:45 م

      ...

      هههههههههههاي رد مفحم زين سويتوا فيهم لمته السكوت والنصياع لدول الاجنبيه عفيه عليكم عفيه البحرين مملكه مستغله وتوجد قوانين تحمي كل الدول اقول...يالمعارضة خل تنفعكم امريكا هههههههههاي

اقرأ ايضاً